موقع الدكتور/ محمد عبد الونيس عبد المولى‎ ‎لمنفي

المكافحة المتكاملة لآفات القطن

يصاب القطن بعد كبير من الآفات تهاجمه في مراحل نموه المختلفة بدأ من طور البادرة وحتى جمع المحصول وأهم آفات مراحل النمو الأول في الدوده القارضة ، الحفار ، التربس، المن – ثم في ماحل نموه الوسطية دوده القطن الكبرى، ثم ديدان اللوز القرنفلية والشوكية خلال مرحلة الإزهار وتكوين اللوز، بالإضافة الى الذبابة البيضاء والمن وبق بذرة القطن في نهاية الموسم

ونظرا لتعدد آفات القطن واختلاف طبيعة تغذيتها والأجزاء التي تصيبها من النبات خلال مراحل نموه المختلفة بالاضافة الى ما احدثه الإستخدام الموسع للمبيدات في السنوات السابقة من مشاكل بيئية فانه من الصعوبه بمكان عمل برنامج مكافحة متكامل لكل الآفات وبنامج المكافحة المتكامل المطبق في مصر بالفعل الآن يعتبر من أفضل برامج المكافحة المتكاملة لآفات القطن ويتم تطويره عاما بعد عام.

 

تتلخص السمات الرئيسية لهذا البرنامج في النقاط التالية:

1.    زراعة القطن مبكرا حتى 15 مارس بالوجه القبلي وآخر مارس بالوجه القبلي

2.    الإهتمام بعمليات خدمة الأرض قبل الزراعة وبعد الزراعة مع استخدام التقاوي منزوعة الزغب والمعاملة ضد الإصابة بالفطريات وبمعدل 25 ك.جم / فدان . كذلك الإهتمام بعمليات خف البادرات في الموعد المناسب وازالة الحشائش حول وداخل الحقول وعمل كل ما من شأنه نمو نباتات قوية

3.    تقليل استخدام المبيدات الى اقل حد ممكن او عدم استخدامها اذا امكن او استخدام بدائل لها . ومكافحة آفات البادرات مثل الدوده القارضة والحفار باستخدام الطعوم السامه ومكافحة الإصابة بالمن في بؤر الإصابة فقط.

4.    استخدام مصائد الجاذبات الجنسية المائية لدودة ورق القطن بالبرسيم قبل بدء موسم زراعة القطن للحد من اعدادها على عوائلها المختلفة. وذلك  (بوضع مصيده لكل خمسة أفدنه ابتداء من شهر يناير).

5. ترشيد النقاوة اليدوية للطع، وعمل فرق استكشافية، وعدم تكوين فرق للنقاوة بكامل المساحة إلا عند وصول أعداد اللطع الى الحد الحرج. هذا ويراعى ان يصل عدد أفراد وحدة الجمع إلى شخص / فدان عند وصول عدد اللطع الى 50 لطعه/ فدان. فى الاراضى الشراقى ، 100 لطعه/ الفدان في الاراضى المروية.

6.عدم استخدام مبيدات لمكافحة فقس دودة القطن إلا بمعرفه المختصين بالاداوت الزراعية وفى بؤر الاصابه فقط .

7.عند استخدام المبيدات بصفه عامه الا فى اضيق الحدود لمكافحة افات البلورات حتى الاسبوع الثانى من شهر 7(يوليو) وذلك لاعطاء المفترسات الهامه فى حقول القطن مثل انواع ابو العبد ، اسد المن ، الحشرة الرواغه ، بقة الاوريس ، انواع العناكب الحقيقيه افرصه كامله لتقليلاعداد الافات ، حيث ثبت من الدراسات التى اجريت بقسم بحوث المكافحة البويلوجيه (معهد بحوث وقاية النباتات ) خلال عدة سنوات مضت تتزايد حتى تصل الى اقصى حد لها خلال الاسبوع الاخير من شهر 6(يونيو) والاسبوع الاول من شهر 7(يوليو) .

8.بالنسبة لديدان اللوز القرنفليه والشوكيه يتبع الاتى :-

·        نشر شبكة المصائد الجنسيه حول تجمعات القطن والمحالج وحواف القطن حتى شهر 2 (فبراير) من كل عام على ان تكون هذه المصائد مطابقة للمواصفات الموضوعه .

