موقع الدكتور/ محمد عبد الونيس عبد المولى‎ ‎لمنفي

البق الدقيقى Mealy bugs

        مجموعة من الحشرات تنتمى إلى رتبة متشابهة الأجنحة  Homopteraوهذه المجموعة لها أهمية خاصة كآفات للمحاصيل الزراعية والبستانية فهى كسائر أفراد الرتبة تسبب أضرارا أقتصادية على النباتات المصابة  بإحدى الطرق :-

  1.   إمتصاص العصارة النباتية مما يؤدى إلى إضعاف العائل لدرجة تمنعه أحيانا من تكوين الثمار وإذا تكونت الثمار تكون ذات أحجام وأشكال غير طبيعية. أيضا ضعف النبات يؤدى إلى إصابته بالكثير من الآفات الثانوية مثل حفارات القلف وغيرها.

  2.   إمتصاص العصارة يؤدى عادة إلى ظهور أعراض على النبات المصاب يشبه تلك الأعراض الناتجة عن الأمراض النباتية المختلفة فيؤدى ذلك إلى خطأ فى عملية المكافحة وتسمى هذه الأعراض Phytotoximia .

  3.   إفراز ندوة عسلية بكمية كبيرة تؤدى إلى ظهور فطر العفن الأسود الذى يغطى النبات والأجزاء الخضرية ويقلل من عملية التمثيل الضوئى.

  4.   إن عدد من الأنواع تكون حاملة مثلا لمسببات الأمراض الفيروسية والفطرية كما فى حالة بق القصب الدقيقى الذى ينقل فيرس موزاييك القصب.

تنتمى هذه المجموعة إلى فوق عائلة Coccoidaea  التى تضم إلى جانب البق الدقيقى الحشرات القشرية الحقيقية والمدرعة أو الحشرات القشرية الرخوة.

 وينتمى البق الدقيقى إلى أكثر من عائلة حشرية أشهرها فى مصر ثلاث عائلات:-

 

أولا : عائلة Pseudococcidae

ومن أشهر أنواعها :-

1-بق الموالح الدقيقPseudococcus citri Risso    

            تنتشر هذه الحشرة فى جميع بقاع العالم من إنجلترا شمالا إلى المناطق الإستوائية جنوبا. تصيب عوائل متعددة منها الموالح – المانجو – العنب – الجوافة – الرمان – عراجين النخيل – الصفصاف – الفيكس – نباتات الزينة – كورمات القلقاس – درنات البطاطس – جذور الطماطم – البطيخ – الفول السودانى بعض النباتات النجيلية حيث تمتص عصارة هذه النباتات وتضعف نموها وربما تتسبب فى موتها. وينمو العفن الأسود على الأجزاء المصابة نتيجة إفراز الحشرة للندوة العسلية.

وصف الحشرة :-

        الإناث البالغة بيضاوية 2.5 – 5 مم فى الطول ، 2 – 3 مم فى العرض. مغطاة بمادة شمعية دقيقية يحيط بها 17 زوج من الزوائد الشمعية القصيرة المتساوية فى الطول. أما الزوج الزيلى فيبلغ 10أمثال طول الزوائد الأخرى. قرن الإستشعار من 8حلقات. الذكر لونه أصفر غامق أو بنى فاتح. له زوج من الأجنحة الأمامية لونها أزرق خفيف. أما الأجنحة الخلفية فهى متحورة إلى شوكتين صغيرتين. له قرن إستشعار من 10عقل وفى نهاية بطنه شعرتان طوليتان سميكتان.

البيض :-

يوضع فى مجموعة من 12-600 بيضة داخل كيس مكون من ألياف متماسكة وتكون الحشرة واضعة البيض فى شقوق القلف أو تحته أوعلى الجذور وقت الشتاء. يفقس البيض إلى حوريات لها ثلاث إنسلاخات فى مدة 6-12 يوم صيفا إلى 30 يوما شتاءا وعند بدء النمو الخضرى فى الربيع تزحف الحوريات والحشرات الكاملة نحو هذه النموات الخضرية.

التكاثر :-   

أما بكريا وينتج عنه ذكور وإناث أو تكاثر جنسى.

عدد الأجيال :-

للحشرة 8أجيال فى السنة ومدة الجيل من 30-95 يوم .

 

2-بق القصب الدقيقى Pseudococcus sacchari CKLI

        تتواجد الحشرة فى منطقة العقد فى النبات وتصيب السكر خاصة العقد السفلية وتغطيها أغماد الأوراق وتشتد الإصابة فى القصب فى القصب العقر.

