لطالما اعتقدنا أن البحيرات جميعها باللون الأزرق كما هو معروف لدى الجميع، ولكن ما لا تعرفونه أن هنالك عدة بحيرات باللون الوردي أو الزهري في بعض الدول حتى أن واحدة منها توجد في دولة خليجية، وترجع أسباب البعض منها إلى الطحالب وبعضها لا يعرف سبب تغير لونها حتى الآن، اليكم ابرز البحيرات الوردية حول العالم:

1. بحيرة ريتبا، السنغال

هي بحيرة وردية نسبة الملوحة بها شديدة لذلك يمكن العوم بها بسهولة وتقع البحيرة في مدينة دكار بالسنغال، سبب هذا اللون راجع لوجود طحالب تُعرف باسم Dunaliella sanlina هي التي تصبغ المياه بذلك اللون، ويظهر اللون الوردي بشكل واضح في موسم الجفاف وذلك لارتفاع نسبة البكتيريا التي تنتج الأصباغ الوردية..

2. بحيرة ذاستي روز، كندا
لا تحتوى هذه البحيرة الوردية على أية طحالب، ولا يوجد حتى أي محتوى للملح في مياه البحيرة لتظهر بهذا اللون، ولا أحد يعرف حقاً السبب وراء ظهور البحيرة بلونها الوردي، لكن هذه التحفة تجذب الزوار كل عام، بالرغم من اعتبارها واحدة من أصعب البحيرات الوردية للوصول إليها لبعدها.

3. بحيرة ماسازير، أذربيجان
السبب وراء ظهور هذه البحيرة باللون الوردي، هو الملح بالبحيرة، والذي يستغله السكان المحليون تجارياً ليحصدوا ما يزيد عن مليار طن من الملح الموجود في الماء والأراضي المحيطة، ويوجد أيضا تراكمات للطحالب في المنطقة، ولكن احذر فهناك رواسب كبيرة من الكبريت في المنطقة وكذلك رائحة بيض متعفنة.

4. بحيرة سالينا دي تورفايجا، إسبانيا

تطل على البحر المتوسط، وتتميز بأن محتوى الملح بالبحيرة ليس مرتفعاً كما يمكنك الصيد بها. وتعتبر واحدة من أفضل البحيرات الوردية في العالم اليوم.

5. بحيرة هيلير ، أستراليا
تعتبر من أشهر البحيرات الوردية وقد تم اكتشافها عام 1802م، ويقول العلماء إن السبب وراء اللون الوردي لهذه البحيرة هو وجود نوع من الطحالب والبكتيريا غير الضارة الموجودة بالبحيرة، وتحافظ بحيرة هيلير على اللون الوردي طوال العام، والغريب أن لون البحيرة ثابت لا يتغير، حتى إذا تم نقل الماء إلى مكان آخر.

6. هوت لاجون ، أستراليا

تنال بحيرة هوت لاجون الوردية لونها من الطحالب الموجودة في الماء، بالإضافة إلى ملوحة البحيرة، وذلك بسبب ماء المحيط الذى يغذي البحيرة.

7. بينك ليك، أستراليا الغربية

تسمى البحيرة الوردية، ولكنها تتحول للون الوردي عندما يتفاعل الملح وأشعة الشمس مع الطحالب التي تأوي هذه البحيرة، وتظهر البحيرة في صورة رائعة لأن الرمال المحيطة بالبحيرة تأخذ أيضا مسحة وردية في درجات مختلفة.

8. لاجونا كولورادا، بوليفيا
بحيرة لاجونا كولورادا توجد في بوليفيا المكسيك، هي بحيرة مالحة تمتاز بلونها الوردي الذي يميل إلى اللون الأحمر، هذه البحيرة من الوجهات السياحية الهامة في بوليفيا، وتعداد سكانها حوالى 1000 شخص فقط وعلى مشارف هذه القرية توجد هذه البحيرة الوردية، وهذه المنطقة تعتبر من المحميات خاصة أنه يوجد بها تماسيح ومختلف أنواع الطيور وغيرها من الحيوانات البرية.

9. البحيرات الوردية، عُمان

تقع البحيرات الوردية في مدينة الجازر بسلطنة عمان، وهي عبارة عن برك تتجمع فيها المياه المالحة، وتظهر باللون الوردي لطبيعة لون التربة، وهي تعد إحدى عجائب الطبيعة ويحيط بها أشجار القرم الخضراء من جانب والرمال البيضاء والزرقاء من جانب آخر.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.sayidaty.net
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2018 بواسطة wfish

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

36,698