·        التخلص من جميع احطاب القطن قبل اول فبراير من كل عام مع حرق الكنسه حيث تعتبراليرقات الساكنه بالاحطاب هى مصدر الاصابه فى الموسم الجديد .

·        معاملة البذور التجارية بالهواء الساخن بين درجتي 55-58 درجة مئوية .

·        الرقابة على المحالج خاصة أثناء وبعد الموسم مع التخلص من الكنسه وكل ما هو مصدر للاصابه في المواسم التالية .

9.    توضع كبسولة ديدان اللوز القرنفلية والشوكية في المصائد المائية من أول شهر 4 (ابريل) بالاضافه إلى كبسولة دودة ورق القطن بمعدل مصيدة \5 أفدنه .

10.                       توضع مصيدة ورقيه\20 فدان أو التجميعية أيهما اقل لدودة اللوز القرنفلية اعتبار من 15 يونيو (6) مع اخذ قرأت المصايد المائية يوميا والمصائد الورقية كل ثلاثة أيام .مع الأخذ في الاعتبار بان تعليق مصائد الفرمونات بكون عند تكون خمسة أفرع سمريه ظاهرة على النباتات .

11.                       يتم التدخل بالمبيدات في التجميعه التي تعامل بالفرمونات عندما تصل نسبة الاصابة باللوز الأخضر عند الفحص 1% .

12.                       يبدأ الرش بالمبيدات في الوحدات (التجميعه التي لا تستخدم بها الفرمونات لصغرها أو لأي أسباب أخرى ) المخصصة لاستخدام المبيدات ضد ديدان اللوز عند بداية التلويز ، واصطياد المصائد الورقية 8 فراشات في ثلاث ليالي متتالية ، وتعامل بالمبيدات مرة أخرى عندما تصل نسبة الاصابه باللوز الأخضر إلى 3 % .

13.                       بالنسبة للمن والذبابة البيضاء ، فان الاكتشاف المبكر له أهميه كبرى في الحد من انتشار الاصابه ، كما أن الزراعة المبكرة والاهتمام بعمليات الخدمة يساعد على تكوين نباتات قويه تتحمل الاصابه الخفيفة ويراعى:-

·        عدم تحميل نباتات أخرى على القطن(خلال الشهور الأولى) عدا البصل.

·        في حالة وجود اصابه يستدعى إجراء مكافحة بالمبيدات ينصح باستخدام الزيوت المعدنية بمعدل15 لتر\ 100 لتر ماء ، أو الصابون السائل بمعدل لتر \100 لتر ماء ، وفى حالة التراخي في تنفيذ البرنامج أو وجود إصابات تستدعى استخدام المبيدات الكيماوية تستخدم المبيدات الموصى بها فقط وفى المناطق المصابة فقط .

هذا وقد نبهت كافة الجهات المسئولة البحثية والتطبيقية والارشاديه خلال 1999 إلى ضرورة الاهتمام بالمرور وفحص حقول القطن وضرورة اخذ عينات من اللوز الأخضر تكون ممثله للحقل وفحصها جيداً ويتم تحديد النسبة المئوية للاصابه بديدان اللوز وذلك لتلافى الخطأ عند الاعتماد على أعداد الفراشات بالمصائد الفرمونيه لتوقع مستوى الاصابه حتى يمكن التدخل باستخدام المبيدات في الوقت المناسب

المصدر: مصادر عدة
wanis

الدكتور / محمد عبد الونيس عبد المولى كلية الزراعة سابا باشا بالاسكندرية

  • Currently 200/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 2587 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2010 بواسطة wanis

ساحة النقاش

ahmedabohendia
<p>الله ينور يا دكتور</p> <p>انا تلميذك على فكرة</p>

Mohamed Abdel Wanees Omr

wanis
Mohamed Abdel Wanees Abdel Mowla Omar Address: Alexandria –Egypt Date of Birth: 2 / 7/ 1987 Marital Status: Married Present employment: Assistant Lecturer, Plant Protection Department (ENTOMOLOGY), Faculty of Agriculture, Saba Basha, Alexandria University, Egypt. Tele: +2 0111562646 Fax: +2 03 5832008. Email: dr.wanes2010 @yhoo.com. Email: medo_22_11 @yhoo.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

334,006