هو عبارة عن مرض جرثومي غالبا يسير بشكل حاد لكن من الممكن ان يسير بشكل مزمن ويصيب الدجاج بشكل شائع كما يصيب أيضا بعض أنواع الطيور الأخرى.
يتميز زكام الطيور المعدي (كوريزا الطيور) بالتهاب المجاري التنفسية العليا وخصوصا الغشاء المخاطي للأنف والجيوب.
ينتج المرض عن الإصابة بجراثيم هيموفيلس باراغاليناروم


يلاحظ المرض غالبا لدى الطيور البالغة الكبيرة في العمر أكثر من ملاحظته لدى الطيور الفتية. تميز الإصابة بالكوريزا بتورم رأس الطائر المصاب وتورم الجيوب والجفون مع إفرازات عينية أنفية تصبح قيحية لاحقا ويتميز المرض بسيرة البطيء مقارنة بالأمراض التنفسية الأخرى


يمكن ان تظهر الإصابة إذا تعرض الطائر لعوامل مجهدة كسوء التهوية وزيادة الرطوبة في العنابر والازدحام الشديد ونقص كميات العليقة ونقص الفيتامينات وخصوصا فيتامين (أ).


تختلف شدة الإصابة تبعا لضراوة العترة المسببة أو وجود عدوى ثانوية مرافقة.


الدجاج هو الطائر الوحيد المعرض للعدوى تحت الظروف الطبيعية ومعرض للمرض في كل الأعمار إلا أن الأعمار الكبيرة أكثر عرضة وإصابة بالمرض ويظهر المرض دائما في التربية المكثفة.


تعتبر نسبة انتشار المرض بالقطيع عالية عند ظهور الإصابة لكن نسبة الوفيات تبقى محدودة إذا لم تتعقد الإصابة بإصابة ثانوية, حيث من الممكن ان تصل نسبة الوفيات بعد الإصابة الثانوية إلى 20بالمئة.


الجراثيم المسببة شديدة الحساسية حيث يمكن للجراثيم المطروحة للوسط الخارجي ان تبقى حية لمدى يوم إلى 2 يوم فقط كما تعتبر حساسة جدا للحرارة والجفاف والمعقمات.


يجب تميز الإصابة بالكوريزا عن الأمراض التالية: نقص الفيتامين أ, الأمراض التنفسية الفيروسية, الإصابة بالباستوريلا, الإصابة بالمايكوبلازما.

<!-- / message --><!-- sig -->
المصدر: موقع سيريا فيت
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 995 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,128,878

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)