أهم الكائنات الحية على كوكبنا هو طحلب الخلية الواحدة، وهو الأهم لأنه ينتج الأكسجين، والبشر ومعظم الحيوانات يريدون الأكسجين للتنفس والعيش، ويتم إنتاج الأكسجين من خلال عملية تسمى التمثيل الضوئي ، حيث تستخدم النباتات أشعة الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأكسجين .

أين تعيش الطحالب

إذا كنت تعيش بالقرب من الماء ، فربما رأيت نوعًا من الطحالب تنمو في الماء، في بعض الأحيان تكون خضراء ، وأحيانًا بنية اللون ، وحتى حمراء اللون، إنها تأتي من جميع الأحجام ، من أحجام صغيرة مجهرية تسمى العوالق النباتية التي تطفو في الماء ، وهي صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها ، إلى كبيرة الحجم ، مثل الأشجار ، التي تسمى عشب البحر العملاق، والأعشاب البحرية ليست نباتات ، بل هي طحالب، ليس فقط الطحالب توفر الكثير من الأكسجين على الأرض ، بل هي أيضا قاعدة لجميع الحياة البحرية تقريبا، والطحالب الخضراء تحصل على لونها من الكلوروفيل .

عند المشي على طول النهر أو العبث في بركة ماء ، سترى الطحالب عالقة على الصخور، غالبًا ما تكون غزيرة جدًا ، لذلك عليك أن تنتبه بعناية، في بعض الأحيان يمكنك رؤية عشب البحر العملاق والأعشاب البحرية الأخرى على الشاطئ، والأعشاب البحرية هي الطحالب الاستعمارية، إنها مجموعة من الطحالب المتجمعة معا لتشكل نباتًا كبيرًا .

الطحالب تنتج الأكسجين

أخبرنا العلماء أن هذه النباتات البحرية تنتج أكثر من ثلاثة أرباع الأكسجين، لكنك تفكر : ماذا عن كل الأشجار والنباتات على الأرض؟ في كل مكان تنظر إليه ، ترى الأشجار والشجيرات والعشب ينمو، بالطبع ، فهي مهمة جدا أيضا، لكن تبين لك خريطة العالم أن هناك مناطق ضخمة قاحلة ، حيث لا يمكن أن ينمو شيء مثل الصحراء الكبرى والقارة القطبية الجنوبية، حيث يتم إنتاج القليل من الأكسجين هناك، وهناك أجزاء قاحلة من المحيط أيضا، ولكن لأن الأرض تتكون من ماء أكثر من أرض ، فهناك مجال أكبر للطحالب لكي تنمو وتنتج الأكسجين .

الآن أنت تعرف لماذا الطحالب هي أهم كائن حي على هذا الكوكب، لذلك عندما ترى بعض الأشياء اللزجة الضحلة التي تلتصق بالصخور ، أو الأعشاب البحرية الضخمة القديمة ، لا تشعر بالقرف منها، ولكن خذ نفس كبير من الهواء الغني بالأكسجين واشكرها .

معلومات عن الطحالب

1- الطحالب هي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية الضوئية، للكائنات الضوئية القدرة على تحويل ضوء الشمس إلى الطعام والطاقة، والطحالب لا تعتبر من النباتات .

2- الطحالب هي المصدر النهائي للغذاء والطاقة للكائنات الحية الأخرى في النظم الإيكولوجية المائية، وكمنتجين أساسيين ، تشكل الطحالب أساس شبكة الغذاء المائية .

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.arabyoum.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 658 مشاهدة

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

170,515