التنمية المستدامة

التنمية المستدامة_الاقتصاد الاخضر_الاقتصاد الازرق _ الإقتصاد الدائري_اقتصاد الدونات_ البصمة البيئية_

 عندما تم تقديم مؤشر التنمية البشرية (HDI) في التسعينيات ، كانت خطوة مهمة نحو مقياس أكثر عقلانية للتقدم ، وهو مقياس أقل تحديدًا بنمو الناتج المحلي الإجمالي وأكثر بالأهداف الاجتماعية. لكن قيود HDI أصبحت واضحة في 21 stالقرن ، نظرا للأزمة المتزايدة لتغير المناخ والانهيار البيئي. لا يهتم مؤشر التنمية البشرية بالبيئة ، ويحتفظ بالتركيز على مستويات الدخل المرتفعة التي - نظرًا للارتباطات القوية بين الدخل والأثر البيئي - تنتهك مبادئ الاستدامة. كما أن البلدان التي حصلت على أعلى مرتبة في مؤشر التنمية البشرية تساهم بشكل أكبر ، من حيث نصيب الفرد ، في تغير المناخ وأشكال أخرى من الانهيار البيئي. بهذا المعنى ، يروج دليل التنمية البشرية لنموذج تنمية لا يتوافق تجريبياً مع الاستقرار البيئي ، ويستحيل تعميمه. أقترح في هذه الورقة فهرسًا بديلاً يصحح هذه المشكلات: مؤشر التنمية المستدامة (SDI). يحتفظ SDI بالصيغة الأساسية لمؤشر التنمية البشرية ولكنه يضع حدًا للكفاية على دخل الفرد ، ويقسم على مؤشرين رئيسيين للتأثير البيئي:انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والبصمة المادية ، كلاهما محسوب من حيث نصيب الفرد على أساس الاستهلاك ويتم تقديمهما مقابل حدود الكوكب. 

اخترع الاقتصادي الباكستاني محبوب الحق مؤشر التنمية البشرية (HDI) وتم تقديمه في عام 1990 (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، 1990). في ذلك الوقت ، كان هناك إدراك متزايد بين اقتصاديي التنمية أن الدخل القومي ، أو الناتج المحلي الإجمالي ، لا يراعي بشكل كاف الأبعاد الاجتماعية أو البشرية للتنمية  1994. كان الهدف من دليل التنمية البشرية هو تحويل تركيز اقتصاديات التنمية من محاسبة الدخل القومي إلى السياسات التي تركز على الناس

مؤشر SDI هو مؤشر على الاستدامة القوية التي تقيس الكفاءة البيئية للدول في تحقيق التنمية البشري مع الاعتراف بضرورة تحقيق التنمية داخل حدود الكوكب. تم إنشاؤه لتحديث مؤشر التنمية البشرية (HDI) للواقع البيئي للأنثروبوسين.

يبدأ SDI بدرجات التنمية البشرية لكل دولة (متوسط ​​العمر المتوقع والتعليم والدخل) ويقسمها حسب التجاوز البيئي: إلى أي مدى تتجاوز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون القائمة على الاستهلاك والبصمة المادية الحصص العادلة لحدود الكوكب. البلدان التي تحقق تنمية بشرية عالية نسبيًا مع بقائها داخل حدود الكواكب أو بالقرب منها ترتفع إلى القمة.

مؤشر التنمية المستدامة هو مقياس كفاءة مصمم لتقييم الكفاءة البيئية للدول في تحقيق التنمية البشرية. يتم حسابه على أنه حاصل قسمة رقمين: (1) "مؤشر التنمية" على أساس مؤشر التنمية البشرية ، محسوبًا على أنه المتوسط ​​الهندسي لمؤشر متوسط ​​العمر المتوقع ، ومؤشر التعليم ، ومؤشر الدخل المعدل. و (2) "مؤشر الأثر الإيكولوجي" المحسوب على أنه المدى الذي تتجاوز فيه انبعاثات ثاني أكسيد الكربون القائمة على الاستهلاك والبصمة المادية نصيب الفرد من حدود الكوكب

يمكن وصف صيغة SDI على النحو التالي:

مؤشر التنمية

يتبع مؤشر التنمية الصيغة الأساسية لمؤشر التنمية البشرية (HDI) ، مع حد كفاية على الدخل. يمكن وصف الصيغة ومكوناتها على النحو التالي:

في مؤشر التعليم ، مؤشر متوسط ​​سنوات الدراسة (MYSI) = MYS / 15. القيمة القصوى هي 15 عامًا من التعليم ، وهو الحد الأقصى المتوقع لعام 2025. القيمة الدنيا هي 0 سنوات من الدراسة.

