اسطوانة صيانة أجهزة الكمبيوتر Hiren's Boot وبرامجها العديدة والمفيدة والتى من أهمها برنامج Partitation Magic لتقسيم وصيانة الهارد ديسك - وبرنامج Ghost لعمل نسخة Image  من القرص الصلب Hard disk وبرامج صيانة القرص الصلب العديدة والرائعة وغيرها من برامج صيانة النظام .

رابط تحميل الاسطوانة على الميديا فاير 

هذه النسخة التى أتشرف بوضعها اليوم ليست الإصدار الأخير ولكنها نسخة بسيطة وسهلة فى التعامل معها ولا تحتاج لأى مهارة لاستخدامها .

وقد قمت برفعها على موقع الميديا فاير وغيرت اسمها إلى Maintenance_CD تخوفا من حذفها من قبل موقع الميديا فاير حيث لا يسمح برفع برامج لها حقوق ملكية لذلك بعد نسخها غير الاسم إلى Hiren's Boot

أقدم هذه الاسطوانة بالتحديد لمعلمى الحاسب الآلى وأمناء المعامل وأقدمها بشكل خاص لاستخدام برنامج Ghost الموجود بها والذى يحقق لى عدة مزايا :

1 - أخذ نسخة من النظام لأحد أجهزة معمل الحاسب بواسطة هذا البرنامج ومن ثم وضع هذه النسخة إلى باقى الأجهزة باعتبار أن جميع أجهزة المعمل دائما ما تكون نفس المواصفات وبالتالى يمكن تعميم هذه النسخة على باقى الأجهزة .

ويفضل هنا عمل نسخة نظام تشغيل ( Windows ) مثالية أى استكمال كافة البرامج والتعريفات وتنزيل  برامج المنهج الدراسى وضبط البرامج ووضع أيقونات لها على سطح المكتب ( ضبط كل شىء يراه المدرس مناسبا له لتسهيل العمل ) وأيضا تسطيب برنامج الامتحانات العملية أوتو تيست Auto test .هذه النسخة سوف تنتقل كصورة طبق الأصل إلى جميع أجهزة المعملدون بذل عناء تكرار ذلك على كافة الأجهزة ولكن يكفى تنزيل النسخة وضبطها مرة واحدة فقط .

وهذا ليس محض خيال بل تم تعميمه بالفعل فى كثير من الإدارات التعليمية بمحافظة الغربية وتم تدريسه فى العديد من دورات الصيانة التى قدمت لمعلمى الحاسب الآلى وأمناء المعامل بمحافظة الغربية والآن يتم استخدامها بشكل رائع ، كما أن معلمى الحاسب الآلى يمكنهم حل المشكلة ببساطة أثناء الحصة دون أدنى مشكلة .

2 - ماذا لو لم يكن لدى معمل ولكن فقط جهازى المنزلى هل يفيد هذا البرنامج معى أيضا ؟

نعن أستطيع أيضا عمل نسخة Image للجهاز المنزلى الخاص بى واستكمالها بالشكل المناسب وتعريف كل شىء من الكروت وكاميرا الويب والاسكانر ( الماسح الضوئى ) وغيرها من أى شىء أرغب به والاحتفاظ بها لوقت الحاجة .

وعند سقوط وانهيار النظام على جهازى يمكننى استرجاع هذه النسخة مرة أخرى دون أدنى مشقة .

وأنوه هنا أن عملية استرجاع النسخة لا تستغرق سوى أقل من دقيقتين أليس هذا رائعا ؟ تنزيل نسخة ويندوز بالبرامج والتعريفات والتحديثات والإنترنت ..... إلخ . كل هذا فى دقيقتين فقط .

وأخيرا أشكر زملائى معلمى الحاسب الآلى بإدارة المعادى التعليمية لتواصلهم معى وأعتذر لهم إن كنت لم أتطرق لشرح طريقة استخدام الاسطوانة ولكن على وعد أن أقوم بشرحها فى مقالات لاحقة بإذن الله ولكن هذه خطوة أولى فقط مجرد تنزيل ملف الاسطوانة ثم حرقه على اسطوانه باستخدام برنامج نيرو Nero وبعد ذلك إن شاء الله سوف أخصص مقالات أخرى لشرح طريقة العمل .

شكرا لجميع زوار الموقع وأعتذر عن الإطالة فى هذا المقال

كل عام وحضراتكم جميعا بخير

سيتم نشر هذا المقال أيضا على موقعنا على بلوجر ولكن بعد استكمال إنشاء الموقع فهو ما زال فى مرحلة الإنشاء وذلك لضمان وصول المضمون إذا ما تعطل أحد المواقع بشكل مؤقت



المصدر: مكتب ياسر غراب للكمبيوتر

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

مكتب ياسر غراب للكمبيوتر

yassercomputer
موقع " مكتب ياسر غراب للكمبيوتر " متخصص فى مجال الكمبيوتر والإنترنت - برامج ودورات تدريبية - بالإضافة إلى عرض أعمال المكتب وكذلك تقديم التدريب المناسب لبدء عمل جديد فى مجال الحاسب وتقديم المشورة والرد على كافة الاستفسارات . وأخيرا فإن إدارة الموقع تتمنى من الله التوفيق للقيام بهذا الدور »

عدد زيارات الموقع

671,967

الاطلاع على أعمالنا