ما هو فيروس الكمبيوتر؟

·   فيروسات الكمبيوتر عبارة عن برامج صممت لكي تتدخل في عمل الكمبيوتر، بأن تنسخ أو تفسد أو تزيل البيانات المسجلة عليه، أو تنسخ نفسها إلى أجهزة كمبيوتر أخرى أو عبر الإنترنت. وغالبا ما يسبب ذلك بطء في تشغيل الجهاز كما قد يسبب مشاكل أخرى.

·   وكما تتفاوت الفيروسات التي تصيب البشر في شدتها، تتراوح فيروسات الكمبيوتر في خطورتها بين الطفيفة في الإزعاج إلى الشديدة في التدمير ، وتظهر في صور وأشكال جديدة ومختلفة. لكن بقليل من الحيطة والمعرفة ، يمكن لمستخدم الكمبيوتر تجنب الوقوع كضحية لهذه الفيروسات.

·   إن الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر هي برامج صممت للتدخل في عمل الكمبيوتر ولتسجيل البيانات أو إتلافها أو حذفها وتنتقل إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى عبر نقل البيانات بين الأجهزة أو عبر الإنترنت.

·        تقوم عادةً الفيروسات بإبطاء العمل والتسبب بمشاكل مختلفة .

 

كيف تعمل الفيروسات؟

·   كانت فيروسات الكمبيوتر البدائية تعتمد في انتقالها من جهاز لآخر على إهمال المستخدم. لكن ما تلاها من فيروسات أكثر تعقيدا، مثل البرامج الدودية  worms، يمكنها نسخ نفسها والانتقال إلى أجهزة كمبيوتر أخرى تلقائيا، مستغلة برمجيات مثبتة على نظام التشغيل مثل برامج إرسال واستقبال البريد الإلكتروني .

·   وتطلب الفيروسات العادية عادةً من مستخدمي أجهزة كمبيوتر غير اليقظين أن يقوموا بمشاركتها أو إرسالها عن غير قصد.

·   بعض الفيروسات الأكثر تعقيداً مثل الفيروسات المتنقلة ، بإمكانها أن تتكاثر وتنتقل تلقائياً إلى أجهزة كمبيوتر أخرى عبر تحكمها ببرامج أخرى ، كتطبيق مشاركة البريد الإلكتروني مثلا .

·   وأيضا بعض الفيروسات من نوع حصان طروادة  Trojans، تتخذ هيئة برامج مفيدة لكي تخدع المستخدم فيقوم بإنزالها على جهازه. بل إن بعض أنواع هذه الفيروسات يمكنها أن تقدم للمستخدم نتائج متوقعة بينما تقوم سرا وفي ذات الوقت بإشاعة الفساد في نظام التشغيل أو في أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة بذات الشبكة.

·   ومن الجيد أن يكون المستخدم على دراية بهذه الأنواع المختلفة من فيروسات الكمبيوتر وبكيفية عملها، لكن الأهم أن يحافظ على تحديث مكونات نظام التشغيل وأدوات مكافحة الفيروسات وأن يتابع أولا بأول أحدث التهديدات التي تظهر، وان يتبع قواعد أساسية عندما يقوم بتصفح الإنترنت أو إنزال ملفات أو مرفقات .

·   وفي حال إصابة جهاز الكمبيوتر بفيروس، فإن نوعه أو الطريقة التي استخدمها للتسلل يظلان أمرا ثانويا، وتبقى الأولوية القصوى لإزالته وتجنب إصابة الجهاز بمزيد من الفيروسات.

المصدر: الفريق العربى للبرمجة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 441 مشاهدة

ساحة النقاش

مكتب ياسر غراب للكمبيوتر

yassercomputer
موقع " مكتب ياسر غراب للكمبيوتر " متخصص فى مجال الكمبيوتر والإنترنت - برامج ودورات تدريبية - بالإضافة إلى عرض أعمال المكتب وكذلك تقديم التدريب المناسب لبدء عمل جديد فى مجال الحاسب وتقديم المشورة والرد على كافة الاستفسارات . وأخيرا فإن إدارة الموقع تتمنى من الله التوفيق للقيام بهذا الدور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

773,430

الاطلاع على أعمالنا