مؤشر سنوات الدراسة المتوقعة (EYSI) = EYS / 18. القيمة القصوى هي 18 عامًا من الدراسة ، وهو ما يعادل الحصول على درجة الماجستير في معظم البلدان. الحد الأدنى للقيمة هو 0 سنوات من الدراسة.

يختلف مؤشر الدخل هنا عن ذلك المستخدم في دليل التنمية البشرية من حيث أنه يشتمل على حد كفاية أقل من القيمة القصوى لمؤشر التنمية البشرية البالغة 75 ألف دولار (2017 دولار تعادل القوة الشرائية). هذا لأن تحقيق دخل قدره 75000 دولار للفرد أمر غير متوافق تجريبيًا مع حدود الكواكب. الدول التي يزيد دخلها عن 60 ألف دولار لديها بصمة مادية متوسطة تبلغ 35 طناً للفرد (أكثر من خمسة أضعاف فوق حدود الكوكب) وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون تبلغ 19 طناً للفرد (11 مرة فوق حدود الكوكب). هذه المستويات من التأثير البيئي مزعزعة للغاية للاستقرار ولا يمكن تعميمها. وبهذا المعنى ، فإن مؤشر الدخل HDI يمنع بشكل فعال الدول من تحقيق مؤشر التنمية البشرية المرتفع للغاية بينما يظل في نفس الوقت مستدامًا بيئيًا.

في حين أنه من الممكن نظريًا كسر الاقتران بين ارتفاع الدخل القومي الإجمالي والتأثير البيئي المرتفع ، بحيث تتمكن الدول ذات الدخل المرتفع من تحقيق ارتفاع في الدخل القومي الإجمالي بينما ينخفض ​​استخدام المواد والانبعاثات إلى مستويات مستدامة ، تشير الدلائل الموجودة إلى أنه ليس من المجدي تجريبياً القيام بذلك ، حتى في ظل ظروف السياسة المتفائلة للغاية

الأهم من ذلك ، الدخل المرتفع ليس ضروريًا لتحقيق مستويات عالية من التنمية البشرية. في حين أن أداء الدول ذات الدخل المرتفع بشكل عام أفضل على المؤشرات الاجتماعية الرئيسية من الدول ذات الدخل المنخفض ، فإن هذه العلاقة لا تتحدد بعد نقطة معينة. هناك العديد من البلدان ذات الدخل المعتدل والتي تحقق مع ذلك مستويات عالية من متوسط ​​العمر المتوقع والتعليم ، فضلاً عن السعادة والتوظيف والصرف الصحي والمساواة بين الجنسين والديمقراطية وما إلى ذلك. على سبيل المثال ، وفقًا لبيانات عام 2019 ، فإن متوسط ​​العمر المتوقع في كوستاريكا يتجاوز مثيله في الولايات المتحدة مع انخفاض دخل الفرد بنسبة 71٪ (18500 دولار). جورجيا لديها مستويات تعليمية تضاهي النمسا مع 74٪ دخل أقل للفرد (14400 دولار).

يجب تسليط الضوء على هذه النتائج في أي إطار للتنمية المستدامة: الدول ذات الدخل المتوسط ​​التي تعمل بشكل جيد على المؤشرات الاجتماعية الرئيسية مع البقاء بالقرب من حدود الكوكب أو داخلها. بالنظر إلى أن الدخل مرتبط بشدة بالتأثير البيئي ، فمن المنطقي النظر إلى الدول التي تحقق مستويات عالية من التنمية البشرية بمستويات معتدلة من الدخل كنماذج لمحاكاة عملية تصميم مناهج أكثر استدامة للتنمية ، بدلاً من معاقبة هذه البلدان لعدم وجود دخل مرتفع ، كما يفعل مؤشر التنمية البشرية.

لا شك أن الدخل عنصر مهم في التنمية البشرية ، من حيث منح الناس الاختيار ، والفاعلية الاقتصادية ، والتمكين والأمن. بدلاً من التخلي عن مؤشر الدخل تمامًا ، كما فعلت بعض المقاييس البديلة ، يحتفظ مؤشر SDI به ولكنه يتضمن عتبة الاكتفاء.

