ينشط خيار البحر ليلاً ويختفي نهارًا، حيث له القدرة على الحفر ودفن نفسه تحت الرمال و من أغرب خصائص قدرته على تعويض الأجزاء المفقودة منه إذا تعرض لأي خطر وهجوم.

 

وتمكنت السلطات الجمركية بقرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، من إحباط أكبر محاولة لتهريب طن "خيار بحر"، تقدر قيمته بحوالي 5 ملايين دولار، محظور حيازته أو الاتجار به أو تداوله عالميا، داخل طرود اكسسوارات قبيل شحنها إلى هونج كونج، حيث تمت مصادرة المضبوطات وتحرير محضر بالواقعة.

 

وقانون الجمارك رقم 66 لسنه 1963، وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975، والقرار الوزاري رقم 1150 لسنة 1999 المنفذ لاتفاقية "سايتس" الدولية، والمدرج فى القائمة الحمراء "IUCN" للاتحاد العالمي لحماية الطبيعة، وقرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي رقم 1566 لسنة 2007 بمنع تصدير خيار البحر.

 

وتستعرض "الفجر"، أبرز المعلومات عن خيار البحر، خلال السطور التالية

 

1- يعيش خيار البحر على قاع البحر إما مدفوناً في الرمال، أو تحت الصخور وبين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية.

 

2- ويحب خيار البحر المناطق المظلمة ويمشي في إتجاه عكس إتجاه الضوء.

 

3- يعد من الحيوانات البحرية جسمه طولي مكتنز قد يشبه الخيار، وينتمي إلى مجموعة من شوكيات الجلد تسمى قنفذيات الجلد.

 

4- أشواكه مدفونة في أعماق جلده، ويوجد نحو 500 نوع من خيار البحر في شتى محيطات العالم وفي مختلف الأعماق.

 

5- ويوجد فم خيار البحر في أحد طرفي جسمه، وهو محاط بقرون استشعار عديدة، ولكنها ليست قرون استشعار عادية فهي تقوم بوظيفة الأيدي، إذ تطول وتقصر فتقبض على الغذاء وتأتي به إلى الفم.

 

6- ويملك خيار البحر القدرة على طرح بعض أجزاء الجسم الداخلية لصرف انتباه أعدائه عنه. ثم تنمو له أجزاء أخرى جديدة.

 

7- المادة المستخرجة من جدار جسم خيار البحر وهو من الرخويات عبارة عن : خليط من مركبات السبوتين لها صفات مضادة للأورام، ولها نشاط عضلي عصبي، كما أن هناك أنواعاً عدة من الطحالب تسبب حدوث أورام حميدة وأخرى خبيثة.

 

8- دورة خيار البحر تتلخص في ذا اجتمع عدد كبير من الإناث والذكور في نفس المكان تقوم الإناث في موسم وضع البيض بدفع البيض من المنسل إلى مياه البحر ونظراً لوجود مادة كيميائية في البيض تثير الذكور لدفع الحيوانات المنوية التي تنجذب بشدة إلى البيض ويحدث الإخصاب في البحر "عملية وضع البيض عادة في المناطق الضحلة التي تقل عن 15 متر ".

 

9- بعد الإخصاب تخرج اليرقات إلى المياه حيث تكون في حالة هائمة تتقاذفها الأمواج في البحر لعدة شهور حتى تنمو خلالها إلى حيوانات صغيرة قادرة على الاستقرار على القاع حيث تدفن نفسها في الرمال وتحت الصخور والطحالب.

 

10- تتغذى الصغار على الطحالب والأعشاب البحرية والمواد العضوية الموجودة في الرمال. تنمو الصغار ببطء شديد حوالي ( 5 - 20 سم / سنة ) وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي بعد خمس سنوات في بعض الأنواع.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: http://www.elfagr.org
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,559