مصر العربية نيو- رئيس التحرير/ أحمد سمير

صحيفة ورقية وموقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الـ 24 ساعة

الاخبار العالمية

edit

يوافق يوم 25 يناير من كل عام بعيد الشرطة المصرية، واليوم نحتفل بعيدهم الـ72 فكل التحية والتقدير لكل من قدم روحه فداء لمصر، ولكل مجند وكل ضابط واقف يدافع عن حدودنا و عرضنا وأرضنا وإستقرار وطنا الغالي مصر، وألف تحية تقدير واعتزاز لمن رفضوا أن تخضع مصر، و تحملوا الصعاب بدلاً مننا، وتحية تقدير واعتزاز إلي قائدنا فخامة الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، اللي علمنا أن عملنا تضحية ورسالة، وان أهم أولوياتنا هي خدمة الوطن والمواطن.


وقد جاء عيد الشرطة المصرية، تخليدًا لذكري موقعة الإسماعيلية التي راح ضحيتها خمسون شهيدا وثمانون جريحًا من رجال الشرطة المصرية علي يد الاحتلال الإنجليزي في 25 يناير عام 1952 بعد أن رفض رجال الشرطة بتسليم سلاحهم وإخلاء مبني المحافظة للاحتلال الإنجليزي .


معركة الإسماعيلية:-


مثلت معركة الإسماعيلية إحدى فصول النضال الوطني الذي ثار كالبركان إثر إلغاء معاهدة‏ 1936‏ التي كانت قد فرضت على مصر أن تتخذ من المحتل وليا لها، ليُفرض عليها عبء الدفاع عن مصالح بريطانيا، وتعاني غارات الجيش المحتل التي هدمت الموانئ وهجرت المدن.


وحين وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها حتى ثارت الحركة الوطنية مطالبة بإلغاء المعاهدة وتحقيق الاستقلال، وما كان من حكومة الوفد إلا أن استجابت لهذا المطلب الشعبي‏،‏ وفي الثامن من أكتوبر ‏1951‏ أعلن رئيس الوزراء مصطفي النحاس إلغاء المعاهدة أمام مجلس النواب .


وفي غضون أيام قليلة نهض شباب مصر إلى منطقة القناة لضرب المعسكرات البريطانية في مدن القناة،‏ ودارت معارك ساخنة بين الفدائيين وبين جيوش الاحتلال .


في الوقت الذي ترك أكثر من 91572 عاملا مصريا معسكرات البريطانيين للمساهمة في حركة الكفاح الوطني، كما امتنع التجار عن إمداد المحتلين بالمواد الغذائية .


الأمر الذي أزعج حكومة لندن فهددت باحتلال القاهرة إذا لم يتوقف نشاط الفدائيين، ولم يعبأ الشباب بهذه التهديدات ومضوا في خطتهم غير عابئين بالتفوق الحربي البريطاني واستطاعوا بما لديهم من أسلحة متواضعة أن يكبدوا الإنجليز خسائر فادحة‏.‏


شهدت المعركة تحالف قوات الشرطة مع أهالي القناة‏،‏ وأدرك البريطانيون أن الفدائيين يعملون تحت حماية الشرطة‏،‏ فعملوا علي تفريغ مدن القناة من قوات الشرطة حتى يتمكنوا من الاستفراد بالمدنيين وتجريدهم من أي غطاء أمني‏،‏ ورفضت قوات الشرطة تسليم المحافظة، رغم أن أسلحتهم وتدريبهم لا يسمح لهم بمواجهة جيوش مسلحة بالمدافع‏.‏


وفى صباح يوم الجمعة الموافق 25 يناير عام 1952 قام القائد البريطاني بمنطقة القناة “البريجادير أكسهام” واستدعى ضابط الاتصال المصري، وسلمه إنذارا لتسلم قوات الشرطة المصرية بالإسماعيلية أسلحتها للقوات البريطانية، وترحل عن منطقة القناة وتنسحب إلى القاهرة .


وما كان من المحافظة إلا أن ترفض الإنذار البريطاني وأبلغته إلى فؤاد سراج الدين، وزير الداخلية في هذا الوقت، والذي طلب منها الصمود والمقاومة وعدم الاستسلام .


اشتد غضب القائد البريطاني في القناة وأفقده قرار الرفض أعصابه، فأمر قواته بمحاصرة قوات شرطة الإسماعيلية وأطلق البريطانيون نيران مدافعهم بطريقة وحشية لأكثر من 6 ساعات، في الوقت التي لم تكن قوات الشرطة المصرية مسلحة إلا ببنادق قديمة الصنع .


حاصر أكثر من 7 آلاف جندي بريطاني مبني محافظة الإسماعيلية والثكنات والذي كان يدافع عنهما 850 جنديا فقط، مما جعلها معركة غير متساوية القوة بين القوات البريطانية وقوات الشرطة المحاصرة، التي دافعت ببسالة عن أرضها بقيادة الضابط مصطفى رفعت حتى سقط منهم خمسون شهيدًا والعديد من الجرحى الذين رفض العدو إسعافهم .


لم يكتف البريطانيون بالقتل والجرح والأسر، بل قاموا بهدم قرى مسالمة تابعة للمحافظة، لاعتقادهم أنها مقر يتخفى خلاله الفدائيون، مما أثار الغضب في قلوب المصريين، فنشبت المظاهرات لتشق جميع شوارع القاهرة مليئة بجماهير غاضبة تنادي بحمل السلاح لمواجهة العدو الغاشم .


وتحرص الدولة فى هذا التاريخ على تكريم أبطالها من رجال الشرطة الساهرين على أمن الوطن والمدافعين عن مصر ضد الإرهاب الغاشم وتحرص الدولة على تكريم عدد من أسر شهداء الشرطة الذين استشهدوا، أثناء أداء واجبهم الوطني، ووضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الشرطة المصرية.

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 68 مشاهدة


كتب/أحمد سمير،رئيس التحرير.
استقبل فخامة الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، اليوم الثلاثاء الموافق 29/1/2019، السيد “نيكولاي باتروشيف”، سكرتير مجلس الأمن الروسي، وذلك بحضور كلٍ من السفير “سامح شكري”، وزير الخارجية، واللواء” عباس كامل”، رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفير الروسي بالقاهرة.
 وطلب الرئيس”السيسي”، نقل تحياته للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، مؤكداً سيادته اعتزاز مصر حكومةً وشعباً بالروابط الوثيقة التي تجمعها بروسيا، وحرصها على مواصلة تعزيزها على مختلف الأصعدة خلال الفترة المقبلة في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
كما أشاد “السيسي”، بالجهود الروسية الدؤوبة للمساهمة في عملية التنمية الشاملة بالدولة المصرية، لا سيما من خلال إنشاء المحطة النووية بمنطقة الضبعة لما لها من رمزية تاريخية، والتي من شأنها أن تمثل علامة فارقة في علاقات الصداقة بين البلدين على غرار السد العالي، فضلاً عن المنطقة الصناعية الروسية المزمع إقامتها بمنطقة شرق بورسعيد، والتي ستساعد بدورها على تعظيم الاستثمارات الروسية المباشرة في مجال التصنيع المشترك.
وقام “باتروشيف”، بنقل تحيات الرئيس “بوتين” لفخامة الرئيس”السيسي”، معرباً عن تقدير بلاده لما تشهده العلاقات المصرية الروسية مؤخراً من تنامي وازدهار، ومؤكداً اهتمام روسيا بتعميق تلك العلاقات المثمرة والمتينة بما لها من خصوصية وتاريخ ممتد.
وأشار “باتروشيف”، إلى أهمية العمل على ترسيخ الجانب العسكري والأمني في إطار علاقات التعاون المشترك بين البلدين، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، مشيداً بالجهود المصرية في هذا الصدد لدحر تلك الآفة، ومنوهاً بضرورة تضافر المساعي للدفع قدماً بآليات مواجهة ذلك التحدي العابر للحدود على المستوى الدولي.
شهد اللقاء ايضا التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما سوريا وليبيا، حيث توافقت وجهات النظر بخصوص أهمية التمسك بالحلول السياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها المنطقة، والحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها وتماسك مؤسساتها الوطنية، بما يلبى تطلعات شعوب المنطقة في استعادة الأمن والاستقرار.
كما أكد الجانبان الحاجة إلى تعزيز قنوات التشاور والتنسيق بشأن مختلف الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة في ضوء التحديات التي يتعرض لها الشرق الأوسط، والتي تمتد آثارها إلى خارج المنطقة، الأمر الذي يستدعي تكثيف التعاون بين البلدين من أجل التغلب عليها.

