تعتبر منتجات الدواجن من أعلى المواد في قيمتها الغذائية، حيث نجد أن البيض مثلاً يحتوي على العناصر الأساسية لتغذية الإنسان مثل البروتين، الفيتامينات والأملاح.
أهمية البروتين في البيض تكمن في احتوائه على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية لنمو الإنسان، وكذلك نجد أن البيض مصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين b , d , k , e , a وكذلك مصدر جيد للأملاح مثل الحديد والفوسفور وغيرهما.
كما نجد أن لحوم
الدواجن تحتوي على كمية عالية من البروتين عالي القيمة الغذائية لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية. كذلك تتميز لحوم الدواجن بانخفاض نسبة الدهن التي قد تضر بصحة الإنسان.
تحويل الأعلاف الغير صالحة للاستهلاك الآدمي إلى مواد غذائية صالحة
نجد أن الكثير من المواد الأولية الداخلة في تغذية
الدواجن لا تستهلك من قبل الإنسان. فنجد أن أعلاف الدواجن تصنع من مخلفات صناعة عصر الزيوت النباتية التي ينتج عنها كسب بذرة القطن، كسب فول الصويا، كسب جلوتين الذرة…. الخ.

هذا بالإضافة إلى استخدام مخلفات المسالخ والمجازر مثل مسحوق الدم، مسحوق العظام والدم، مسحوق السمك، مسحوق مخلفات الدواجن مثل الريش والأحشاء ومخلفات المفرخات. بالتالي فإن هذه المواد الأولية والمخلفات حولت إلى مواد غذائية (مثل البيض واللحم) لتغذية الإنسان. (تمنع بعض الدول استخدام مخلفات المجازر في صناعة الأعلاف).

كفاءة وسرعة الإنتاج
يعتبر الدجاج اللاحم من أقدر الحيوانات في التحويل الغذائي (1:2) وفي قصر الفترة الإنتاجية (6-7 أسابيع حتى التسويق).

البيض مصدر مستمر للغذاء
يقوم دجاج البيض التجاري بإنتاج البيض بشكل مستمر خلال الدورة الإنتاجية التي تتراوح بين 12 إلى 20 شهر من عمر الطائر فنجد أن البيض ينتج بشكل شبه يومي وبالتالي يكون مصدر مستمر للغذاء.

رخص منتجات الدواجن
تعد منتجات الدواجن من لحوم وبيض من أرخص المواد الغذائية في الأسواق وهي كذلك سهلة الإعداد للأكل.

المنتجات الثانوية لصناعة الدواجن.
يمكن استخدام الزرق في صناعة الأسمدة لزراعة المحاصيل. كما يمكن استخدام البيض في إنتاج المضادات الحيوية أو صناعة الشامبو. الريش لصناعة المراتب.

سلالات الدواجن
استخدم العديد من السلالات الأصيلة للدواجن في عمليات التهجين والانتخاب من أجل تحسين الكفاءة الإنتاجية للطيور حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن. ففي الوقت الحاضر نجد أن هنالك العديد من الشركات العالمية التي تخصصت في الإنتاج التجاري لإنتاج أمهات الدجاج البياض، أمهات الدجاج اللاحم، كتاكيت اللحم، والكتاكيت المستخدمة في الإنتاج التجاري للبيض. كما أن هناك سلالات تربى للزينة فقط.

دجاج الزينة
هذا النوع من
الدواجن لا يربى بشكل تجاري ولكن من قبل هواة تربية دجاج الزينة للمنافسات في المعارض المحلية والدولية. غالبًا ما تكون هذه الدواجن من سلالات أصيلة غير مهجنة.

دجاج إنتاج البيض
دجاج أمهات:
وهذه تكون متخصصة في إنتاج بيض مخصب يمكن أن ينتج منه صيصان متخصصة في إنتاج بيض المائدة.

دجاج إنتاج بيض المائدة:
وهذا الدجاج عبارة عن هجين منتج من الأمهات؛ عند بلوغها و هذا النوع من
الدواجن يكون متخصص في الإنتاج التجاري لبيض المائدة فقط. من أهم خواص هذه الدواجن صغر الحجم حتى تستهلك أقل كمية ممكنة من الأعلاف وتنتج أكبر كمية من البيض. أغلب العروق المستخدمة في إنتاج البيض التجاري ذات ريش أبيض وتنتج بيض ذو قشرة بيضاء، وتنحدر من سلالة اللجهورن.

الدجاج اللاحم
دجاج أمهات:
وهذه تكون متخصصة في إنتاج بيض مخصب يمكن أن ينتج منه صيصان متخصصة في إنتاج اللحم.

فراريج اللحم:
وهي المصدر الرئيسي للحوم الدواجن، هي ما يسمى بفراريج اللحم التي تذبح عند عمر 6-7 أسابيع. نلاحظ أن هذه
الدواجن سريعة النمو وثقيلة الوزن وذلك لأن أمهات هذه الكتاكيت انحدرت من عروق ثقيلة الوزن كذلك نجد أن أمهات هذه الدواجن تنتج عدد قليل من البيض وتربى لفترة قصيرة (12شهر) مقارنة بخطوط الإنتاج التجاري للبيض التي تربى من 16- 20 شهر، تنحدر هذه العروق من تهجين الذكور عريضة الصدر مع إناث من مصادر مختلفة، وسوف نتطرق إلى سلالات وعروق الدواجن في الدرس العملي.

 

 

المصدر: موقع الخيرات الزراعية
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 118/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 854 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,862,636

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)