الصفات التي يجب أن تمتاز بها سلالة إنتاج اللحم

العلوم الطبية البيطرية

<!-- Begin News -->

الصفات التي يجب أن تمتاز بها سلالة إنتاج اللحم: 1ـ سرعة النمو: وهذه الصفة تكتسب من خط الآباء (المتمثل في معظم الأحيان في الكورنيش) الذي يجب أن يتصف بسرعة النمو وسرعة الترييش.2ـ سرعة الترييش: لا بد ان تتميز سلالة إنتاج اللحم بسرعة تكوين الريشوانتظام توزيعه على الجسم، ويمكن معرفة مدة سرعة الترييش عن طريق فحص جناح الكتكوت عن الفقس. حيث يكون ريش القوادم وريش الخوافي في الكتكوت سريع الترييش لهم نفس العدد ونفس الطول. والكتكوت متوسط الترييش تكون الخوافي أقصر في الطول عن ريش القوادم. أما في حالة الكتكوت بطئ الترييش فلا يظهر به ريش الخوافي أو يكون عدده أقل من 6 ريشات وأحيانا يختفي ريش الخوافي.
3ـ عرض الصدر واستدارته: تعتبر صفة عرض الصدر من الصفات التي يهتم بها الوراثيون وأصحاب الشركات العاملة في مجال تحسين كفاءة دجاج اللحم، فكلما ازداد عرض الصدر كلما دل علي حمل كمية كبيرة من اللحم.
4ـ لون اللحم: يفضل تربية الدجاج ذو اللحم الأبيض ولو أن البعض يفضل أن يكون اللحم مشوباً باللون الأصفر.
5ـ كفاءة التحويل الغذائي: لا بد أن تتميز سلالة إنتاج اللحم بقدرتها العالية علي الاستفادة من الغذاء وتحويله إلى لحم وأن لا يزيد معامل التحويل الغذائى عن 1 علف : 1.8 - 2 لحم.
6ـ المقاومة للأمراض وتحملها للظروف البيئية: لا بد من تربية قطعان ناتجة من أمهات خالية من الأمراض ولها القدرة على تحمل مدى واسع من الظروف البيئية.
المرجع: تربية وإنتاج دجاج اللحم: (تحت الطبع) د.خالد محمد محروس ومهندس صبحى سليمان، دار الكتب العلمية، القاهرة، مصر.

white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 807 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,839,386

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)