مجلة الزيتونة المحكمة - علوم انسانية- تربية

د عطا درويش    وفاء سلامة   د محمود برغوث  - مجلة الجامعة الاسلامية 2019

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية توظيف الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لمبحث العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج التجريبي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف التاسع الأساسي في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم – غزة، للعام الدراسي والبالغ عددهم (19,278) طالبة، تم اختيار مدرسة عبد القادر الحسيني الأساسية للبنات بمحافظة خانيونس بشكل عشوائي، وتم اختيار فصلين دراسين أحدهما (ضابطة) درس بالطريقة التقليدية والأخر (تجريبي) درس بالخرائط الذهنية الإلكترونية، حيث تكونت عينة الدراسة من (70) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي، وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام (2018-2017) وقد أعدّ الباحثون اختبار التفكير الإبداعي كأداةٍ للدراسة، وقد تم التحقق من صدقه وثباته وصلاحيته للتطبيق.

   وتوصلت الدراسة إلى:

<!--وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة، ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الإبداعي البعدي.

<!--تحقق الخرائط الذهنية الإلكترونية فاعلية عند معدل الكسب (1.22) في اختبار التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مبحث العلوم.

وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحثون بضرورة تطوير كافة وحدات منهاج العلوم، باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية بجميع أنواعها نظراً لفاعليتها في تنمية مهارات الطلبة ولا سيما مهارات التفكير الإبداعي وتوظيفها في كافة المقررات الدراسية المختلفة (اللغة العربية، الاجتماعيات، الرياضيات،... الخ). بالإضافة إلى عقد ورش عمل للمعلمين لتدريبهم على كيفية توظيف الخرائط الذهنية الإلكترونية في العملية التعليمية، وتنمية مهارات التفكير العليا ولا سيما مهارات التفكير الإبداعي، في مبحث العلوم العامة.

 

 

المصدر: مجلة الجامعة الاسلامية - غزة

التحميلات المرفقة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

36,791