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 174 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2019 بواسطة xxoo

كتب/أحمد سمير، رئيس التحرير.

تواصلت اليوم السبت الموافق 26/1/2019 فعاليات دورة قيادات “الرأي العام والتوجيه المعنوي” للأسبوع الثاني على التوالي، تحت رعاية الدكتور النائب “صلاح حسب الله”، المتحدث الرسمي لمجلس النواب ورئيس حزب الحرية المصري ، والاتحاد العام للنقابات المهنية برئاسة الأستاذ “خلف الزناتي”، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب ، والاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، وائتلاف حب الوطن ، وبحضور أكثر من ٢٠٠ شاب وفتاة، وتستمر الدورة لمدة أربعة أسابيع، وسوف يشارك الشباب المشارك في المبادرات والحملات الرئاسية والقومية على مستوى الجمهورية.

وقام بإلقاء المحاضرة كلاً من:

الدكتور “محمد صالح هاشم”، أستاذ ورئيس قسم المحاسبه ومدير مركز التدريب بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية.

اللواء أركان حرب “محمود خليفة”، المستشار العسكري للأمين العام لجامعة الدول العربية.

الدكتور النائب “مجدي علام”، نائب رئيس حزب الحرية المصري والأمين العام لائتلاف حب الوطن والخبير الدولي في مجال البيئة ورئيس الدورة.

الدكتور “مصطفي السيد شربيني”، الأمين العام المساعد لحزب الحرية والمنسق العام لائتلاف حب الوطن للمحافظات والأمين العام لمجلس القيادات الشبابية لأبناء وادي النيل ومنسق عام الدورة.

وبمشاركة مجموعة من قيادات الشباب ، والمشهود لهم بالوطنية ومنهم ، الأستاذ “حسام حسن”، مساعد منسق الدورة ،والأستاذ “محمد عادل “رئيس برلمان الطلائع ، والكاتب الصحفي والإعلامي “أحمد سمير”،مدير تحرير قناة صوت النيل الفضائية ووكالة البرق نيوز الدولية، والأستاذة “ثريا محمد”.

ومن المنظمين الأستاذ “علاء عاشور “، المسئول الإعلامي لنقابة المعلمين ،والأستاذة “نورا إبراهيم”، والأستاذة “علا سالم”، والأستاذة “تقى خالد”.

وبما أننا نعيش اليوم مرحلة جديدة لشكل جديد من أشكال صناعة الرأي العام من خلال سيطرة الشباب علي وسائل التواصل الاجتماعي وعلى عقول وأدمغة الجماهير، فمن يملك الخطاب الإعلامي المناسب في عالم اليوم هو من يفرض على الناس كيف يفكرون وماذا يختارون.

ونحن في أمس الحاجة لتطوير الخطاب الإعلامي والتوجه لمخاطبة الآخر باللغة التي يفهمها ، ونحن اليوم بحاجة إلى جهد إعلامي شبابي شامل ومنسق ومستمر لمواجهة حملات الكراهية والتضليل.
وتهدف الدورة في هذه المرحلة الي قيادة الرأي العام والتوجيه المعنوي.

ومن أهم أهدافها:

إزالة حالة الإحباط والتوجس والخوف المنتشر بين صفوف الشباب بصفة خاصة والمواطنين بصفة عامة.

لابد أن يلمس امواطن البسيط نتائج المشروعات القومية الكبرى.

الانخراط في مسار الخدمات الاجتماعية والاقتصادية.

فهم شروط اللعبة السياسية ، والحرص على وحدة الوطن وعدم استفزاز الخصوم السياسيين.

عدم الالتفات للمعارك الهامشية ، والبعد عن العصبية والتشنج في الأداء، والبعد عن العنف وثقافته.

التواصل مع قوى وتيارات المجتمع المختلفة حتى ولو كانت معادية ، إلا التيار الذي يتاجر بالدين .

الهدوء في التحرك، وعدم الرد الانفعالي، وتجنب الانجراف إلى ما ينصبه الخصوم من مصائد ومكائد.

التركيز على ما يجمع ويضم الشمل، ليحمل الجميع هم العودة إلى ترصيص الصف وتوحيد الكلمة، ونفي التنازع والاختلاف.

الابتعاد عن الجمود على الشعارات والمواقف السياسية والانتقال إلى مرحلة السياسة الشرعية المبنية على المصلحة السياسية والوطنية.

الانخراط في الحياة السياسية بشكل عملي وتقديمها لرؤى واقعية تستند إلى لغة الأرقام والمعلومات ” رؤية مصر 2030.

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 232 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2019 بواسطة xxoo


بقلم: أحمد سمير، رئيس التحرير.

