موقع الدكتور/ محمد عبد الونيس عبد المولى‎ ‎لمنفي

*المكافحة البيولوجية لدوده القصب الصغرى بإستخدام طفيل التريكوجراما

Biological control of the lesser sugar cane borer, Chilo agamemnon by release Trichogramma evanescens

                 تنتشر زراعات القصب فى مصر الوسطى ومصر العليا ، فى مساحة تقترب من 260 ألف فدان تستخدم معظمها لصناعه السكر واهم الافات الحشرية التى تهاجم قصب السكر فى مصر هى ( دوده القصب الكبرى )، (ودودة القصب الصغرى ) بالإضافة الى عدة افات ثانويه غير ذات اهمية .

عندما بدأ التفكير فى عمل برنامج للمكافحة البيولوجية لأهم افات القصب الحشرية تم ما يأتى من دراسة :      

1- مراجعة الابحاث السابقة عن أفات القصب وأعدائها الطبيعية .

2- زيارت ميدانية لمحافظات مصر الوسطى والعليا لمعرفة اهم الافات وتحديد بؤر الاصابة .

3- وتحديد أهم الافات وهما ( دودة القصب الصغرى ودودة القصب الكبرى ) ولما كانت دودة القصب الكبرى تصيب النباتات الحديثة فى بداية الموسم ثم يؤدي إتلافها للقمة النامية للنبات الى تفرع النبات الى فرع اخر أو فرعين ليعوض البرعم المفقود، ولوجود طفيل       على بيضها يقلل من أعدائها لذلك وجد انها لا تمثل ضرراً كبيرا للمحصول .

4- تم عمل حصر للأعداء الطبيعية من طفيليات ومفترسات والتى تهاجم دودة القصب الصغرى بإعتبارها اهم أفة تهدد زراعات القصب فى وجه قبلى ويستمر ضررها طول الموسم، كما أنها تؤثر على المحتوى السكرى للنبات وتؤدى الاصابة بها الى تعصف النبات وخسارة كبيرة بالمحصول، كما ان نسبة الاصابة بها تصل الى 29% من جملة العيدان بالفدان فى بعض المناطق.

5- أجريت دراسات بيولوجية وأيكولوجية على أهم طفيل وجد وهو طفيل ( الترايكوجراما Trichogramma evanescena) والذى يتطفل على بيض فراشة دودة القصب الصغرى، فيمنع فقس البيض تماماً .

6- وجد من الدراسات التى اجريت أن هذا الطفيل يتواجد بالحقول بصفة طبيعيه متطفلاً على بيض دودة القصب الصغرى غير أن نشاطه يظهر بوضوح ( تم ذلك عن طريق تقدير النسبة المؤية للتطفل على مدار السنة فى أكثر من منطقة ) فى نهاية الموسم بعد أن تكون الاصابة قد حدثت بالفعل بدودة القصب الصغرى خلال شهرى مايو ويونيو.

              من المعلومات التى تم الحصول عليها من الدراسات السابقة تم وضع برنامج لإستخدام هذا الطفيل لمكافحة الافة بيولوجياً – وتم الاكثار الموسع للطفيل ( تم هذا العمل بمعمل بحث المكافحة البيولوجية بالجيزة – مركز البحوث الزراعية ) بالخطوات التاية :

1- إستخدام فراشة الحبوب كعائل معملى حيث تم تربيتها تربية موسعه مع جمع الفراشات بالألاف لوضع البيض الذى يستخدم بعد ذلك لتربية الطفيل .

2- تعريض بيض فراشة الحبوب ( فى المواعيد المناسبة ) لإناث طفيل الترايكوجراما لتضع بيضها بداخلة لينمو الى الطور اليرقى ثم طور العزراء .

3- توزيع بيض فراشات الحبوب السابق التطفل عليها فى المعمل بطفيل الترايكوجراما فى الحقول فى شكل قصاصات من الورق ملصق عليها عدد معلوم من البيض المتطفل علية والمحتوى بداخلة على طفيل الترايكوجراما فى طور العزراء وذلك ليخرج منه طفيل الترايكوجراما بعد ذلك ويبحث عن بيض فراشة دودة القصب الصغرى فيتطفل علية ويتلفة قبل ان يفقس إلى يرقات .

4- تم توزيع البيض المتطفل علية بحقول القصب فى بداية الموسم عند بدء الاصابة بدودة القصب الصغرى خلال شهرى مايو ويونيو ، حتى يمكن للطفيل التغلب على الافه فى البداية وخفض أعدادها الى أقل قدر ممكن، خاصة وأنه ثبت من الدراسات الحقلية التى أجراها قسم بحوث المكافحة الحيوية أن طفيل الترايكوجراما يكون ضعيف التأثير وبأعداد قليله فى بداية الموسم، لذلك فإن عملية الاطلاق فى بداية الموسم تكون مهمة، وزيادة أعداد الطفيل فى الطبيعه ليؤدى دوراً أفضل. ( وبلغ عدد الطفيليات التى تم إطلاقها للفدان 20 ألف طفيل )

5- يتم التنبية بعدم إستخدام أى نوع من المبيدات بما فى ذلك مبيدات الحشائش قبل الاطلاق بحوالى 15يوماً وكذلك أثناء أو بعد الاطلاق ، ومن المعروف أن حقول القصب لا تستخدم فيها المبيدات، وكان ذلك أحد أهم العوامل لنجاح أسلوب المكافحة الحيوية بها .

6- امكن خفض الاصابة بدودة القصب الصغرى ( الدوارة ) فى زراعات القصب بمحافظة المنيا حيث تم الاطلاق الموسع ثلاث سنوات متتالية من متوسط علم قدرة 17.3% إلى 4.1% .

المصدر: مصادر عدة
wanis

الدكتور / محمد عبد الونيس عبد المولى كلية الزراعة سابا باشا بالاسكندرية

  • Currently 133/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 2092 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2010 بواسطة wanis

ساحة النقاش

Mohamed Abdel Wanees Omr

wanis
Mohamed Abdel Wanees Abdel Mowla Omar Address: Alexandria –Egypt Date of Birth: 2 / 7/ 1987 Marital Status: Married Present employment: Assistant Lecturer, Plant Protection Department (ENTOMOLOGY), Faculty of Agriculture, Saba Basha, Alexandria University, Egypt. Tele: +2 0111562646 Fax: +2 03 5832008. Email: dr.wanes2010 @yhoo.com. Email: medo_22_11 @yhoo.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

334,006