تإن الإفرازات العسلية يتسبب عنها عدم تبلور السكر عند صناعته كذلك ثبت أن للحشرة دورا هاما فى نقل فيرس موزاييك القصب.

شكل الجسم :-

يشبه بق المولح الدقيقى إلا أن الإفرازات الشمعية حول الجسم أقل وعلى هيئة مادة دقيقية بيضاء.

الإناث لا تضع بيض ولكنها ولودة.

 

 

 

3-بق الهبسكس الدقيقى Phenococcus hirsutus   

        تنتشر الحشرة على أشجار المانجو والجوافة والعنب والموالح والقشدة والتوت والنبق والسنط واللبخ والهبسكس والباميا والقطن والتيل والفول السودانى والباذنجان.

ينتج عن الإصابة تضخم فى الفريعات وتوقف نموها ويجدد النبات غيرها فتنمو فريعات أخرى وقمم نامي جديدة وتصاب هى الأخرى ويجدد النبات غيرها من جديد فيظهر شكل النبات وبه كثير من العقد والتفرعات. أيضا يكثر نمو فطر العفن الأسود.

عادة تشتد الإصابة فى نهاية الصيف والخريف وأوائل الشتاء.

دورة الحياة :-

        يوضع البيض فى مجاميع 60-300 بيضة داخل أكياس من خيوط غير متماسكة على سوق النبات والفروع بين شقوق القلف التى تأوى إليها الإناث فى فصل الشتاء لوضع البيض.

البيض لونه قرنفلى والحشرة بيضاوية ذات لون أحمر قرنفلى.

 

4-البق ذو الذيل الطويل Planococcus longispinus    

          يصيب العديد من العوائل النباتية مثل المانجو – العنب – القشدة – الموالح – الجوافة وقد سجل أخيرا فى مصر على أشجار الزيتون فى منطقة برج العرب وأيضا يوجد على كثير من نباتات الزينة والقطن.

شكل الجسم :-

الحشرة الكاملة مستطيلة بيضاوية لها 17زوج من الزوائد الشمعية والزوج الأخير ممتد فى صورة ذيل طويل. قرن الإستشعار من 8حلقات.

التكاثر لابد أن يكون جنسى ولابد من وجود الذكور حيث أن البيض الموضوع بكريا لايفقس.

 

5-البق الدقيقى الأبيض Ferrisia vergata  

        تصيب هذه الحشرة كثير من نباتات الزينة مثل اللاتانا والاكاليفا وكذلك الجوافة – العنب – الموالح.

تتميز الحشرة بأن الجسم مغطى بإفراز شمعى دقيقى فيما عدا ثلاث بقع خالية من الإفرازات الشمعية على كل من جانبى الجسم.

يوجد زوج من الزوائد الشمعية الطويلة فى مؤخرة الجسم.

 

 

ثانيا : عائلة البق المارد Margarodidae

        تتميز بأن الإناث شبه مستديرة – الأرجل تامة النمو أو مندثرة. بعض أنواعها لها فائدة إقتصادية حيث تدخل فى صناعة الورنيش فى المكسيك وأيضا فى صناعة العقود فى المناطق الستوائية.

 

1-البق الدقيقى الإسترالى Icerya purchasi Mask.  

        تصيب الحشرة الموالح والسنط – البتسبورم – محاصيل الخضر مثل القلقاس – الملوخية وكثير من نباتات الزينة. تمتص الحشرة العصارة النباتية مما يؤدى إلى ذبول النبات وجفافه ثم موته. تفضل الحشرة الفروع الطرفية الغضة وعلى السطح السفلى للأوراق بجوار العروق الوسطية.

شكل الحشرة :-

الأنثى بيضاوية عريضة من 3-4.5 مم فى الطول لونها أحمر بنى على السطح العلوى وبرتقالى فاتح على السطح السفلى.

السطح العلوى للحشرة مدبب ثم يصبح محدبا بالتدريج أما السطح السفلى فهو مستدير.

الأرجل وقرون الإستشعار سوداء اللون ويغطى الجسم بمادة شمعية بيضاء.

كيس البيض لونه أبيض ويرى كأنه مقسم طوليا إلى 14-16 جزء. وطوله من 2-6 مم. الذكر أحمر قرمزى يبلغ طوله نمو 3 مم والجناحان الأماميان ذو لون أزرق معدنى لامع أما الخلفيان فيتحوران على شكل دبوسين صغيرين.