يوافق يوم 25 يناير من كل عام بعيد الشرطة الصرية، واليوم نحتفل بعيدهم الـ67 ، فكل التحية والتقدير لكل من قدم روحه فداء لمصر، ولكل مجند وكل ضابط واقف يدافع عن حدودنا و عرضنا وأرضنا وإستقرار وطنا الغالي مصر، وألف تحية تقدير واعتزاز لمن رفضوا أن تخضع مصر، و تحملوا الصعاب بدلاً مننا، وتحية تقدير واعتزاز إلي قائدنا فخامة الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، اللي علمنا أن عملنا تضحية ورسالة، وان أهم أولوياتنا هي خدمة الوطن والمواطن.
وقد جاء عيد الشرطة المصرية، تخليدًا لذكري موقعة الإسماعيلية التي راح ضحيتها خمسون شهيدا وثمانون جريحًا من رجال الشرطة المصرية علي يد الاحتلال الإنجليزي في 25 يناير عام 1952 بعد أن رفض رجال الشرطة بتسليم سلاحهم وإخلاء مبني المحافظة للاحتلال الإنجليزي .
معركة الإسماعيلية:
مثلت معركة الإسماعيلية إحدى فصول النضال الوطني الذي ثار كالبركان إثر إلغاء معاهدة‏ 1936‏ التي كانت قد فرضت على مصر أن تتخذ من المحتل وليا لها، ليُفرض عليها عبء الدفاع عن مصالح بريطانيا، وتعاني غارات الجيش المحتل التي هدمت الموانئ وهجرت المدن.
وحين وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها حتى ثارت الحركة الوطنية مطالبة بإلغاء المعاهدة وتحقيق الاستقلال، وما كان من حكومة الوفد إلا أن استجابت لهذا المطلب الشعبي‏،‏ وفي الثامن من أكتوبر ‏1951‏ أعلن رئيس الوزراء مصطفي النحاس إلغاء المعاهدة أمام مجلس النواب . 
وفي غضون أيام قليلة نهض شباب مصر إلى منطقة القناة لضرب المعسكرات البريطانية في مدن القناة،‏ ودارت معارك ساخنة بين الفدائيين وبين جيوش الاحتلال .
في الوقت الذي ترك أكثر من 91572 عاملا مصريا معسكرات البريطانيين للمساهمة في حركة الكفاح الوطني، كما امتنع التجار عن إمداد المحتلين بالمواد الغذائية .
الأمر الذي أزعج حكومة لندن فهددت باحتلال القاهرة إذا لم يتوقف نشاط الفدائيين، ولم يعبأ الشباب بهذه التهديدات ومضوا في خطتهم غير عابئين بالتفوق الحربي البريطاني واستطاعوا بما لديهم من أسلحة متواضعة أن يكبدوا الإنجليز خسائر فادحة‏.‏
شهدت المعركة تحالف قوات الشرطة مع أهالي القناة‏،‏ وأدرك البريطانيون أن الفدائيين يعملون تحت حماية الشرطة‏،‏ فعملوا علي تفريغ مدن القناة من قوات الشرطة حتى يتمكنوا من الاستفراد بالمدنيين وتجريدهم من أي غطاء أمني‏،‏ ورفضت قوات الشرطة تسليم المحافظة، رغم أن أسلحتهم وتدريبهم لا يسمح لهم بمواجهة جيوش مسلحة بالمدافع‏.‏
وفى صباح يوم الجمعة الموافق 25 يناير عام 1952 قام القائد البريطاني بمنطقة القناة “البريجادير أكسهام” واستدعى ضابط الاتصال المصري، وسلمه إنذارا لتسلم قوات الشرطة المصرية بالإسماعيلية أسلحتها للقوات البريطانية، وترحل عن منطقة القناة وتنسحب إلى القاهرة .
وما كان من المحافظة إلا أن ترفض الإنذار البريطاني وأبلغته إلى فؤاد سراج الدين، وزير الداخلية في هذا الوقت، والذي طلب منها الصمود والمقاومة وعدم الاستسلام .
اشتد غضب القائد البريطاني في القناة وأفقده قرار الرفض أعصابه، فأمر قواته بمحاصرة قوات شرطة الإسماعيلية وأطلق البريطانيون نيران مدافعهم بطريقة وحشية لأكثر من 6 ساعات، في الوقت التي لم تكن قوات الشرطة المصرية مسلحة إلا ببنادق قديمة الصنع .
حاصر أكثر من 7 آلاف جندي بريطاني مبني محافظة الإسماعيلية والثكنات والذي كان يدافع عنهما 850 جنديا فقط، مما جعلها معركة غير متساوية القوة بين القوات البريطانية وقوات الشرطة المحاصرة، التي دافعت ببسالة عن أرضها بقيادة الضابط مصطفى رفعت حتى سقط منهم خمسون شهيدًا والعديد من الجرحى الذين رفض العدو إسعافهم .
لم يكتف البريطانيون بالقتل والجرح والأسر، بل قاموا بهدم قرى مسالمة تابعة للمحافظة، لاعتقادهم أنها مقر يتخفى خلاله الفدائيون، مما أثار الغضب في قلوب المصريين، فنشبت المظاهرات لتشق جميع شوارع القاهرة مليئة بجماهير غاضبة تنادي بحمل السلاح لمواجهة العدو الغاشم .
وتحرص الدولة فى هذا التاريخ على تكريم أبطالها من رجال الشرطة الساهرين على أمن الوطن والمدافعين عن مصر ضد الإرهاب الغاشم وتحرص الدولة على تكريم عدد من أسر شهداء الشرطة الذين استشهدوا، أثناء أداء واجبهم الوطني، ووضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الشرطة المصرية.
تحيا مصر ..تحيا مصر ..تحيا مصر

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 258 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2019 بواسطة xxoo


كتب/أحمد سمير، رئيس التحرير.
انطلاق أولي فعاليات دورة “الرأي العام والتوجيه المعنوي” اليوم السبت الموافق ١٩ يناير ٢٠١٩ ، تحت رعاية الدكتور النائب “صلاح حسب الله”، المتحدث الرسمي لمجلس النواب ورئيس حزب الحرية المصري ، والاتحاد العام للنقابات المهنية برئاسة الأستاذ “خلف الزناتي”، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب ، والاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، وائتلاف حب الوطن ، وبحضور أكثر من ٢٠٠ شاب وفتاة من الفئة العمرية  من سن ١٨ حتى ٣٠ عام ، وتستمر الدورة لمدة أربعة أسابيع وسوف يشارك الشباب المشارك في المبادرات والحملات الرئاسية والقومية على مستوى الجمهورية.
وقام بإلقاء المحاضرة كلاً من :
– النائب الدكتور “صلاح حسب الله”، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب ورئيس حزب الحرية المصري.
– الدكتور النائب “مجدي علام”، نائب رئيس حزب الحرية المصري والأمين العام لائتلاف حب الوطن والخبير الدولي في مجال البيئة ورئيس الدورة.
– الأستاذ “خلف الزناتي”، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد النقابات المهنية ورئيس اتحاد المعلمين العرب.
– اللواء “أحمد زغلول”، مساعد رئيس المخابرات الحربية الأسبق ورئيس المجلس الإستشاري لمجلس القيادات الشبابية لأبناء وادي النيل.
– الدكتور” صلاح سلام”، وكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان.
– الدكتور “صابر طاهر”، القامة السياسية الكبيرة.
– الدكتور “مصطفي السيد شربيني”، الأمين العام المساعد لحزب الحرية والمنسق العام لائتلاف حب الوطن للمحافظات والأمين العام لمجلس القيادات الشبابية لأبناء وادي النيل ومنسق عام الدورة.
– الأستاذ”جمال توفيق الشريف”، أمين المجالس المحلية لحزب الحرية المصري.
وبمشاركة مجموعة من قادة الشباب ، والمشهود لهم بالوطنية ومنهم ، الأستاذ “حسام حسن”، مساعد منسق الدورة ،والأستاذ “محمد عادل “رئيس برلمان الطلائع ، والكاتب الصحفي والإعلامي “أحمد سمير”.
ومن المنظمين الأستاذ “علاء عاشور “، المسئول الإعلامي لنقابة المعلمين ،والأستاذة “نورا إبراهيم”، والأستاذة “علا سالم”، والأستاذة “تقى خالد”.
وبما أننا نعيش اليوم مرحلة جديدة لشكل جديد من أشكال صناعة الرأي العام من خلال سيطرة الشباب علي وسائل التواصل الاجتماعي وعلى عقول وأدمغة الجماهير، فمن يملك الخطاب الإعلامي المناسب في عالم اليوم هو من يفرض على الناس كيف يفكرون وماذا يختارون.
ونحن في أمس الحاجة لتطوير الخطاب الإعلامي والتوجه لمخاطبة الآخر باللغة التي يفهمها ، ونحن اليوم بحاجة إلى جهد إعلامي شبابي شامل ومنسق ومستمر لمواجهة حملات الكراهية والتضليل.
وتهدف الدورة في هذه المرحلة الي قيادة الرأي العام والتوجيه المعنوي.
ومن أهم أهدافها:
– إزالة حالة الإحباط والتوجس والخوف المنتشر بين صفوف الشباب بصفة خاصة والمواطنين بصفة عامة.
– لابد أن يلمس امواطن البسيط نتائج المشروعات القومية الكبرى.
– الانخراط في مسار الخدمات الاجتماعية والاقتصادية.
– فهم شروط اللعبة السياسية ، والحرص على وحدة الوطن وعدم استفزاز الخصوم السياسيين.
– عدم الالتفات للمعارك الهامشية ، والبعد عن العصبية والتشنج في الأداء، والبعد عن العنف وثقافته.
– التواصل مع قوى وتيارات المجتمع المختلفة حتى ولو كانت معادية ، إلا التيار الذي يتاجر بالدين .
– الهدوء في التحرك، وعدم الرد الانفعالي، وتجنب الانجراف إلى ما ينصبه الخصوم من مصائد ومكائد.
– التركيز على ما يجمع ويضم الشمل، ليحمل الجميع هم العودة إلى ترصيص الصف وتوحيد الكلمة، ونفي التنازع والاختلاف.
– الابتعاد عن الجمود على الشعارات والمواقف السياسية والانتقال إلى مرحلة السياسة الشرعية المبنية على المصلحة السياسية والوطنية.
– الانخراط في الحياة السياسية بشكل عملي وتقديمها لرؤى واقعية تستند إلى لغة الأرقام والمعلومات ” رؤية مصر 2030.
– اعتماد العمل والإنجاز فقط محكًّا وحيدًا للتقييم ومخاطبة الجماهير.

