قطعيات دجاج منزوعة الجلد. تسويق الدواجن والبيض

يتم تسويق دواجن اللحم عندما تبلغ أوزانًا وأعمارًا تختلف من بلد إلى بلد. وتصل الدواجن التي تربى من أجل اللحم إلى وزن السوق الذي يترواح ما بين 1,5 و 2,3 كجم، عندما تبلغ من العمر ما بين 40 و 49 يومًا. ويختلف وزن التسويق بالنسبة للديوك الرومية اختلافا كبيرًا، حيث يبلغ وزن السوق بالنسبة للدجاجة الرومية المتوسطة الحجم نحو 6,8كجم عندما يبلغ عمرها 15 أسبوعًا. ويُصبح البط جاهزًا للتسويق، عندما يبلغ من العمر سبعة أو ثمانية أسابيع، ويكون وزنه نحو 2,7 كجم.

وترسل الدواجن التي بلغت وزن التسويق ـ في البلاد الصناعية ـ إلى مصانع الإعداد، لكي تُذبح وتُفحص وتُفَرز، ثم تُشحن إلى الأسواق الكبيرة والصغيرة. يُباع 80% من الديوك الرومية ـ في العديد من البلاد مُجمدًا. ويُستهلك لحم الديوك الرومية وبخاصة المُعَدّة ـ في الدول الأوروبية ـ على مدار العام. أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فيُباع أكبر عدد من الديوك الرومية للاستهلاك، في عيد الشكر، وفي عيد الميلاد. ويُباع نحو 40% من البط والإوز مجمّدًا. أما في الدول النامية، فتباع الدواجن حية في الأسواق الشعبية،ثم تذبح وتُعَدُّ للمائدة في المنزل.

ويبيع منتجو البيض ـ بصفة عامة ـ إنتاجَهم من البيض لتجار الجملة، أو مباشرة في الأسواق الكبيرة والصغيرة. ويُباع معظم البيض للمستهلكين طازجًا، أمّا ما تبقى منه، فيستعمل في صناعة أنواع من الأغذية مثل بعض أنواع المكرونة، ومكونات الفطائر. ويشترط كثير من الدول فرز البيض وتعبئته في صناديق ورقية قبل عرضه للبيع. ويُسْمَح بغسيل البيض في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، لكن لا يُسمح به في دول السوق الأوروبية. ويُحدِّد الفاحِصُون نوع ما بداخل البيضة، باستخدام الفحص الضوئي وهي طريقة تتضمَّن فحص البيضة أثناء مرورها أمام شعاع قوي صادر من الجانب الآخر، مما يمكِّن الفَاحِصين من استِبْعَاد البيض الفاسد، أو الذي به بقع دَمَوية.

وخلال السبعينيات من القرن العشرين أُدْخِلَت أنواع عديدة وجديدة من منتجات لحم الدجاج، منها المقانق ¸الفرانكفورت· المصنوع من لحم الدجاج، وشرائح اللحم المدخن المصنوعة من لحم الديوك الرومية.

المصدر: www.marefa.com
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1734 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,127,156

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)