ما هي خدمة جوجل ويف Google Wave

تقوم على فكرة كون المحادثة أو المراسلات الإلكترونية محفوظة إلكترونيا على الخوادم الخاصة بالخدمة ما يعني أنه عند إضافة شخص ما الى المحادثة فإنه يمكنه مطالعة جميع المراسلات السابقة بين الأطراف المشتركة في هذة المحادثة كما أنها تقوم على التحديث الفوري لكل كلمة يقوم أي من الأطراف بكتابتها أثناء قيامه بذلك و العديد من اللمسات الأخرى التي تصب نهاية في تكوين هذة التجربة الفريدة التي تجمع بين البريد الإلكتروني و التراسل الفوري و الحديث وجها لوجه.

لgoogle wave عند المحادثة مع شخص لا تعرف لغته يمكن الترجمة الفورية بمجرد الكتابة العادية للمحادثة وتتحول لدى الشخص المقابل محادثك له بلغته الاصلية .

ما هى موجة جوجل؟

موجة جوجل هى منصة اتصالات فورية تعمل على المتصفح تحتوى على بريدك الألكترونى , دردشة فورية , شبكة اجتماعية , ادارة مشاريع ويمكنك من خلال موجة جوجل العمل مع فريق العمل الخاص بك من خلال المناقشة ومشاركة الملفات بينكم.
موجة جوجل لها الكثير من المزايا نكتشف معا جزءا منها:

فورية : عندما يكتب لك شخص ما فأنك ترى ما يكتبه لك لحظيا حرفا تلو الحرف.
ملحقة : يمكنك الحاق موجات جوجل فى اى موقع أو مدونة خاص بك.
تطبيقات : تماما مثل تطبيقات الفيسبوك يمكن للمطورين انشاء تطبيقاتهم على موجة جوجل.
موسوعة : أى شىء يتم كتابته داخل موجة جوجل يمكن تعديله وتصحيحه من قبل الأخرين , لأن موجة جوجل قائمة على المشاركة المعلوماتية.
مفتوحة المصدر : موجة جوجل مفتوحة المصدر لتشجيع المطورين على الابتكار.
اللغة : تقوم موجة جوجل بتصحيح الأخطاء الأملائية لما تكتبه اتوماتيكيا كما انها ايضا تقوم بترجمته لأى لغة تريدها.
خاصية السحب والأفلات : من الأن فصاعدا لا توجد مرفقات ترفعها على بريدك يمكنك الان سحب الملف وافلاته على موجة جوجل ومشاركته مع الأخرين فوريا.

تطبيقات موجة جوجل:

صرحت جوجل بأن تطبيقات igoogle ستعمل على موجة جوجل مما يعنى ان الأف التطبيقات التى تعمل على igoogle ستعمل على موجة جوجل والمفاجأة ايضا فى موجة جوجل ان تطبيقات الموجة ستكون تفاعلية بين الأفراد
على سبيل المثال يمكنك اللعب مع اصدقائك فى احدى تطبيقات الالعاب على موجة جوجل وتتفاعل مع اصدقائك داخل اللعبة كل هذا داخل المتصفح بدون تنزيل برامج أو ما شابه

روبوتات موجة جوجل :

[هذه الروبوتات هى ايضا احدى خدمات موجة جوجل يمكنك التواصل معها كفرد حقيقى كما يمكنك استخدامها فى :
تعديل المعلومات فى موجة جوجل.
التفاعل مع الأخرين فى موجة جوجل.
مشاركة ومزامنة المعلومات بين الموجات وبين العالم الخارجى.

الحاق الموجة :

تماما مثل الحاق فيديو من يوتيوب داخل موقعك أو مدونتك يمكنك الحاق موجات جوجل داخل موقعك بجميع خواصها مثل مشاركة الملفات بالسحب والأفلات.

المميز في Google Wave
- واقعي وحي:
السرعة بشكل “ حي” كل ما يدور داخل جوجل ويف “ حي” مثل حياتك عند التحدث مع زميل أي كلمة تنطق تسمع “ مثل ناديت اسم محمد بـمهند” راح ترجع تسحب كلمة مهند وتناديه بمحمد وهو “يدري أنك غلطت” لكن خلاص طلعت منك الغلطة ما فيه حل، ليه جبت هذا المثال لان أي شي يكتب أثناء الكتابة يكون ظاهر للجميع وراح أبينه في الشرح المرئي في الجزءالثاني ولبيان الصورة أكثر في الماسنجر مثلاً أثناء كتابة الطرف الثاني لك أي معلومة تكون ظاهره قدامك علامة القلم، بكذا تعرف أنه جالس بيكتبلك ولكن في الجوجل ويف مبتطلعش لك علامة القلم لا “ يطلعلك بتكتب ايه بالضبط” .