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 259 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2019 بواسطة xxoo

كتب/أحمد سمير، رئيس التحرير

طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الكونغرس منحه تمويلا قدره
5.7 مليار دولار أمريكي هذا العام لبناء حاجز فولاذي على الحدود مع
المكسيك وذلك خلال خطاب ألقاه من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض.
وأكد "ترامب"، أن الجدار سيتم تسديد تكاليفه عن طريق اتفاق التجارة
الذي تم إبرامه مع المكسيك.

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 11 يناير 2019 بواسطة xxoo

كتب/أحمد سمير، رئيس تحرير 

عقدت وزارة الإعلام السعودية بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، اجتماع الدورة العادية الـ 92 للجنة الدائمة للإعلام العربي بالرياض ،بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات، ويأتي الاجتماع في إطار جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز العمل العربي المشترك، خصوصًا ما يتعلق منه بقطاع الإعلام والاتصال، ضمن فعاليات الاحتفال باختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي، 

وفي بداية الاجتماع، رحب الدكتور “إبراهيم أبو ذكري”،رئيس اتحاد المنتجين العرب لأعمال التلفزيون ،بالسادة الحضور، مؤكدًا أن اجتماع اللجنة يأتي ضمن فعاليات الاحتفال باختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي التي تسعى وزارة الإعلام من خلالها أن تكون الرياض حاضنة للأنشطة والفعاليات التي ينظمها قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية.

وأوضح الدكتور ” زياد خضر “،رئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية السعودية جاسكو  للبث الفضائي، أن الاجتماع يأتي في إطار العمل العربي المشترك ويتضمن مناقشة 13 بندًا تتعلق بتنسيق العمل الإعلامي العربي بما يتناسب مع تطلعات الدول العربية من جهة والتحديات التي تواجهها من جهة أخرى.

وتم استعرض بنود الاجتماع التي تتصدرها القضية الفلسطينية، وكذلك ميثاق الشرف الإعلامي، والاستراتيجية الإعلامية العربية، وتنفيذ قرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وعلى المستوى الوزاري، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وبند اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، ويوم الإعلام العربي، ومتابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، والمحور الفكري للدورة العادية الـ 50 لمجلس وزراء الإعلام العرب، وعاصمة الإعلام العربي، وما يستجد من أعمال الدورة العادية الـ 48 لمجلس وزراء الإعلام العرب، بالإضافة إلى مكان وموعد انعقاد الدورة العادية الـ 93 للجنة الدائمة للإعلام العربي والدورة الـ 11 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب والدورة العادية الـ 50 لمجلس وزراء الإعلام العرب.

شارك في الاجتماع الدول العربية الأعضاء بالجامعة بالإضافة إلى 17 منظمة واتحاد عربي ممارس لمهام إعلامية بصفة مراقب بمجلس وزراء الإعلام العرب وهي اتحاد إذاعات الدول العربية، واتحاد وكالات الأنباء العربية، واتحاد المنتجين العرب لأعمال التلفزيون، والاتحاد العام للصحفيين العرب، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  “الكسو “، والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية”عرب سات”، والشركة المصرية للأقمار الصناعية، والشركة الأردنية السعودية” جاسكو ” للبث الفضائي

والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب “المكتب العربي للإعلام الأمني”، واللجنة العليا لشؤون الإنتاج الإعلامي العربي، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية “الإدارة العامة للإعلام”، وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، والملتقى الإعلامي العربي، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، ومعهد الإعلام الأردني، والهيئة العربية للبث المشترك.

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2019 بواسطة xxoo

 

