اولا : خليط البيض المسلوق :

يسلق بيض الدجاج جيدا ويترك حتى يبرد ثم يفصل الصفار عن البياض ويدعك البيض فقط فى منخل سلك واسع الثقوب ، او فى مبشرة البصل البلاستيك ذات الثقوب الضيقة ، ضع وعاء نظيف اسفل المنخل لاستقبال قطع بياض البيض المهرية ثم اضف الية الصفار ومطحون الخبز الجاف < البقسماط > ومطحون الارز مع اضافة بضع قطرات من الفيتامينات أ . د . ه ، ثم قدم هذة الخلطة الى العصفور ويقدم هذا الغذاء من 5 الى 7 مرات اسبوعيا اثناء التقليش .

ثانيا : خليط لباب الخبز فى اللبن الحليب :

يقدم لباب الخبز فى اللبن الحليب الى العصفور كغذاء لين غنى بالعناصر الغذائية من 3 الى 5 مرات اسبوعيا مع مراعاة عدم الاكثار منة حتى لاتتجبن الزيادة وتاكلة العصافير مما يسبب اعراضا جانبية لها تأثير سيىء على صحة العصافير ، فاذا لم تاكلة كاملا يرفع الزائد وتقلل الكمية فى المرة القادمة ، وبعض المربين يقدمون هذا الغذاء الى افراخ عصفور الاستيرالى ، يوميا وبكميات قليلة بعد عزلها عن ابائها وقت الفطام ، فقد لوحظ ان هذا الغذاء يزيد من نمو افراخ العصفور الاستيرالى ويحسن من منظرها العام .


ثالثا : خليط لباب الخبز فى اللبن الزبادى :

يقدم مغموس الخبز فى اللبن الزبادى للعصافير وذلك بغمس الخبز فى اللبن وتركة لفترة نصف ساعة حتى يتبلل الخبز بمحتويات الزبادى ثم يقلب باليد جيدا ويقدم للعصافير وهى نفس الطريقة التى يقدم بها خليط لباب الخبز فى اللبن الحليب ، وكلا من خليط لباب الخبز فى اللبن الحليب واللبن الزبادى غذاء جيد غنى بالعناصر الغذائية الضرورية للعصافير غير ان الاخير يحتوى على مقدار اكبر من الاحماض الامينية الاساسية اللازمة لسلامة نمو العصفور وصحتة ونشاطة .


مصدر تكميلى هام للغذاء :

ان غصون الذرة العويجة تعتبر علاجا مميزا من حيث القيمة الغذائية وذلك للعصفور المريض او الضعيف وغصن واحد منها كافيا فى اليوم الواحد ، اذ انة يحتوى على سعرات حرارية عالية ويمد العصفور بطاقة كبيرة ، امابالنسبة للعصفور السليم غير البدين فيمكن اعطاؤة 5سم من هذا الغصن يوميا او بالتناوب مع < القرطم > ويمكن اعطاؤة لمرة واحدة اسبوعيا ملء ملعقة شاى صغيرة مع كمية من الحبوب < الدنيبة _ الفلارس _ البنكم > اذ انة مصدر هام للبروتين ، هذة هى اهم الاغذية التى يتناولها عصفور الاستيرالى فى جميع مراحل عمرة ، مع بعض من < الجرجير _ البقدوبس _ الخس _ رؤوس البنجر الاحمر _ الجزر > ويمكن تكريمة واعطاؤة قطع صغيرة من الفواكة مثل < التفاح _ البرتقال _ الكمثرى > .

<!-- / message -->

 

  • Currently 178/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
61 تصويتات / 1528 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2010 بواسطة wwwalzra3acom

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

543,273