هل تمتلك مساحة معقولة علي سطح منزلك الريفي أو في أي مكان غير سكني ولا تقل عن 75 متراً ؟؟

هل رأس مالك قليل وتشعر أنه لا قيمة له ولا تعرف ماذا تفعل به ؟؟

جاء الوقت لتعمل شيئاً بسيطاً صغيراً مربحاً في آن واحد ، لكن هناك مشكلة صغيرة ، ستحتاج لعدة ساعات يومياً لمتابعة مشروعك بدقة بالغة.

مشروعك هو إنشاء مزرعة بيض دواجن صغيرة.

ربما تستصغر هذا المشروع وتقول أن هذا ليس بمشروع بل هو نشاط صغير لا يسمن ولا يغني.

أقول لك لا تتسرع واصبر وستري وستغير قولك بعد قليل.

مبدئياً إن كنت تمتلك هذه المساحة أو أكثر فهذا هو أهم جزء في المشروع.

عليك الآن أن تجعل هذه المساحة صالحة لتربية الدواجن ، عدد الدواجن الذي ستربيه يتوقف علي المساحة ، كل 1 متر مربع من مساحتك سيتم تحميل عدد من 5 إلي 7 دجاجات عليه.

وعلي هذا إن كنت تمتلك 75 متراً مربعاً سيتم تحميل 375 دجاجة علي العليها

ول 100 متراً 500 دجاجة

ول 125 متراً 625 دجاجة ، وهكذا ....

إذا لم تكن تمتلك مثل هذه المساحة وتريد القيام بنفس المشروع فلا تقلق ، هناك دائماً حل وهو هنا ما يعرف ببطاريات الدواجن.

بطاريات الدواجن إن لم تكن تعرفها هي بطاريات شبيهة ببطاريات تربية الأرانب لكنها مصنوعة خصيصاً لتناسب تربية الدواجن.

أول خطوات نجاح مزرعة بيض الدواجن هو إعداد المكان وتهيئته لتربية الدواجن.


ما المقصود بالمكان المناسب ؟؟

أقصد بالمكان المناسب مكان تتوفر فيه الشروط الآتية:

1 – أن يكون محكم الغلق لا تدخل إليه القوارض أو الطيور الضالة أو الحشرات.

2 – أن يكون جيد التهوية عن طريق عمل شبابيك لا تسمح إلا بمرور الضوء والهواء وتمنع أي شيء آخر من دخول المكان.

3 – أن لا تدخل المكان تيارات هوائية بمعني أن الشبابيك يجب التحكم فيها بحيث تكون للإضاءة وللتهوية فقط وليست لإحداث تيار هواء داخل المكان لأن تيار الهواء سيؤدي إلي انتشار الأمراض التنفسية بين الدواجن.

4 – أن تكون أرضية المكان جافة دائماً ومفروشة بطبقة من الرمال ونشارة الخشب سمكها لا يقل عن 25 سم إذا طنت ستترك الطيور في الأرض أما إن كانت في البطاريات فليس هناك حاجة لوجود هذه الطبقة علي الأرض.

5 – أن توضع لمبة فلورسنت برتقالية اللون أو صفراء كل 3 متر معلقة في سقف المكان لتحفيز الدجاج علي إفراز الهرمون الذي يساعد علي انتظام وضع البيض.

6 - يمكن استخدام شفاطات ولمبات أكثر إذا كان من الصعب عمل نوافذ للتهوية والإضاءة.

7 - يجب أيضاً شراء عدة مساقي وأكالات لزوم الشرب والأكل ، ويجب أن تكون المساقي من النوع المنتشر في المزارع وليس مجرد آنية أو أوعية بلاستيكية حتي لا تسبب بلل الطبقة المفروشة فوق الأرضية وبالتالي مرض القطيع وأيضاً حتي نحافظ علي نظافة الماء.

8 - قبل بلوغ القطيع سن خمسة أشهر يجب توفير أماكن تبيض فيها الدجاجات عبارة عن أواني بلاستيكية مستديرة أو صفائح مفروش بها بعض القش ليتخذها القطيع مكاناً للبيض.

6 - يمكن استخدام شفاطات ولمبات أكثر إذا كان من الصعب عمل نوافذ للتهوية والإضاءة.

شراء الدواجن:

تبدأ الدجاجة في وضع البيض عادة من سن 5 أشهر أو أقل قليلاً وهذا بالنسبة للسلالات البلدية أو المختلطة نتيجة تربية سلالة بلدية مع سلالة حمراء أو أي نوع آخر.

بكل صراحة توجد سلالات خاصة بالبيض تعطي أكبر معدل بيض في السنة ربما يصل هذا المعدل إلي 320 بيضة في السنة لكن وفي رأيي الشخصي أن كل هذه السلالات ضعيفة المقاومة للأمراض وتحتاج رعاية طبية مكثفة وربما سخانات لرفع درجة حرارة المكان أو مراوح عملاقة لتخفيف درجة الحرارة وإلا فالنتائج تكون سيئة.

