كثيرا ما يشجع الأطباء ومختصو التغذية الطبية على تناول الأسماك خاصة أنها تحتوى على دهون جيدة مفيدة. لكنى فى الواقع أفضل تناول فواكه البحر كالجمبرى والاستاكوزا والمحار وبلح البحر.. فهل لها نفس الفائدة أم أن هناك محاذير لأكلها؟

هى أيضا أسماك دون زعانف.. فواكه البحر بالفعل أيضا مفيدة وان اختلفت قليلا عن الأسماك المتعارف عليها صاحبة الزعانف. توصى جميعة القلب الأمريكية بتناول الأسماك مرتين على الأقل فى الأسبوع لما لها من فوائد صحية ولتوافر أحماض الأوميجا فيها التى تعمل على تقليل نسب الكولستيرول فى الدم إلى جانب فوائدها الغذائية. أسماك السلمون تأتى على رأس القائمة والسردين والتونة. أما الجمبرى والاستاكوزا فهما بالفعل عاليا القيمة لكن طريقة طهيهما تحدد الفائدة فإلى جانب ارتفاع ثمن شرائهما هناك أيضا وجود كمية أكبر من الكولستيرول إلى جانب الصوديم فى لحومهما.
ارتفاع الكولستيرول والصوديوم يهددان بأمراض الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم لذا يجب الانتباه والحذر. أفضل الطرق لطهى فواكه البحر إما طهيها على البخار أو استخدام وسيلة السلق دون إضافة ملح. الشى على الفحم أيضا وارد.
فواكه البحر أيضا غنية بالبوتاسيوم إلى جانب الصوديوم الأمر الذى يحد من تناولها لأصحاب أمراض الكلى المزمنة الذين لا يمكنهم التخلص من عنصر البوتاسيوم بسهولة.
إذن تناول الأسماك المعروفة لنا من المفضل أن يغلب تناولها على تناول اللحوم والدجاج ويفضل أن يتم تناولها مطهوة على البخار مع بعض الإضافات التى تحبب مذاقها كإضافة القليل من زيت الزيتون والليمون والكسبرة الخضراء أو البقدونس إلى جانب الخضراوات مثل الجزر والبروكلى والبطاطس.
أما فواكه البحر فيمكن أيضا الاستمتاع بها كما يحلو لك مع الالتفات إلى وجود نسبة أعلى من الكولستيرول والصوديوم والبوتاسيوم فيها لذا يجب أن يتم تناولها على فترات وليس أسبوعيا.

اعداد/ منال محي الدين 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 283 مشاهدة

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

167,136