دورة الحياة :-

تظهر الإناث حاملة أكياس البيض خلال شهرى ديسمبر ويناير. ويحتوى الكيس الواحد على حوالى 1700 بيضة. البيض بيضاوى مستطيل وسطحه الخارجى أملس وذو لون أحمر قرمزى.

الإناث البالغة عادة خنثى وتنتج عن بيض ملقح ذاتيا. تظهر فى أكتوبر. وللحوريات ثلاثة أعمار. الذكر ينتج عن بيض غير مخصب يتحول فى العمر الحورى الثانى إلى طور ماقبل الغذراء ثم عذراء فى شرنقة بيضاء مستطيلة (6-10 مم) عدد الذكور قليل يبلغ 1% من مجموع الحشرات.

ظاهرة التوالد البكرى هى السائدة وللحشرة 3-4 أجيال فى السنة.

 

 

 

2-البق الدقيقى المصرى Icerya aegyptiaca  (Douglas)     

        تنتشر الحشرة فى قارات آسيا – أفريقيا – أستراليا وهى قليلة فى إنجلترا وجزيرة مالطة توجد الإصابة على السطح السفلى على العروق الوسطى.

أهم العوائل هى أشجار الفيكس – المانجو – التوت – النبق – الجوافة – القشطة وكثير من نباتات الزينة والقلقاس والملوخية.

تختلف عن الحشرة السابقة فى أن الإفرازات الشمعية على شكل زوائد سميكة تحيط بجوانب الحشرة وطول الأنثى 6 مم وكيس البيض طوله 4 مم يختفى بين الزوائد. ليس للحشرة ذكور فى مصر ولها 3 أجيال فى السنة.

 

3-عائلة الإعلام القشرية (الصوب الزجاجية)

Ortheziidae

            توجد حشرات هذه العائلة على جذور النباتات .

تنتشر هذه الحشرات فى منطقة الاسكندرية لملاءمة الجو الرطب لتكاثرها

تصيب نباتات الزينة ونباتات الأسيجة وكذلك نباتات الصوب الزجاجية  ومظاهر الاصابة والضرر كما فى البق الدقيقى

المصدر: الافات الحشرية والحيوانية للكتور الحسينى واخرون1975 الدكتور محمد عبد الونيس2010
wanis

الدكتور / محمد عبد الونيس عبد المولى كلية الزراعة سابا باشا بالاسكندرية

  • Currently 222/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 9142 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2010 بواسطة wanis

ساحة النقاش

prefetc

السلام عليكم
ارجوا المساعده والنصيحه
اصاب بعض النباتات البق الدقيقي الي على ظهره خطين سوداوين
قضى على نبته والان انتقل الي نباتات اخرى
ما العمل وكيف اقضي عليه قبل ان يقضي على نباتات اخرى؟؟؟؟؟؟؟؟

wanis

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسف جدا على التاخير اخى العزيز
بالنسبة للبق الدقيقى الذى اصاب نباتاتك على حسب وصفك وان كان الوصف المورفولجى غير كافى ولكن احتمال كبير يكون من النوع (البق الدقيقى الأبيض Ferrisia vergata)
بالنسبة للمكافحة يرجى رش الزهور بالنباتات بالماء فقط اولا حتى نتخلص من الاعفان والقشور للحشرات القشرية الاخرى ثم بعدها يتم الرش بالزيت الصيفى 1.5 % او زيت شتوى 2.5 % على حسب وقت الاصابة وشكرا اليك

1235

السلام عليكم
ارجو مساعدتي في التخلص من البق الدقيقي حيث ان عندي صوبه زجاجيه للنباتات الداخليه وقد حصلت الاصابه على نبات الداراسينا
هذا وشكرا

عبده عثمان نسيب فى 29 ديسمبر 2012

Mohamed Abdel Wanees Omr

wanis
Mohamed Abdel Wanees Abdel Mowla Omar Address: Alexandria –Egypt Date of Birth: 2 / 7/ 1987 Marital Status: Married Present employment: Assistant Lecturer, Plant Protection Department (ENTOMOLOGY), Faculty of Agriculture, Saba Basha, Alexandria University, Egypt. Tele: +2 0111562646 Fax: +2 03 5832008. Email: dr.wanes2010 @yhoo.com. Email: medo_22_11 @yhoo.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

327,128