undefined

أدهشت سمكة قرش وحشي بحديقة الأسماك الأسترالية العلماء عندما نجحت في أن تنجب في عزلتها بدون ذكر. 

وبحسب موقع "سي إن إن" الأمريكي، تعد هذه هي المرة الأولى التي تتمكن فيها أنثى قرش من أن تلد بدون ذكر، حيث كان قد تم فصل الأنثى عن شريكها لمدة ثلاث سنوات قبل أن تفقس تلك البيضات.

وتعد هذه هي الحالة الثالثة التي يتمكن العلماء من رصدها لأي نوع من الحيوانات يتمكن من أن يتحول من الولادة عبر ممارسة الجنس إلى الولادة بدون جنس.

وكان العلماء قد رصدوا من قبل حالة سمكة "الشفانين العقابية" وحالة لأفعى عاصرة تمكنا من الإنجاب بدون ذكر.

وكانت سمكة القرش الوحشي التي تدعى "ليوني" تعيش مع شريك ذكر في حديقة أسماك أسترالية في الفترة ما بين 2006 و2012.

وبعدما أنجبت عددا من الأسماك برفقة شريكها تم نقلها إلى حوض مائي منفصل ثم تم نقل أنثى أخرى من أبنائها معها في نفس الحوض. وفي عام 2014، وبعد عامين من الانفصال عن الذكور، تمكنت كل من ليوني ولولي ابنتها من إنتاج البيض.

وبالرغم من أن الأسماك، على غرار الدجاج، قادرة على إنتاج بيض بدون وجود ذكر، فإن العاملين بالحديقة لاحظوا أن بعض البيض يحتوي على أجنّة وإن كان ذلك البيض لم يفقس.

وفي العام التالي، أنتجت كل من ليوني ولولي بيضا أيضا ولكن هذه المرة نجحت ثلاث من بيضات ليوني واثنان من بيضات لولي في أن تفقس.

وأفادت كريستين دادجيون عالمة الأحياء بجامعة "كوينسلاند" التي كانت تعمل بالتعاون مع حديقة الأسماك لعدة سنوات بأن هناك تفسيرين محتملين لهذه الواقعة أولها أن يكون ذلك بالاعتماد على مخزون من الحيوانات المنوية لدى الأنثى وهو ما حدث من قبل في عدة حالات أخرى، والاحتمال الآخر هو أن تكون السمكة قد تمكنت من تطوير طريقة الإنجاب وهو ما حدث مع عدد آخر من أسماك القرش ولكنها لم تكن قد التقت بذكر من قبل.

ويشير التحليل الجيني لبيض ليوني إلى أنها على الأرجح لم تكن تعتمد على حيوانات منوية مخزنة.

اعداد / منال محي الدين 

المصدر: العين
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 11 مشاهدة
نشرت فى 14 يونيو 2017 بواسطة wfish

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,166