كشف تقرير نشر في مجلة science والباحثين في جامعة Princeton وجامعة Maryland أن مجموعة من المواد الكيميائية للدفاع السامة والكهاليدات مدروسة، ويتم إنتاجها في الواقع من قبل البكتيريا، التي تعيش داخل الخلايا لأنواع معينة من الأعشاب البحرية، بحيث طورت النباتات والحيوانات، وحتى الميكروبات التي تعيش على الشعاب المرجانية مجموعة غنية من استراتيجيات الدفاع لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة.

سرقت الدفاعات
تتغذى بعض الحيوانات التي لا يمكنها صنع أسلحتها الكيميائية الخاصة على الكائنات السامة، وتسرق دفاعاتها الكيميائية، بعد أن طورت مقاومتها.

وتستكشف مجموعة مختبرية في معهد جورجيا للتكنولوجيا كيفية استخدام الكائنات البحرية للإشارات الكيميائية، لحل المشاكل الحرجة المتمثلة في المنافسة والمرض والافتراس والتكاثر.

المواد الكيميائية
توفر طحالب Bryopsis البكتيريا مع بيئة آمنة، وكتل البناء الكيميائية اللازمة للحياة وتصنيع الكهاليدات.
وفي المقابل، تنتج البكتيريا السموم للطحالب، والتي تحميهم من الأسماك الجائعة التي تجوب الشعاب المرجانية، لكن الأعشاب البحرية ليست هي الكائن الوحيد، الذي يستفيد من هذا الترتيب.

كما أن اكتشاف تكافل بين البكتيريا والأعشاب البحرية لإنتاج دفاع كيميائي أمر معروف، وهناك العديد من الأمثلة على البكتيريا التي تعيش داخل خلايا الحيوانات اللافقارية (مثل الإسفنج) وتصنيع المواد الكيميائية السامة، ولكن الشراكة التي تنطوي على بكتيريا تعيش في خلايا الأعشاب البحرية لإنتاج سموم غير عادية، تضيف للنتيجة بعدا جديدا لفهمنا لأنواع العلاقات البيئية، التي تنتج المواد الكيميائية التي تشكل النظم الإيكولوجية للشعاب المرجانية.

اعداد/ منال محي الدين

 

المصدر: https://menafn.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 378 مشاهدة

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

182,098