جاءت أغلبية نواب الحزب الجمهورى الأمريكى فى الكونجرس، لتضع تساؤلا مهما حول ما إذا كانت هذه الأغلبية ستساهم فى موافقة المجلس الأمريكى على مشروع تصنيف الإخوان جماعة إرهابية، خاصة أن موقف الحزب الجمهورى رافض لتواجد الإخوان فى واشنطن. وجاءت سيطرة الحزب الجمهورى على مجلس الكونجرس الأمريكى خلال انتخابات التجديد النصفى للكونجرس التى أجريت فى الرابع من نوفمبر عام 2014، لتجديد انتخاب 435 عضوا فى مجلس النواب، وأصبح عدد أعضاء نواب الجمهوريين فى الكونجرس 244، فيما لم يتجاوز عدد نواب الحزب الديمقراطى فى المجلس امريكى عن 177. الجدير بالذكر أن مشروع تصنيف الإخوان منظمة إرهابية الذى وافقت عليه اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكى، وأحالته للمناقشة فى الكونجرس تقدم به، السيناتور الجمهورى تيد كروز، فى نوفمبر الماضى،فيما يحتاج مشروع القانون أن التصديق عليه من مجلسى الكونجرس قبل أن يتم إرساله للرئيس لإقراره، وهو ما يجعل فرص الموافقة على المشروع كبيرة. يأتى هذا فى الوقت الذى أعلنت فيه جماعة الإخوان أنها ستتواصل مع مراكز التفكير ومنظمات المجتمع المدنى والمنظمات الدينية بالولايات المتحدة لعرقلة تمرير هذا المشروع بشكل نهائى. وقال عبد الموجود الدرديرى، القيادى بجماعة الإخوان فى أمريكا فى تصريحات صحفية، إن التواصل مع المنظمات الدينية فى أمريكا هدفه تأكيد أن الموقف الأخير لمجلس النواب الأمريكى لا أساس له من الصحة. الدكتور يسرى العزباوى، الخبير السياسى، قال إن فرص الموافقة على مشروع تصنيف الإخوان منظمة إرهابية كبير للغاية، لأن من تقدم بالمشروع نواب من الحزب الجمهورى، فى الوقت الذى تعد الأغلبية فيه داخل المجلس الأمريكى للجمهوريين وهو ما يجعل فرص إقراره أكبر من أى وقت مضى. وأضاف الخبير السياسى، لـ"اليوم السابع" أن هناك محاولات من نواب الحزب الديمقراطى لتعطيل مناقشة المشروع بشتى الطرق، فيما يستغل نواب الجمهوريين هذا المشروع للدعاية لهم فى الانتخابات الرئاسية أمام الديمقراطيين، خاصة أن الرأى العام الأمريكى ليس مع بقاء تعاون الإدارة الأمريكية مع الإخوان. وأوضح العزباوى أن إقرار مشروع تصنيف الإخوان جماعة إرهابية سيعتمد على مدى قدرة الجمهوريين فى الوقوف أمام محاولات الديمقراطيين لعرقلة هذا المشروع، إلى جانب إقناع جميع الأعضاء بالحزب الجمهورى داخل الكونجرس بالموافقة على المشروع دون حدوث خلاف عليه، خاصة أنه تم تقديمه من نائب من ذات الحزب. فى المقابل يرى الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير فى الشئون الدولية، أن موقف الجمهوريين المؤيد لمشروع تصنيف الإخوان جماعة إرهابية يتعارض مع موقف الإدارة الأمريكية التى ما زالت على تواصل مع قيادات إخوانية ولم تقطع التواصل معها حتى الآن. وأضاف الخبير فى الشئون الدولية، أن الإدارة الأمريكية لن تغير رأيها بشأن موقف الإخوان حتى إذا وافق الكونجرس على المشروع، وستماطل فى تنفيذه، كاشفا أن هناك مسئوليين أمريكيين قريبين من الإخوان يدعمون الجماعة بما يزيد عن 10 مليارات دولار كدعم شخصى لهم...

 

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 5 مارس 2016 بواسطة xxoo

موكب الرئيس يغادر مطار القاهرة بعد وصوله من كوريا الجنوبية ----------------------------------------------------------------------

وصل مطار القاهرة الدولى، الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ قليل، على متن الطائرة الرئاسية بعد انتهاء جولته الأسيوية، وغادر موكب الرئيس المطار فى طريقة إلى قصر الاتحادية بعد زيارته الخارجية التى شملت كازاخستان واليابان كوريا الجنوبية. وكانت زيارة الرئيس إلى كازاخستان قد شهدت لقاءات مع كل من الرئيس الكازاخى «نور سلطان نزار باييف»، ورئيس الوزراء الكازاخى، للتباحث بشأن مجمل أوضاع العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف كما قام الرئيس بزيارة إلى اليابان لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك وسبل دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين والاستفادة من التجربة اليابانية فى محالات التعليم والمواصلات والصحة والصناعة، واختتم الرئيس جولته الآسيوية بزيارة إلى كويا الجنوبية، لبحث سبل تدعيم العلاقات بين البلدين، فى إطار جهود الدولة لجذب الاستثمارات إلى مصر...

بقلم / أحمد سمير محمد

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 212 مشاهدة
نشرت فى 5 مارس 2016 بواسطة xxoo

 

 

- وبالاستناد إلى المؤشرات التي نشرتها الشركة الأسبوع الماضي، تبين أن بإمكانهم المواطنين الألمان دخول 177 دولة بدون تأشيرة، وذلك ابتداء من الأول من يناير/كانون الثاني العام الجاري، بينما احتلت السويد المرتبة الثانية مع إمكانية السفر إلى 176 دولة.

- وأتت بريطانيا التي احتلت الصدارة منذ عام 2013 إلى عام 2015، في المرتبة الثالثة مع فنلندا، فرنسا، إيطاليا، وإسبانيا، مع إمكانية السفر لـ175 دولة.

- أما الولايات المتحدة الأمريكية، فتراجعت من المرتبة الثانية عام 2015 إلى المرتبة الرابعة هذا العام، إلى جانب هولندا، الدنمارك، وبلجيكا والتي تسمح جوازات سفرها بالسفر إلى 174 دولة.

- أما روسيا فتحتل المرتبة الـ48 (105 دولة).

- وبالنسبة إلى الدول ذات إمكانية السفر المحدودة، تعتبر أفغانستان الأسوء، إذ تحتل المرتبة الـ104، ولا يمكن لمواطنيها الدخول إلا إلى 25 دولة، جاءت المرتبة الـ103 لباكستان مع إمكانية عبور 29 دولة لمواطنيها.

- ومن بين الدول العربية احتلت الإمارات أعلى القائمة، كونها في المرتبة الـ38 بإمكانية السفر إلى 122 دولة، وتليها معظم دول شبه الجزيرة العربية، باستثناء اليمن.

- وتشغل الكويت المرتبة الـ57 (82 دولة) وقطر المرتبة الـ60 (79 دولة) والبحرين المرتبة الـ65 (73 دولة) وعمان المرتبة الـ67 (71 دولة) والسعودية في المرتبة الـ69 (69 دولة).

- وتتبعها بعض دول شمال إفريقيا، منها تونس في المرتبة الـ72 (65 دولة) والمغرب المرتبة الـ78 (59 دولة) وموريتانيا المرتبة الـ82 (55 دولة) ومصر المرتبة الـ88 (49 دولة) والجزائر المرتبة الـ89 (48 دولة).

- كما وقع في المئة الأولى الأردن (المرتبة الـ90، 47 دولة) ولبنان (المرتبة الـ96، 39 دولة) واليمن مع جنوب السودان (المرتبة الـ97، 38 دولة)، وفلسطين مع السودان، اللتان تتقاسمان المرتبة الـ98 مع إيران بقدرة مواطنيها على السفر إلى 37 دولة.

- وبعد ليبيا التي تحتل المرتبة الـ99 (36 دولة)، تأتي سوريا (المرتبة الـ100، 32 دولة)، ثم الصومال (المرتبة الـ101، 31 دولة) والعراق (المرتبة الـ102، 30 دولة).

ركة "Henley & Partners"للهجرة ومقرها لندن أن المواطنين الألمان هم أصحاب جوازات السفر الأقوى في العالم، بينما وضعت أفغانستان في المرتبة الأخيرة في قائمة من 104 دول وفقاً لما ذكره روسيا اليوم.

- وبالاستناد إلى المؤشرات التي نشرتها الشركة الأسبوع الماضي، تبين أن بإمكانهم المواطنين الألمان دخول 177 دولة بدون تأشيرة، وذلك ابتداء من الأول من يناير/كانون الثاني العام الجاري، بينما احتلت السويد المرتبة الثانية مع إمكانية السفر إلى 176 دولة.

- وأتت بريطانيا التي احتلت الصدارة منذ عام 2013 إلى عام 2015، في المرتبة الثالثة مع فنلندا، فرنسا، إيطاليا، وإسبانيا، مع إمكانية السفر لـ175 دولة.

- أما الولايات المتحدة الأمريكية، فتراجعت من المرتبة الثانية عام 2015 إلى المرتبة الرابعة هذا العام، إلى جانب هولندا، الدنمارك، وبلجيكا والتي تسمح جوازات سفرها بالسفر إلى 174 دولة.