- تطبيق بداخلها تطبيقات:
جوجل ويف خدمة “بداخلها الكثير من التطبيقات” رسائل فورية تعد محادثة اجتماع عن بعد يوفر لك الجهد والوقت تستطيع إضافة روابط، صور، فيديو، خرائط، ألعاب، تطبيقات، حالة الطقس.. إلخ، فعشان نفهم هذا كله لازم أبين لكم الفرق بينRobots وGadgets أيه الفرق؟

خاصية Robot:
هذي الخدمة بداخل جوجل ويف تعطيك إمكانية استخدام المواقع الاجتماعية “أشياء حيوية” كأنه شخص حي “حيوي” تم إضافته لتسهيل عملية خدمة معينه الغرض منها شيء معين كتويتر بداخل رسالة فورية “ويفى جديد” سواء ويكيبيديا، تويتر، ابتسامات.. إلخ، ليه تختلف عن Gadgets الروبوت يضاف كأنه شخص جديد أضفته مع الأشخاص المضافين عندك في خدمة “جوجل ويف” بمعنى أوضح يضاف كأنه جهة اتصال جديدة التعامل معه يكون بإضافة “رسالة فورية جديدة” ثم إضافة الخدمة كأنها جهة اتصال أول صاحب معه أو تتعامل مع داخل الرسالة، أكيد واحد بيسأل تم ذكر “ابتسامات” مثلاً أنت في ساحة حوار مليئة بالابتسامات بشكل “رموز” هذه الخدمة إذا أضفتها يحول الرموز إلى شكل “ابتسامات مرئية”، مثال آخر “تويتر” إضافة تويتر في “رسالة فورية جديدة“ ووضع معلومات حسابك بعدالقيام بذلك يمكنك متابعة حسابك بتويتر والكتابة من جوجل ويف نفسه دون الحاجة للذهاب إلى تويتر نفسه، طبعاً يتم إضافة الربوتات بكتابة ايميلخاص بهذا الريبوت عند إضافة أي جهة اتصال جديدة في الويف عندك وراح تحصل أنه أضافها مع جهات الاتصال بحسابك في جوجل ويف.

خاصية Gadgets:
Gadgets الفرق بينها وبين الروبوت أن الروبوت تهتم بالأشياء الحيوية “مواقع اجتماعية.. إلخ” تهتم كلها بتقديم خدمات المواقع “هذا اللي فهمته” لكن Gadgets دى تطبيقات الجوجل ويف، مفتوحة المصدر يمكن لأي شخص إنشاء تطبيقه الخاص بديلك مثال بسيط لتطبيقات الجوجل ويف وهي Gadgets منها، عمل إحصائي اتمثل “هل تحب كرة القدم” طبعاً أنت تضع نعم أو لا، أو يمكن فكل الأشخاص المضافين فهذه الرسالة الفورية يعطون رايهم بالسؤال مثلاً يمكنك إضافة حالة الطقس، وهناك ألعاب أيضاً يمكن للجميع المشاركة فيها.. إلخ، Gadgets مكانها يكون تنصيبها يا يدوي “هذي خاصة بالشخص اللي طوره بنفسه” أو من جوجل ويف نفسه من خلال الذهاب إلىGoogle Wave extensions ومشاهدة Gadgets والضغط على Install بعد تثبيت Gadgets، بالطريقة الثانية ستجدها في محرر النص بداخل كل رسالة جديدة “بأيقونة خاصة بها” ولكن الطريقة اليدوية يجب في كل مرة إضافة رابط Gadgets الخاص بها بعد عمل أي رسالة فورية جديدة.
بالمختصر الفروقات:

- Robots يضاف كجهة اتصال
- Gadgets تضاف كتطبيق يحتاج تثبيت “يدوي” أو “تلقائي”
- Robots للخدمات الاجتماعية لمشاركة الجميع سواء بداخل جوجل ويف أو خارجه
- Gadgets موجه لخدمة الجوجل ويف نفسها كتطبيق

- الرد على كل شيء ممكن:
يمكنك الرد على أي شيء في الرسالة الفورية Reply مثلاً موجود عشر أشخاص برسالة فورية وتريد الرد على كلام الشخص الثامن يمكنك تحديد كلام الشخص الكامل والضغط على الساعة لتظهر لك خيارات الرد عليه “علني” أو “خاص”.. إلخ.

- محرركامل:
محرر النصوص يوجد في محرر جوجل ويف أغلب الأدوات المهمة للتحرير مثل محرر “مدونات ووردبريس” جميل جداً بسيط سريع تستطيع أن تكون مرتب بشكل جميل جداً جداً.

- سهولة الوصول:
كل شيء أمامك “ يوم كامل” استخدام للخدمة ستعرف أغلب أدوات هذه الخدمة، والجميل بالموضوع أن صفحة الخدمة مقسمة على ثلاث عواميد لكل عامود وظيفة معينه مثلاً العامود الأيسر خاص بعرض جهات الاتصال وعرض الروابط الرئيسية مثلا لاندكس والتراش.. إلخ، العامود اللي بالوسط خاص بعرض رسائلك وخاصية البحث بداخل رسائلك أو بداخل خدمة الويف بالكامل، العامود الأيمن هو لعرض الرسائل الفورية، والترتيب أيضاً بحيث أنها تعد كون لحاله بحد ذاته استطاع فريق عمل جوجل ترتيبه بشكل جميل مثلاً عند فتح سبع رسائل فورية يمكنك تصغير ست نوافذ بشكل جميل جداً على شكل مستطيلات فوق بجانبكلمة Google WAVE شي مذهل بالفعل.

