undefinedتهيئة محركات البحث (Search Engine Optimization) (SEO)

تهيئة أو تحسين محركات البحث وتعرف اختصارا SEO  ويقصد بها تلك القواعد والشروط التي تتحكم في قوة ظهور المواقع الإلكترونية خلال نتائج محركات البحث للويب فقوة الموقع الإلكتروني ومقياس نجاحه أمام الجمهور تسويقياً هي مدى قوة ظهوره في ترتيب مرتفع خلال نتائج محركات البحث ، تنطبق تلك الشروط على الموقع الإلكتروني بحيث يجب مراعاتها منذ بدء تصميم الموقع وحتى الانتهاء من وضع برمجته والبدء في الخطة التسويقية له وهى عمليه اشهار المواقع ، فمدى مطابقة الموقع نفسه لشروط تلك المحركات فيما يخص  برمجته ومحتواه الداخلي هو ما يحدد تفوقه على غيره ممن يحمل نفس المجال ونفس الكلمات المفتاحية التي يرغب المستخدمين في إيجادها ، كما يجب التنويه بأن محركات البحث بأنواعها لا تشترط تطبيق قواعدها لمرة واحدة أثناء وضع الموقع نفسه على شبكة الإنترنت لإشهاره مثلاً بل تعمل محركات البحث على موافاة تلك الشروط بشكل دوري

غالبية المحركات وأهمها حول العالم (Google) مثلاً تستخدم برامج خاصة لأرشفة وتحليل المحتوى الداخلي لمواقع الإنترنت تسمى بعناكب الإنترنت تعمل هذه البرامج على زيارة المواقع ودراسة وحفظ الصفحات التي تضم المحتوى والبرمجة الداخلية في قواعد بياناتها الخاصة، بعد ذلك تقوم تلك البرامج بإعادة ترتيب تلك الصفحات حسب أهميتها وقوتها ومدى مطابقتها للمعايير ومن ثم تظهر على هذا الأساس أثناء البحث

 يجب مطابقة الشروط والقوانين الخاصة بالمحركات ابتداء من وضع البرمجة الداخلية للموقع وملائمة محتواه الداخلي والاهتمام بالكلمات المفتاحية (Search Keywords)، لاستيفاء جميع شروط محركات البحث العالمية فإقبال المستخدمين على موقعك لن يحدده جوده التصميم والبرمجة والمحتوى الداخلي فقط، بل مدى مطابقة كل ذلك لمعايير محركات البحث حتى تضمن ارتفاع ترتيب موقعك في نتائجه بشكل دائم وبالتالي زيارة أكبر عدد من المستخدمين.

خطوات اشهار المواقع الإلكترونية بطريقة صحيحة:

أولاً نقاط لابد من مراعاتها أثناء تصميم وبرمجة الموقع وإنتاج محتواه الداخلي: -

– استخدام الأكواد البرمجية الصحيحة التي تلائم تصنيف محركات البحث العالمية وبعض الأوامر التي توضع في الصفحة الاولى وتعرف بـ (meta tags) ، وتحتوى على وصف دقيق لطبيعة الموقع وبعض العبارات التي تشير إلى الموقع ومكوناته الداخلية وتكتب في كود الصفحة بلغة (html).

– وضع خطة دورية سنوية مثلاً منذ البدء في التصميم لتجديد الموقع والخدمات التي يقدمها وتحديث محتواه الداخلي كي يصبح الموقع كأنه جديد كل فترة زمنية محددة.

– الاهتمام بإنتاج محتوى داخلي جديد ومبتكر وغنى بالمعلومات يتميز بالتفرد وعدم التكرار لأن محركات البحث لا تعترف بالمحتويات المكررة بل تقوم بحذفها مباشرة ، كما يجب إثراء الموقع بالنصوص الكتابية والمقالات التي تهم الشريحة المستهدفة من الجمهور مع الاهتمام أيضاً بتجديد ذاك المحتوى بمقالات وموضوعات جديدة أسبوعياً على الأقل.