- أما روسيا فتحتل المرتبة الـ48 (105 دولة).

- وبالنسبة إلى الدول ذات إمكانية السفر المحدودة، تعتبر أفغانستان الأسوء، إذ تحتل المرتبة الـ104، ولا يمكن لمواطنيها الدخول إلا إلى 25 دولة، جاءت المرتبة الـ103 لباكستان مع إمكانية عبور 29 دولة لمواطنيها.

- ومن بين الدول العربية احتلت الإمارات أعلى القائمة، كونها في المرتبة الـ38 بإمكانية السفر إلى 122 دولة، وتليها معظم دول شبه الجزيرة العربية، باستثناء اليمن.

- وتشغل الكويت المرتبة الـ57 (82 دولة) وقطر المرتبة الـ60 (79 دولة) والبحرين المرتبة الـ65 (73 دولة) وعمان المرتبة الـ67 (71 دولة) والسعودية في المرتبة الـ69 (69 دولة).

- وتتبعها بعض دول شمال إفريقيا، منها تونس في المرتبة الـ72 (65 دولة) والمغرب المرتبة الـ78 (59 دولة) وموريتانيا المرتبة الـ82 (55 دولة) ومصر المرتبة الـ88 (49 دولة) والجزائر المرتبة الـ89 (48 دولة).

- كما وقع في المئة الأولى الأردن (المرتبة الـ90، 47 دولة) ولبنان (المرتبة الـ96، 39 دولة) واليمن مع جنوب السودان (المرتبة الـ97، 38 دولة)، وفلسطين مع السودان، اللتان تتقاسمان المرتبة الـ98 مع إيران بقدرة مواطنيها على السفر إلى 37 دولة.

- وبعد ليبيا التي تحتل المرتبة الـ99 (36 دولة)، تأتي سوريا (المرتبة الـ100، 32 دولة)، ثم الصومال (المرتبة الـ101، 31 دولة) والعراق (المرتبة الـ102، 30 دولة).

 بقلم /أحمد سمير

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 224 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2016 بواسطة xxoo

 

إجتمع أعضاء التحالف العربي للحرية والديموقراطية من دول (الجمهورية العربية المصرية ، الجمهورية اللبنانية ، المملكة الأردنية الهاشمية ، دولة فلسطين ، الجمهورية التونسية والمملكة المغربية ) في عمان في الفترة ما بين (28/30- أغسطس 2014) وقد اجتمع المؤتمرون تحت شعار حلول ليبرالية لتحديات عربية وتناول المؤتمرون المحاور الثلاث التالية : 1. التعليم 2. الحرية الشخصية والمسؤولية 3. العلاقة بين الدين والدولة في المحور الأول حول "التعليم"، تم عرض : 1. دراسة حالة وقدمها تيار المستقبل /لبنان 2. ورقة عمل وقدمها حزب المصريين الأحرار / مصر في المحور الثاني حول "الحرية الشخصية والمسؤولية"، تم عرض : 1. دراسة حالة وقدمتها الحركة الشعبية /المغرب 2. ورقة عمل وقدمها منتدى الفكر الحر / الاردن في المحور الثالث حول "العلاقة بين الدين والدولة"، تم عرض : 1. دراسة حالة وقدمها مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان /فلسطين 2. ورقة عمل وقدمها آفاق تونس / تونس وبعد التداول والنقاش العميق في هذه المحاور دَوَن المؤتمرون الأسس التالية : أولا :- الحرية الفردية والمسؤولية : - الحُرية الفَردية قرينةُ الأنسنةِ ، وهي مِعيارُ المواطنة ;قرينةُ الأنسنةِ بإعتبار الأخيرة مُفتاح إعمار الأرضِ وطريق المدنيةِ ، ومعيارُ المُواطنة بإعتبار المُواطنة هي الإعتراف للفرد بِكونه أساس السُلطة في المُجتمع السياسي ذلك المُجتمع حيث الفرد غاية الإجتماع وأداته . - لأسبابٍ أنثروبولوجية وفَلسَفية وثقافية تَكون المُجتمَع العَرَبيُ كمجتمع (جمعي -collectivism) ، و المُجتمع ( الجَمعي -collectivism) هو مُجتمعٌ غريزيٌ حيث تُشكل غريزة البقاء والإستمرار العقل الجمعي وعاداته وتقاليده ، لماذا ؟؟، لأن الفرد- المَعزول ضَعيفُ العِلم والإمكانيات- يَجِدُ في (الجَمع) حمايةً و ضمانةً لهُ، ولا يأبَه كَم تُجَرِدهُ تلك الحِماية والضَمانة مِن ذاته . - و قد وَجِمَ العربيُ أمام المَفهوم ، فَراح يقلبه خوفاً ولاذ فراراً بالتخويف مِنهُ على مُتكأً من العادات والتقاليد، وقرأ في أفق الحرية الصَعب ، خوفاً على العادات والتقاليد، فَصارت الحُرية مُحَفِزاً للخَوف من إعتدائها على الأعراف والتقاليد وفراراً ذهنياً لربطها بمفهومِ الإنفلات مِن مِعيار الأخلاق أو القِيم وزيادةً في غُربتها أسس العقل العربي العداء لها بِضربها بطابعٍ الغَرب، وَصارت بعضاً من مؤامرته على الأُمة والمُجتمع العَربي ولا تكاد تُذكر الحُرية الفَردية حتى يَتوثب السامِعُ العَربي للتحذير مِن الإنفلات ويذكر بالقيود والجذور والعادات والتقاليد ولَعل هذا الخَوف وإنحراف الفَهم والمَفهوم للحرية الفردية أعمق التَحديات التي يواجهها الفكر الحر، ( الليبرالي العربي) . - إن الحُرية بإعتبارها قيمة في ذاتها يَعني أنها تقوم على الوَعي والعَقل الذي يؤسس المسؤولية ، فاقترانِ الحرية بالمسئولية هو إقتران الوجود والعدم بتجانسٍ فريد ، وإن الحرية دون مَسؤولية تَخرج عَن هذه القيمة وإن أطلق عليها البعض مُصطلح الحُرية . - وعليه فقد أوصى المؤتمرون الاحزاب الليبرالية العربية في الوطن العربي تبني مفهوم الحرية الفردية باعتبارها قيمة بحد ذاتها وأنها قرينة المسؤولية تُمارس في فضائين :- الفضاء الشخصي الذي يعتبر فضاءً ذاتياً لا يجوز التدخل فيه من أيه سلطة في حدود عدم تعدي الفرد على حرية الاخرين والفضاء الثاني فضاء عام يقوم على اساس قبول الآخر والتسامح في ظل قاعدة سيادة القانون على الحاكم والمحكوم ثانياً:- التعليم : - أكد المؤتمرين على أن التعليم هو غاية الاصلاح في الوطن العربي ومادته وأن إصلاح التعليم هو عملية مستمرة وقد أوصى المؤتمرون بتبني الأحزاب الليبرالية فكرة تثوير التعليم في العالم العربي ضمن المقاربات العملية التالية :- أولا :- أن تتبنى الاحزاب الليبرالية في برامجها ونشاطاتها وحملاتها الانتخابية مطلب تثوير التعليم ، بمعنى إحداث عملية إصلاحية شاملة ضمن المقاربات العملية التالية :- أ:- إتباع هيكيلة فصل إدارة العملية التعليمية الى قسمين أساسين - القسم الاول :- (عقل التعليم ) عبر مؤسسات بحثية إدارية مستقلة تتولى المهام التالية :- 1- وضع فلسفة التعليم للدولة 2- وضع أسس المناهج المدرسية 3- وضع أسس الجودة لمؤسسات التعليم 4- وضع تنفيذ وإشراف على برامج دائمة لتعليم المعلمين - القسم الثاني :- المؤسسات (وزارات إدارة خدمات التعليم) من مدارس ومواد وخدمات :- - والهدف من هذه الهيكلة :- - ضمان مهنية التفكير العلمي في إصلاح العملية التعليمية وإبعادها عن إشكالية استمرار تغيير الحكومات في الوطن العربي وإشكاليات تدخل إيدلوجيات اأحزاب فيها بحيث تبقى ضمن نطاقها العلمي التربوي ثانياً: -اعتماد أسس منهج التعليم المدني وذلك بإلزامية تدريس قيم الدولة المدنية من ( مرحلة ما قبل المدرسة ولغاية سن 15 سنة ) بحيث تغرس هذه المناهج أسس الثقافة المدنية والعمل الحزبي واحترام الأقليات وسيادة القانون والتسامح ثالثاً:- الموارد المالية :- أن تتبنى الأحزاب الليبرالية مطلب توفير الموارد المالية بحيث لا تقل ميزانية التعليم في الدولة العربية عن الميزانية المخصصة لقطاع الأمن أو عن طريق تخصيص نسبة محددة من دخل الدولة لتعليم رابعاً:- تبني الدساتير العربية حرية البحث العلمي باعتبارها أحد الحريات المدنية الضرورية للتقدم الحضاري و ترسيخ وتكريس استقلال الجامعات خامساً:- توظيف خدمةالتعليم لإقتصاد المعرفة عن طريق تقنين قلب هيكلية التعليم في الوطن العربي إلى نسبة( 30% تعليم اكاديمي و 70% ) وذلك لإضفاء القيمة العلمية والاجتماعية على التعليم المهني والتقني بحيث تكون الشهادات التقنية بذات درجة الدبلوم والبكالوريس . ثالثاً:- علاقة الدين بالدولة بتداول هذا المحور يتذكر المؤتمرون البعد الديني للأمة العربية مهد الديانات الرسالية الثلاث ويؤكد المؤتمرون أيضاً أن الفكر الليبرالي"الحر" لا يصدر عن عداء لأي دين أو معتقد إلا أن الليبراليين لا يؤيدون الدولة الدينية والتي تقوم على تفسير ديني لوجودها . - الدولة يجب أن لا تحجر على الدين أو تتدخل في الشؤون الدينية كما أنه لا يجوز لدين أن يسيطر أو يتحكم بالدولة ولهذا نحن نقول وننادي بعلمانية الدولة وليس علمانية المواطنين . - الليبرالية تقوم في مواجهة التطرف ،سواء التطرف القائم على أساس الدين أو الايدولوجيا أو القومية وعليه فإن الليبرالية لا تقوم على أساس محاربة الدين ولكنها ضد التطرف والتعصب بكافة أشكاله . - إن تنوع المجتمع ضمانه علمانية أساسية وإن غياب الأحزاب الليبرالية التقدمية عموماً عن العمل وتقديم برامج ورؤى بديلة هو العامل الاساسي لإنغلاق المجتمع وإنتكاس احترام التعددية والتنوع فيه . - الليبراليون يؤكدون مطلبهم بحماية التدين والشعائر الدينية وفصل الدين عن الحكومة مع تأكيد على الحريات الشخصية والمدنية والاقتصادية حيث أن معيار الانتماء لدى الدولة هو المواطنة المسؤولة وقد اتفق المؤتمرون على تحويل هذه الورقة لبرنامج عمل لأحزابهم ومنظماتهم الليبيرالية بحيث تتمحور هذه النشاطات حول العمل بها بحسب متطلبات الدولة والجماهير التي يتعاملون معها ووجه المؤتمرون الشكر لكل من :- مؤسسسة فريدريش ناومن الحزب الليبرالي الهولندي