- سهولة معرفة الجديد:
معرفة كل جديد عند الدخول إلى أي رسالة فورية أو عند عرض الرسائل أي رسالة عليها “ لون أخضر” فهناك شي جديد وبتحصل تحت عنوان الرسالة رقم مثل5 أذن هنا كخمسة أشياء جديده في هذه الرسالة، وعند الدخول إلى الرسالة الموجود فيها الخمسة أشياء جديدة أي شيء مؤطر بالأخضر هذا شيء جديد، أيضاً مش شرط تكون مفتوحة الرسالة عشان تتحدث أو تشوف التحديثات بما أنك فاتح الجوجل ويف وسكرت جميع الرسائل “سكرت ما حذفت” هتشوفها في شريط الرسائل تتحدث بالأخضر ويبين لك عدد التحديثات الجديدة داخل الرسالة.

- هل تحتاج مترجم؟
هل لا تجيد اللغة الإنجليزية ويجب عليك أن تتحدث مع شخص باللغة الإنجليزية؟ هناك أداة في محرر النصوص يترجم بشكل “ حي” وسريع من العربية إلى الانجليزية، مثال ارسلت للإنجليزي “ إزيك” ما توصلها بالعربي توصله “How are you” مترجمة إلى لغته، وإذا ارسل لك بلغته الإنجليزية”Fine” توصلك أنت “بخير” بشكل فوري وحي! شي عجيب بجد

أسئلة وارد طرحها فى جوجل موجة :

لماذا التعديل مسموح للجميع؟
بما أن الرسالة أقدر أعدل عليها أجل يقدر أي فرد مشارك يمسح الرسالة بالكامل وتعبت ده كله راح يروح هدر “جوجل ذكية” هناك أيقونة ستراها لاحقاً تقوم بإعادة الرسالة الفورية من الصفر حتى آخر رسالة تم كتابتها “مثلإ ذا تأخرت على اجتماع” متخفش تقدر تشوف إيه إلى حصل من غير ما تحضر , والخدمة اسمها Playback شيء مذهل.

هل الجميع يشاهدها؟
طيب هل كل الرسائل الفورية يشاهدها جميعا لأشخاص المضافين لدي؟ لا طبعاً أي رسالة يتم إنشائها يمكنك أنت فقط إضافة من تريد على حسب أنت موجه الرسالة لمين وإذا أنت منزل شرح أومعلومات مفيدة أو نقاش مفيد وتريد الجميع مشاركتك فيه “في كل جوجل ويف” “روبوتات“ تضيفها على أنها شخص في قائمة أصدقائك في جوجل ويف، فهناك ربوت عند إضافته لكي يستطيع مشاهدة الرسالة الفورية والمشاركة معك بها تكون الرسالة الفورية “ مشاهدة لكل العالم في جوجل ويف” مثل ما تقول رسالتك مشاهده للجميع لتفيد الجميع ليست اجتماع سري أو مقفل بحيث أن كل شخص يبحث عن أي كلمة موجودة في رسالتك الفورية يحصل على رسالتك فينتج البحث.

هل هناك خصوصية؟
هناك شيء جميل مثلاً في اجتماع مضاف فيه عشر أشخاص ومن خلال الاجتماع تريد أن توجه عباره لشخص معين بدون معرفة الجميع عنهذه العبارة يمكنك توجه له رسالة خاصة من الويف نفسه.

هل هناك حفظ لكل الرسائل؟
هل جربتبريد جوجل “جي ميل” الجوجل ويف قريب جداً من “الجي ميل” ولكن الفرقبينه وبين الجي ميل أن الجوجل ويف رسائل فورية “مثل الدردشة” وكل شيء محفوظ ويمكنك تحديد الرسائل المزعجة وحذف الرسائل.. إلخ، فلا تقلق أنت المتحكم في كل شيء بحسابك مع خدمة الجوجل ويف.

هل هي خدمة دردشة؟
بما أن الخدمة مبنية بشكل فوري “فهي تجسد شكل الدردشة” والتواصل الاجتماعي ، فهي مختلفة تماماً عن نظام البريد الإلكتروني ، فهي خدمة اجتماعية بحتة تسعى لتسهيل التواصل بينك وبين الجميع سواء بداخل جوجل ويف نفسه أو بخدمات الويب الاجتماعية خارج الجوجل ويف.

وفى النهاية لا يسعنا سوى انتظار هذه الخدمة المميزة من جوجل والتى ينتظرها الملايين غيرنا حول العالم.

youth

move forward and do not let anyone stop you because this is your life not thier

  • Currently 142/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 882 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2010 بواسطة youth

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

11,029