– وضع الكلمات والعبارات المفتاحية بشكل دقيق في موضوعات ومقالات المحتوى الداخلي للموقع بما يتلاءم مع مواصفات محركات البحث وبما يتلاءم مع الطرق الشائعة لتعامل الجمهور مع تلك الكلمات والعبارات لضمان احتواء الموضوعات على العدد المسموح به من الكلمات البحثية.

ثانياً الخطوات الدعائية والتسويقية لـ اشهار المواقع:

قد تستغرق الخطوات التسويقية الفعلية لإشهار الموقع عدة شهور كاملة، وأهمها: -

– تسجيل الموقع في قواعد بيانات مواقع محركات البحث العالمية وفق خطوات التسجيل العادية أو برامج معينة تقوم بتسجيل رابط الموقع في مواقع البحث تلقائياً ، ويجب وضع الموقع داخل الفئة أو القسم الصحيح فمواقع محركات البحث تقسم قواعد البيانات الخاصة بها إلى فئات بحسب نوع ومجال كل موقع.

– إرفاق الموقع ضمن أدلة المواقع الإلكترونية الأشهر على شبكة الإنترنت.

– الإعلان داخل المواقع الأشهر على شبكة الإنترنت عن طريق الإعلانات المدفوعة والغير مدفوعة واستخدام الدعاية والتسويق التقليدي كالإعلان في وسائل الإعلام المعروفة كالتلفاز والصحف والإذاعة التقليدية ، كذلك طباعة اسم الشركة والعلامة التجارية لها على جميع الاوراق والبنرات والبرشورات الخاصة بتعاملات الشركة الخارجية.

– المشاركة في المؤتمرات والملتقيات الخاصة بمجال العمل كي تكون فرصة لتعريف الناس بموقعك.

– تبادل الإعلانات بين المواقع وبعضها بحيث يضع كل موقع إعلان للموقع الآخر داخل صفحاته فمن خلال زياره موقع منهم يظهر إعلان الموقع الآخر أمام المستخدم ، هذه الخاصية تتعلق بتصميم الموقع نفسه في إعطاء المساحات اللازمة لهذه الإعلانات والتي تقوم إدارة الموقع فيما بعد بوضعها بالشكل الملائم.

ثالثاً دور إدارة الموقع فى إشهار الموقع وزيادة أعداد زواره:

– الإضافات المستمرة لإيصال رابط الموقع إلى مواقع أخرى تتفق معه فى مجال العمل أو تضم موضوعات تتفق مع موضوعات موقعك مع مراعاه القواعد الصحيحة لعمل ذلك وعدم زيادة الروابط عن الأعداد المسموح بها كى لا يضر الموقع على المدى البعيد.

– إبراز روابط الصفحات الداخلية و الخدمات إلى الصفحة الرئيسية بحيث تبلِغ المستخدم بالإضافات الجديدة وتصله بها مباشرة.

– أيضاً إبراز روابط داخلية في صفحات الموقع تسمح لأى مستخدم ترشيح رابط موقعك لأى شخص آخر أو إرساله عبر البريد الإلكتروني.

– وضع إمكانية تسجيل المستخدمين حساباتهم الخاصة على موقعك عن طريق البريد الإلكتروني الخاص به ، وتقوم إدارة الموقع بعمل قوائم لها مع الحرص على التواصل مع هؤلاء العملاء بشكل دوري وتعريفهم بالخدمات والمنتجات.

– كذلك عمل سجلات خاصة لزوار الموقع يقومون بوضع ملاحظاتهم وآرائهم ومشكلاتهم حول مسار الموقع وما يقدمه ومستوى الخدمات كي يتم التواصل معهم ومعرفة آرائهم وتقديم الحلول العاجلة لهم ، بالإضافة إلى خاصية أخرى لحصر أعداد الزوار.

zat

اميرة عرفة مسئول ادارة معرفة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 8 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2017 بواسطة zat

تهيئة محركات البحث

zat
موقع يتناول اهم واحدث ما يكتب عن علم موائمة المواقع مع محركات البحث وخطوات اشهار المواقع الإلكترونية بطريقة صحيحة »

اقسام ملائمة الموقع مع محركات البحث

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

الترجمة

عدد زيارات الموقع

74

شرح كيفية اشهار موقعك

كيفية اشهارونشر موقعك علي محركات البحث العالمية