عمان في 30أغسطس 2014 

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 203 مشاهدة
نشرت فى 2 مارس 2016 بواسطة xxoo

     

فى اول إجراء من نوعه ، هاجم النائب اليسارى عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن حزب التجمع إئتلاف دعم مصر ورئيس البرلمان على عبدالعال ، بطريقته الخاصة جدا ، حينما أرسل لهم خطابا مفتوحا يفيد فيه إنتقاداته لهم ، بداية من التعنت فى التصويت على المادة 97 الخاصة بتشكيل الإئتلافات ، والتى تم تعديلها فجأة من 20 % إلى 25% فى ظروف مريبة .

البيان حمل عنوان : -( قبل أن ينهار مجلس النواب خطاب مفتوح إلى اللواء سامح سيف اليزل). وقال كمال فى النسخة الذى حصل "مجلس النواب دوت كوم " عليها ، "صدعنا ائتلاف دعم الدولة منذ إعلانه بأنه يدافع عن الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، وذلك بالادعاء وكأنه يحتكر هذا الدفاع، وأن كل من خارج هذا الائتلاف أشرار ويعملون ضد الدولة المصرية، وبالرغم من أن كل الأحزاب والمستقلين الذين شاركوا فى الانتخابات هم شركاء فى دعم الدولة، من أجل الاستحقاق الأهم فى خارطة الطريق، ضد الفاشية الدينية والإرهاب، وأمام الانتقادات الكثيرة التى تعرض هذا الائتلاف لها، اضطر إلى إعلان لائحة داخلية مكونة من 14 مادة جاء فيها أن الائتلاف يحترم حرية الرأى والفكر والاتجاهات السياسية والحزبية، وأنه ملتزم بإحكام الدستور والقانون ولائحة مجلس النواب .

وأضاف عبد الحميد كمال: "مع الأسف الشديد فإننا على أرض الواقع وبعيدا عن العبارات الإنشائية، فإن سلوك الائتلاف بعيد كل البعد عن التقاليد الديمقراطية والتى تذكرنا بالصورة الذهنية البغيضة لما قبل 25 يناير، بسبب الاستبداد والسيطرة على مجلس الشعب من قبل الحزب الوطنى أو بعد ذلك من قبل مكتب إرشاد الإخوان .

وتابع: "قد ظهرت معاداة الديمقراطية حين تم تجاهل وعدم دعوة 35 نائبا محترما مما بذلوا الجهد فى تقديم مقترحات مهمة وجيدة للائحة منها 6 نواب قدموا لوائح كاملة منهم 14 نائبا قدموا اقتراحات جزئية و15 نائبا قدموا مواد محددة، وقد قام ائتلاف "دعم مصر" بالسيطرة على مشروع اللائحة وكشف تقرير اللجنة مجموعة من الملاحظات.

وأشار كمال إلى أن التقرير خلى من وجود فلسفة أو أهداف محددة للائحة التى من المفترض الأصل فيها تمكين الأعضاء وتسهيل ممارسة القيام بدورهم الدستورى والقانونى بشكل ديمقراطى من أجل تشريعات ورقابة حكومية من أجل حياة كريمة للمواطنين الذين صاغوا فى شعارات عبقرية عمية " عيش – حرية – عدالة اجتماعية..

