رصد غواصون ظهور قرش الحوت "بهلول" في مرسى علم، جنوب محافظة البحر الأحمر، ونشرت هيئة "محميات البحر الأحمر"، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك" قواعد وإرشادات التعامل مع الحوت القرشي "بهلول "، الذي تكرر ظهوره مؤخرًا بعدة مناطق بمياه مرسى علم، والغردقة، في الوقت الذي التقط فيه الغطاسون والبحارة، الصور التذكارية معه.

وشملت تحذيرات وإرشادات "محميات البحر الأحمر"، عدم محاولة لمس أو ركوب أو مطاردة القرش الحوتي، أو محاولة تغيير مسار تحركه، بالإضافة إلى التصرف بشكل طبيعي، عند مقابلته، والحفاظ على وجود مسافة لا تقل عن 3 أمتار من أمامه، و4 أمتار من خلفه لتجنب الإصابة.

ومنعت "محميات البحر الأحمر"، استخدام فلاش التصوير الفوتوغرافي، الذي يسبب إزعاج "القرش الحوتي" الذي تم اطلاق اسم "بهلول" عليه، واليك قائمة معلومات عن هذا الحيوان البحري.

- القرش بهلول، كما يسميه المصريون، لابد من الحرص فى التعامل معه وعدم اعتراض طريقه حتى لا يتعرض اي شخص للإيذاء.

- "بهلول" يأتى إلى الشواطئ المصرية مرتين فى العام، يتغذى فيهما ويعود للمياه العميقة مرة أخرى خلال فصلى الشتاء والصيف، وهذا الموعد الطبيعى لظهوره.

-يعتبر أكبر أنواع أسماك القرش والأسماك الغضروفية، بل أكبر الأسماك على الإطلاق، حيث يصل متوسط طول الفرد البالغ حوالى 13 متراً، بينما يبلغ وزنه قرابة 21 طناً، وينتمى إلى عائلةRhincodontidae .

-أطلق عليه هذا الاسم نظراً لكبر حجمه بالنسبة لباقى أفراد أسماك القرش أو لتشابه سلوك تغذيته المشابه لسلوك الحيتان الكبيرة، وهو من الأنواع المسالمة التى لا تشكل خطراً على حياة الإنسان بوجه عام، موضحة أنه يتواجد فى المحيطات الاستوائية والدافئة، وتعيش فى جميع البحار المفتوحة والبحار المدارية الدافئة والمعتدلة، وعلى الرغم من ضخامة أحجامها وكبر فمها، إلا أنها تتغذى أساساً على العوالق والهوام البحرية والحيوانات والأسماك الصغيرة والطحالب واليرقات والحبار الصغير، حيث يفتح فمه ويمتص المياه والغذاء ثم يغلقه ويطرد المياه عن طريق الخياشم.

-اعتبره المتخصصون في علوم البحار حدث بيئي نادر وفريد يدل على نجاح الجهود الخاصة بحماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر والتقط عدد من السائحين صورا مع القرش الحوتي وهم يسبحون.

اعداد / منال محي الدين 

المصدر: العرب اليوم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,478