داء العصيات القولونية

الاصابة بجراثيم الاشريشيا كولاي  Colibacilosis

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 وفيما يلي أهم الامراض التي تسببها الاشريشيا كولي 

 

 

 

 

 

 

  الانتانمية القولونية   acute colisepticemia

 

 

 

و هي مرض خمجي حاد يشبه كوليرا الطيور(Fowl cholera) أو التيفية الطيرية (Fowl typhoid) في قطعان الدجاج الناضجة والنامية ودجاج الرومي. يكون النفوق مفاجئا وحادا لان الطيور تكون بحالة عامة جيدة والحوصلة مليئة. أكثر الأعراض شيوعا هي كبد مخضر اللون واحتقان العضلات وخاصة العضلات الصدرية وتضخم الطحال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  خمج الجهاز التنفسي 

 

 

 

 

 يترافق خمج الاشريشيا كولي عادة مع خليط من الأمراض منها الإصابة بفيروس التهاب القصبات المعدي (IBV) أو مرض النيوكاسل أو الإصابة بالميكوبلازما (Mycoplasma). حيث تتعرض المجاري التنفسية المتضررة إلى غزو جراثيم الكولاي مما يؤدي إلى حدوث مرض الاكياس الهوائية أو المرض التنفسي المزمن (CRD).

 

 

 

  التهاب التامور 

 

 

 

 

 

معظم ذراري الاشريكية القولونية تسبب التهاب التامور والتهاب عضلة القلب, حيث يصبح غشاء التامور معكر مغبش ويمتلئ جوف التامور بسائل اصفر اللون باهت فبريني, يتعضى النضح مؤديا إلى التهاب التامور التضيقي مع تليف الكبد.

 

 

 

  التهاب الصفاق

 

يمكن إن تؤدي الإصابة إلى التهاب جوف الصفاق في الدجاج البياض, ويتصف بنفوق حاد و تواجد الفبرين ومحتويات البيضة في الجوف البطني. ويحدث الخمج عند صعود الجراثيم خلال قناة البيض وتتكاثر بسرعة في محتوى الصفار المتوضع في جوف الصفاق.

 

 

 

  التهاب القناة الناقلة للبيض

 

 

 

 

يتطور التهاب الكيس الهوائي البطني الايسر في اناث الطيور احيانا إلى التهاب القناة الناقلة للبيض, ويتصف الالتهاب بوجود كتلة التهابية كبيرة في لمعه القناة الناقلة ذات الجدار الرقيق, تنفق الطيور المصابة عادة خلال اشهر من الإصابة والطيور التي تبقى حية نادرا ما تصبح منتجة.

 

 

 

  التهاب الغشاء المفصلي  synovitis

 

 

 

 

تشاهد هذه الحالة عادة في الدجاج الرومي كنتيجة للانتانمية أو في الطيور التي تعاني من إجهاد أو كبت مناعي. يشفى العديد من الطيور خلال اسبوع بينما تبقى الاخرى مصابة بشكل مزمن وقد تصبح هزيلة.

 

  التهاب العين الشامل   panophthalmitis

 

تصاب بعض الطيور بالتهاب العين القيحي وعادة بعين واحدة معظم الطيور تنفق بعد وقت قصير من ظهور الآفات.

 

 الورم الحبيبي القولوني   coligranuloma

 

 

 

 

وهي عبارة عن أفات تشبه الأورام تحصل نتيجة رد فعل نسيجي موضعي أو بعد حالة الانتانمية القولونية عند الدجاج الرومي في الكبد و الأعور والمسا ريقا ولا تتواجد في الطحال.

 

  متلازمة تورم الرأس   swollen head syndrome

 

 

 

 

تعبر هذه المتلازمة عن التهاب الهلل (cellulitis) الحاد إلى تحت الحاد حول الحجاج والنسج تحت الجلدية المجاورة في الرأس. و الاشريشيا القولونية هي أكثر الجراثيم شيوعا في مثل هذه الحالة.

 

 

 

  التهاب الهلل الطيري 

 

 

 

 

 

يعد التهاب الهلل من الأمراض الجلدية عند الدجاج وخاصة دجاج اللحم, ويتصف بوجود قطع من نضح عدلات متجبن تحت النسج الجلدية وخاصة بين الفخذ وخط الوسط من الجسم.

 

 

 

  التهاب الأمعاء 

 

 

 

 

 

عرف حديثا أن أنواع من الاشريكية القولونية المفرزة للذيفان المعوي تسبب زيادة تراكم السوائل المعوية وإحداث الإسهال مع زيادة في المفرزات المخاطية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يلاحظ مما ذكر إن الاشريكية القولونية تؤدي إلى العديد من الأمراض المختلفة الأشكال  والمعقدة الامراضية احيانا.

 

 

تحدث هذه الحالة نتيجة دخول الجراثيم من خلال سره الصوص الفاقس حديثا أو بسبب تلوث البيضة قبل الفقس. علاماته الحقلية هي الضعف العام وميل الصيصان للتجمع حول مصدر الحرارة.

 

 

  التهاب السرة 

تتواجد جراثيم  الاشريكية القولونية (Escherichia coli) عادة في الجهاز الهضمي للطيور والحيوانات والإنسان. كما توجد أيضا في الغبار والتربة وعلى سطح الجلد و الشعر والريش, وفي كل الأماكن المعرضة للتلوث بالبراز.

 

 

المصدر: مجلة عالم الدواجن
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 915 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,128,679

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)