السلالة التي أفضل تربيتها هي السلالة البلدية لأنها بالرغم من أن وزنها لا يصل إلي وزن السلالات الأخري ولا تبيض علي مدار العام نفس كمية البيض إلا أن مقاومتها للأمراض أكبر بكثير ، لكن في كل الأحوال لن تقل نسبة وضع البيض في السلالات البلدية عن 70% من العدد الإجمالي للقطيع.

باختصار السلالة البلدية ستجعل رأس مالك القليل يعمل وينتج وتجني المال مع أقل مخاطرة بالقطيع.

ولأنك مثلي لست خبيراً بيطرياً أفضل لي ولك سلالة مقاومة للأمراض وليس سلالة تحتاج أدوية كل ثلاثة أيام ، فإني أظن أن حجم مشروعك ورأسماله لا يسمحان بتوفير الطبيب وكميات الأدوية والتحصينات التي تحتاجها السلالات الأخري.

*** لاتنسي أن تتأكد من المصدر الذي ستشتري منه أنه قام بتحصين الطيور كل التحصينات الواجبة في الأسبوع الأول.

*** بالطبع لا ننسي أن نطعم الكتاكيت ضد أنفلونزا الطيور وهذا مهم جداً.

*** أيضاً مصل ضد مرض النيوكاسل الفتاك وهو متوفر في مركز الأمصال في القاهرة وبالتأكيد في أماكن أخري كثيرة كالصيدليات البيطرية والمديريات البيطرية.

أفضل عمر لشراء الدواجن لغير ذي الخبرة هو عمر ثلاثة أسابيع يعني 21 يوماً ، هذا السن تكون الكتاكيت قد كبرت نوعاً ما وصارت قوية بالنسبة إلي الكتاكيت عمر 1 يوم أو عمر 3 ايام.

في هذا العمر أيضاً يكون سعر الدجاجة معقول جداً وأيضاً يكون الفاقد في القطيع أقل بكثير من شرائها وهي ما زالت أصغر من ذلك.

الأعمار الأكبر ستكون أغلي ومكلفة جداً والأعمار الأرخص سيكون الفاقد فيها أكبر.

 

تحضين الدجاج:

في عمر 3 أسابيع تكون الكتاكيت ما زالت ضعيفة وإن كانت أقوي من ذي قبل ، ولكي نحافظ عليها بجب أن نعد لها مكاناً صغيراً توضع فيه حتي تكبر قليلاً.

يمكن عمل أي شيء كحاجز متحرك أمراً ضرورياً في فترة التحضين وبعد أسبوع آخر يتم تحريك الحاجز لتوسيع المسافة قليلاً وهكذا.

بعد مرور أربعة أو خمسة أسابيع أخري تصبح الكتاكيت كبيرة نسبياً ويمكن تركها في المكان بالكامل بشرط الحذر من برودة الجو إذا كان الجو فيه برودة.

من أهم عوامل عبور القطيع لهذه المرحلة دفء الجو باستمرار ليلاً ونهاراً ، البرودة تسبب أضراراً بالغة في هذا العمر وعند الشعور ببرودة الجو يجب استخدام لمبات شديدة الإضاءة أو دفاية صغيرة لتدفئة جو المكان.

وكلما صغر مكان التحضين لكن ليس بالدرجة التي تجعله ضيقاً علي القطيع كان ذلك أفضل.

المصدر: smallBusiness
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 139/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 2224 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

amrlion

ممكن دراسة حديثة بعد زيادة الاسعار لعنبر مساحة 500متر والتربية فى بطاريات

amr فى 29 يونيو 2017 شارك بالرد 0 ردود
feteha
<p>السلام عليكم</p> <p>انا شاب مغترب واعمل في الامارات منذ سنتين ووجدت ان الغربة لافائدة منها حيث انني اعمل لمدة 12 ساعة يوميا ولا اتقاضي غير 1200 درهم وافكر في العودة الجدية لبلدي مصر واريد ان اؤسس هذا المشروع الصغير لانه ملائم لقدراتي ولكني لا امتلك اي خبرة في هذا المجال كما انني اريد اقامته في محافظة شمال سيناء في مدينة العريش تحديدا حيث انني اعشق سيناء واريد الاستقرار النهائي بها والله المستعان.</p> <p>اتمني من كل من يملك الخبرة في انتاج بيض الدواجن ان يدلني كيف ابداء الطريق وكم المبلغ اللازم لكي ابداء هذا المشروع الصغير.</p> <p>[email protected]</p>
Education-Learning
<p style="text-align: center;"><strong>السلام عليكم و رحمة الله و بركاته</strong></p> <p style="text-align: center;"><strong>شكرا علي المقال المفيد و الرائع مشروع فعلا جميل جدا و فكرته حلوة <br /></strong></p>

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,613,973

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)