الإضاءة ومعدلات مياه الشرب فى تربية دجاج التسمين

إن أتباع الطرق العلمية والصحية في تربية الدواجن لها تأثير ايجابي كبير في زيادة الإنتاج وتحسينه... ويستفيد منها المربون في تحقيق دخل لهم ولأسرهم.. وفي هذا المقال نلفت انتباه مربي الدواجن إلى الاهتمام ببرنامج الإضاءة وتوفير مياه الشرب للطيور حتى يتجنبواإصابة قطيعهم بأية أمراض أو أوبئة نتيجة للإهمال في التربية.
الإضاءة:
1. تحتاج كتاكيت ( صيصان ) التسمين إلى الإضاءة ليلاً ونهاراً وذلك لمحدودية فترة التسمين , ويجب أن تتم التغذية ليلاً ونهاراً اختصارا لفترة التسمين... وعند عدم أتباع برنامج الإضاءة المستمرة تتأخر الطيور في النمو وتطول فترة التسمين.
2. يفضل أتباع نظام الإضاءة لمدة 22 ساعة فقط حيث تطفأ الأنوار لمدة ساعتين , ويتبع هذا البرنامج ابتدأ من الأسبوع الثاني من عمر الطيور حتى تتعود الكتاكيت على انقطاع التيار الكهربائي فتتصرف بشكل سليم ولا تحدث لها إصابات.
3. يكون معدل الإضاءة المطلوبة 3.5 وات في فترة التسمين وعلى ذلك يجب مضاعفة قوة الإضاءة في المكان المخصص للتحضين حتى تتعرف الكتاكيت على المساقي ( المناهل ) والمعالف بسهولة.. وتخفض قوة الإضاءة إلى أقل مايمكن بقية فترة التسمين.
4. ينصح باستعمال مصابيح إضاءة قوة ( 25 – 40 وات ) على ارتفاع 2.5 متر ويعمل لها عاكس لانتشار الضوء إلى أسفل وتكفي هذه المصابيح 25 متر مربع من مساحة الأرضية.

المساقي ( المنــــاهل ) ومعدلات مياه الشرب :

1. في فترة التحضين تستعمل المساقي البلاستيك المقلوبة سعة 5 لتر بمعدل مسقى واحد لكل 100 كتكوت.
2. يجب ملء المساقي قبل ورود الكتاكيت ببضع ساعات حتى تكتسب حرارة جو العنبر الدافئة.. ويحذر من تقديم مياه الشرب الباردة وفي الأيام الأولى من فترة التحضين وفي أشهر الشتاء الباردة يفضل ملء برميل من المياه ويوضع في العنبر لتسحب منه مياه الشرب الدافئة.
3. بعد أسبوعين يفضل استعمال المساقي أو المساقي التي تستعمل باقي فترة التسمين لتتعود الكتاكيت على أستعمالها وتخصص المعدلات الآتية لكل طير:
أ?- أذا كانت المساقي المستعملة مستديرة معلقة يخصص مسقى واحد لكل ( 80 – 100 ) طير.
ب?- أذا استعملت المساقي الطويلة الأرضية يخصص 2 سم من طول المسقى من ناحية واحدة أو 1 سم من الناحيتين.
4. يجب أن يكون ارتفاع قاعدة المسقى في مستوى ظهر الطائر وعلى ذلك يجب رفع مستوى المساقي كل أسبوع بما يتناسب مع أرتفاع الطائر.
5. يجب أن لاتزيد المسافة بين المسقى والمعلف أو المسقى والأخر عن مترين.
6. يجب أن تكون المياه متوفرة أمام الطيور ليلاً ونهاراً ولذلك يفضل عمل خزان للمياه فوق سطح العنبر.

استهلاك الطيور للمياه صيفاً يكون أكثر منه شتاءاً وفي الأيام الشديدة الحرارة فأن الطيور تفضل شرب المياه عن استهلاك العليقة.. ولذلك يجب توفير أعداد كافية من المساقي صيفاً لمواجهة الاستهلاك الكبير لمياه الشرب.


بيـان بمعدل استهلاك كتاكيت التسمين لمياه الشرب صيفاً وشتاءاً
صيـــف - شتـــاء
الأسبوع الأول 15 سم مكعب 15 سم مكعب
الأسبوع الثاني 30 سم 25 سم
الأسبوع الثالث 50 سم 40 سم
الأسبوع الرابع 75 سم 55 سم
الأسبوع الخامس 100 سم 70 سم
الأسبوع السادس 125 – 150 سم 80 سم
الأسبوع السابع 150 – 175 سم 90 سم
الأسبوع الثامن 175 – 200 سم 100 سم

white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 69/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 2651 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,697,469

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)