لقاحات الدواجن

تشكل لقاحات الدواجن خط الدفاع الأساسي ضد العوامل الممرضة المختلفة و بشكل خاص الفيروسية. حيث تلعب اللقاحات الدور الفاعل في تشكيل الأجسام المناعية الضرورية لوقاية الطيور من الأمراض الفيروسية الأكثر انتشارا في حقل تربية الدواجن.

غالبا ما يتم تلقيح دجاج اللحم ضد بعض الأمراض الفيروسية واسعة الانتشار ومنها النيوكاسل و الجمبورو والتهاب القصبات المعدي. مع الانتباه الى ان دجاج اللحم كغيرة من الدواجن و انواع الدجاج الأخرى قابل للإصابة بأنواع أخرى من الفيروسات والتي قد تنتقل له من خلال الأمهات. لذلك فان برنامج لقاح الأمهات يعتبر ذو أهمية بالغة لنجاح تربية القطيع.

تختلف برامج التلقيح تبعا لمجموعة واسعة من الأمور التي تتداخل باختيار الوقت المناسب والنوع المناسب للقاح. وكل هذا يدعوا إلى ما يعرف بجدول اللقاح المتحرك.

فبرامج اللقاح برامج ديناميكية متحركة ومتغيرة وفق للظروف المحيطة بالطائر و وفقا لمتغيرات إضافية لا يمكن حصرها والمختص هو الشخص الوحيد المخول باختيار وتغيير برنامج اللقاح ونوعه.

أهم الأمراض الفيروسية التي تؤخذ بالحسبان ببرنامج اللقاح

مرض النيوكاسل

وهو مرض فيروسي واسع الانتشار وشديد السريان يسبب خسائر كبيرة بقطاعات الدواجن نتيجة لنسب الوفيات الكبيرة التي يحدثها في القطيع المصاب. حيث يظهر المرض بأشكال وبدرجات امراضية مختلفة وذلك بحسب نوع العترة الفيروسية وبحسب الحالة الصحية للقطيع المصاب و لا توجد أي طريقة للسيطرة على المرض بشكل فعلى سوى اجراء التحصين بالأوقات المناسبة.

 مرض الجمبورو 

مرض فيروسي ساري شديد الامراضية يسبب كبح للجهاز المناعي للطيور المصابة حيث يسهم الفيروس بتخريب صرة فابريشيوس للطيور المصابة. ومن الممكن أن تصاب الطيور بالفيروس منذ اليوم الأول من العمر غير أن الاعراض الظاهرية لا تشاهد الا عند إصابة الطيور التي يزيد أعمارها عن 14.  بينما تصاب الطيور بالأعمار الباكرة بشكل غير مرئي

مرض التهاب القصبات المعدي

مرض فيروسي ساري يمكن ان يصيب الطيور بالأعمار المختلفة ويعتبر تحصين الطيور هو السبيل الوحيد للوقاية من المرض في قطاع الدواجن . يصيب الفيروس بشكل أساسي الجهاز التنفسي للطيور المصابة مما يسبب أعراض تنفسية واضحة من أهمها صعوبة في التنفس و أصوات خرير و عطاس.

ظهرت في الفترة الأخيرة عترات مغايرة من فيروس التهاب القصبات المعدي حيث تميزت هذه العترات بقدرتها على إصابة الكلى محدثة فيها أضرار بالغة جدا وغالبا ما تسبب هذه العترات نسب وفيات تفوق تلك التي تظهر في حال الإصابة بالعترات الكلاسيكية.

برامج الوقاية و التحصين ضد الأمراض الفيروسية

من اجل الوقاية من الأمراض الفيروسية السابقة لا بد من تطبيق برنامج لقاح متكامل يغطي كامل مرحلة التربية. حيث تتميز تربية الدجاج اللحم  بأنها  تربية مكثفة وسريعة تتطلب تطبيق برنامج اللقاح خلال فترة قصيرة.

المصدر: موقع الدواجن

التحميلات المرفقة

white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 2271 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,141,483

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)