تحصين دجاج اللحم 

من المعروف ان نجاح تربية دجاج اللحم يعني الوصول الى الهدف الأساسي من مشروع الدواجن وهو تحقيق الربح المطلوب من هذا المشروع.

ومن جهة أخرى ان نجاح التربية يتوقف على الحد من الامراض التي قد يتعرض لها القطيع من خلال برنامج لقاح متكامل يمكن من خلاله وقاية الطيور من جميع الامراض المستوطنة في منطقة التربية.

من الضروري الإشارة ان نجاح تربية دجاج اللحم يتوقف بشكل أولي على الاختيار المناسب للشركة التي تورد الصيصان حديثة الفقس وذلك لأسباب عديدة سوف نقتصر هنا منها على جانب اللقاح.

أمهات الدجاج :

من المعروف ان أمهات الدجاج تنقل الى نسلها مجموعة واسعة و مختلفة من الأجسام المناعية من خلال البيض. أي ان الصوص الذي ينتج عن أمهات ملقحة و محصنة بشكل منهجي يحمل قدر جيد من المناعة والتي تسمى بالمناعة الأمية وهذه المناعة الأمية هي الكفيلة بوقاية الصوص من الامراض ريثما يتطور الجهاز المناعي الذاتي للصوص.

لماذا يتوجب معرفة مستوى الأجسام المناعية للصيصان :

على سبيل المثال يختلف العديد من المختصين في حقل الدواجن على الموعد الأفضل لإجراء اللقاح ضد مرض النيوكاسل فمنهم من يقترح إجراء التلقيح في اليوم الأول ومنهم من يقترح إجراء التلقيح باليوم السابع وفي الواقع ان السبب الرئيسي الذي يقف وراء هذا الاختلاف هو مستوى الأضداد التي تحملها الصيصان حديثة الفقس.

أهمية البدء بصيصان سليمة :

ان نجاح التربية يبدأ من الأمهات. يجب على صيصان اللحم ان تمتلك مستوى عالي من المناعة الامية ويجب ايضا ان تكون خالية من العوامل الممرضة التي تنتقل من خلال البيض.

 

الجهاز المناعي لدجاج اللحم :

ان تعرض دجاج اللحم الى عدوى مبكرة بأحد الفيروسات مثل فيروسات الريو او فيروسات فقر الدم او الجمبورو او فيروس مرض مارك سيتسبب بخلل في تطور الجهاز المناعي لدى دجاج اللحم.

المصدر: موقع الدواجن

التحميلات المرفقة

white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 738 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,029,593

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)