وتابع كمال : "لقد تم ارتكاب مخالفة دستورية بعدم احترام التعددية الحزبية والسياسية التى نصت عليها دباجة الدستور فى نصوص واضحة وبالمخالفة الصريحة للمادة رقم 5 التى تنص على قيام النظام السياسى على أساس التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمى للسلطة,,

وأوضح نائب التجمع، أن الائتلاف رفض تمثيل الأحزاب فى اللجنة العامة للمجلس بحجة زيادة العدد، الأمر الذى أدى إلى إقصاء ممثلى 12 حزبا من 19 حزبا وبنسبة 65 % وذلك بسبب تمسك الائتلاف بالمادة 24 والأحزاب التى تم إقصاؤها هى "المحافظين – السلام الديمقراطى – مصر الحديثة – الحركة الوطنية – مصر بلدى – الاصلاح والتنمية – التجمع – حراس الثورة – الناصرى – الصرح المصرى والحرية "، فضلا عن حرمان الاتجاهات السياسية والفكرية " الوسط – اليسار – اليمين " مما أدى إلى ضرب الهيئات البرلمانية للأحزاب التى تم اعتمادها من قبل داخل المجلس ونشأت لها مراكز قانونية" 

ووجه النائب سؤالا إلى اللواء سيف اليزل رئيس الائتلاف: أى ديمقراطية تلك؟ وأى دفاع عن الدولة المدنية؟ وأى دعم للتعددية؟ وأين الحديث عن احترام الدستور والقانون؟ ألا يمثل ذلك مخالفة لقانون الأحزاب ومحاولة إثراء الحياة الحزبية ودعمها؟ ألا يعتبر ذلك إقصاء لأصحاب الفكر والاتجاهات السياسية؟

وأشار كمال إلى أنه رغم التضييق على الأحزاب بحجة الكثرة العددية داخل اللجنة العامة، فقد وقع الائتلاف فى تناقض ديمقراطى يكشف حقيقة السيطرة والهيمنة، حيث قام بزيادة عدد اللجان النوعية من 19 إلى 28 لجنة بزيادة غيرة منطقية وبأسماء لجان تفصيلية مثل " الشئون الإفريقية – الصناعات الصغيرة .. وغيرها " مما يطرح سؤالا كبيرا بين الأعضاء والمواطنين لمصلحة من يتم توسيع اللجان؟!، وهل هى لترضية بعض الأعضاء من الائتلاف للسيطرة على لجان المجلس والمطبخ السياسى لمجلس النواب؟! عبد الحميد كمال: السيد المايسترو "سيف اليزل" ما رأى سيادتكم فى رفض لجنة مكافحة الفساد؟

وسخر عبد الحميد كمال مما يفعله الائتلاف قائلا:" السيد المايسترو اللواء سيف اليزل ما رأى سيادتكم فى رفض الائتلاف للجنة الشفافية ومواجهة الفساد؟، أليس من استراتيجية الدولة مواجهة الفساد؟.

ووجه كمال سؤال للواء سامح سيف اليزل قائلا: "ما رأى السيد المحترم سامح سيف اليزل، فى محاولة السيطرة والهيمنة على البرلمان بفرض نسبة غير منطقية بل وتعجيزية فى تشكيل الائتلافات؟ كان 20 % ثم تم رفعها الى 25 % بالإضافة إلى شرط جميل ولذيذ على أن يكون أعضاء الائتلاف من 15 محافظة، وهو ما يذكرنا بشروط ترشيح الرئيس مبارك والأعاجيب التى تمت فى مجلس الشعب أيام الحزب الوطنى .

ونوه عبد الحميد كمال ، إلى أن طلب الكلمة كان معظمه لنواب دعم مصر، قائلا:" ما رأيك هل صدفة أن تكون أغلبية المتحدثين فى الجلسات السابقة من أعضاء ائتلاف دعم مصر، بينما يتم تجاهل النواب الآخرين مما تسبب فى غضبهم بسبب التهمييش ، وهل صدفة أن يتم إعطاء الكلمات للمشهرين والمعرفين بالاسم وعدم عدالة فرص الوقت للمتحدثين، بالإضافة إلى تكرار مظهر حرمان عدد من الأعضاء وإخراجهم خارج القاعة لمجرد طلبهم للكلمة أو محاولة لفت نظر إدارة المجلس، وهل من اللائق وصفهم بالمشاغبين وفوضويين أو يريدون هدم النظام هذا غير يحصلون على الكلمة بدون أذن، وهل صدفه تكرار التصويت على بعض مواد اللائحة مرة بالإلكترونى ومرة باليدوى.

وتسأل كمال، : "ما رأيك فى تأخير تشكل لجنة تقصى الحقائق التى قررها المجلس مرتين لمناقشة تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات؟ ولجنة تقصى الحقائق والرقابة الادارية لمعرفة تكلفة الفساد فى مصر؟، وهل هذا سر أم جزء من عمل المجلس؟.

وتابع كمال "أحملكم المسئولية فى أن صورة المجلس التى اهتزت أمام الرأى العام كان وراؤها أسباب موضوعية ذكرنا جزءا منها، وليس الأعضاء المحترمون أى مسؤولية تجاهها"، مناشدا جميع أعضاء المجلس المحترمين رجال وشباب وسيدات محترمات بأن يرتقوا جميعا لكتابة لائحة ديمقراطية تزيل النواقص والعوار وتعطى صورة حقيقية لمجلس النواب الذى اختاره الشعب فى انتخابات نزيهة شهد لها الجميع.

وأنهى :"أننى أطالبكم بضرورة قراءة الرسائل الواضحة التى أرسلها رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى عبر عنها فى الجلسة الافتتاحية بمجلس النواب والتى جاء فيها " أوصيكم بإعلاء المصالح العليا للوطن، تمسكوا بالدستور والقانون، كونوا انعكاسا حقيقيا لنبض الجماهير، مارسوا العمل السياسى بتجرد ونزاهة، أعملوا على بناء سياسة سليمة، مارسوا سلطة التشريع والرقابة بالتكامل مع باقى سلطات الدولة التنفيذية والقضائية ومؤسستها جميعا...   "

xxoo

الكاتب الصحفي والإعلامي/ أحمد سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 298 مشاهدة
نشرت فى 2 مارس 2016 بواسطة xxoo

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

125,767

MASR ELARABIA NEW

xxoo
توجد العديد من الأهداف التي قد تدفعنا إلى صناعة المحتوى، والحصول على المعرفة بشكل عام. »

تابعونا تجدوا ما يسركم

تتنوع موضوعات الثقافة العامة بشكل كبير ، وتعتبر واحدة من المعايير التي تحدد شخصية الإنسان، والتي تحدد مدى ملاءمته دوناً عن غيره للقيام بأعمال معينة؛ وذلك أن تنوع الثقافة لدى الإنسان وعدم انحصارها في مجال التخصص من الأمور التي تعطي انطباعاً حسناً عن الشخص، فالآخرون ممن يتعاملون مع هذا الشخص سيلعمون تماماً أن له فضولاً معرفياً كبيراً، وأنه يمكن الاعتماد عليه؛ كونه يسعى على الدوام إلى زيادة حصيلته المعرفية، وتعلم كل ما هو جديد ومفيد.

https://www.facebook.com/MASRELARABIANEW/