وفقًا لبيانات عام 2019 ، تحقق بعض الدول مستويات عالية جدًا (0.8 أو أعلى) على مؤشر متوسط ​​العمر المتوقع مع ما لا يقل عن 3600 دولار للفرد (أو 0.9 مع أقل من 8600 دولار) ، ومستويات عالية جدًا على مؤشر التعليم بأقل من 13200 دولار للفرد ، مع الحفاظ على التأثير البيئي عند مستويات مستدامة. وفقًا لـ O'Neill et al. (2018) قاعدة بيانات المؤشرات الاجتماعية والبيئية ، تشمل البلدان ذات الأداء الأفضل دولًا يتراوح نصيب الفرد فيها من 7000 دولار إلى 12000 دولار في 2017 أخيرًا ، نعلم أنه نظرًا لتجاوز الدخل القومي الإجمالي المستويات المتوسطة المدى ، فإنه يبدأ في إحداث عواقب اجتماعية وبيئية سلبية صافية

مع وضع هذا النطاق من الأرقام في الاعتبار ، يحدد SDI 20000 دولار أمريكي كحد أدنى للاكتفاء على مقياس مؤشر الدخل ، في نقطة يصبح فوقها الدخل الإضافي غير ضروري لتحقيق نتائج اجتماعية قوية. تخلق هذه الوظيفة منحنىًا يتجاوز 0.8 على مؤشر الدخل عند حوالي 7000 دولار ، ويتخطى 0.9 عند حوالي 12000 دولار ، ويتخطى 0.95 عند حوالي 15000 دولار ، وكل ذلك يمكن تحقيقه دون تأثير بيئي مفرط. تعمل عتبة الكفاية على جعل مؤشر الدخل يتماشى مع مؤشرات التنمية البشرية الأخرى (التعليم ومتوسط ​​العمر المتوقع) ، من حيث ما نعرفه عن العلاقة بين الدخل والنتائج الاجتماعية ، مع ضمان أن البلدان لا تحتاج إلى متابعة مستويات النمو الاقتصادي المدمرة بيئيًا من أجل تحقيق نتائج جيدة. 

هناك بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها هنا. أولاً ، لا تُعاقب الدول على تجاوز 20.000 دولار ؛ بدلاً من ذلك ، الأمر ببساطة هو أن الدخل فوق هذا المستوى لا يزيد من درجة الدولة. ثانيًا ، لا ينتج عن عتبة الاكتفاء درجات التنمية البشرية التي تختلف اختلافًا كبيرًا عن مؤشر التنمية البشرية (فهي ترفع الدرجات بما لا يزيد عن 0.05 فوق مؤشر التنمية البشرية) ، ولا تغير التصنيف النسبي بشكل كبير (باستثناء حالة الدول التي يرتفع فيها مؤشر التنمية البشرية بسبب الدخل المرتفع غير المتناسب مع التعليم وطول العمر ، مثل الكويت ، التي سينخفض ​​مركزها النسبي.

مؤشر الأثر البيئي

يمكن وصف مؤشر التأثير البيئي على النحو التالي

يتم حساب متوسط ​​التجاوز (AO) على النحو التالي. يتم تقسيم كل من البصمة المادية وقيم الانبعاثات على حدها الكوكبي لكل فرد (والتي تختلف حسب السنة اعتمادًا على حجم السكان) لتحديد مدى تجاوز الحدود (أو العجز عن الهدف). يعمل هذا أيضًا على توحيد الوحدات. إذا كانت نتيجة أي من القسمة أقل من 1 (عجز عن الهدف) ، فسيتم عرضها على شكل 1. ثم يتم حساب متوسط ​​النتائج باستخدام المتوسط ​​الهندسي. تضمن هذه الطريقة أن الدولة لا يمكن أن تعوض عن تجاوز أحد الحدود عن طريق التقليل من شأن الآخر. سيؤدي تجاوز أي من الحدين إلى تجاوز متوسط ​​أكبر من 1.

يتم حساب حدود الكواكب على النحو التالي. بالنسبة لاستخدام المواد ، يُنظر إلى عتبة الاستدامة بحوالي 50 مليار طن سنويًا . تقسيم هذا على عدد سكان العالم في أي سنة معينة يجعل الحدود من حيث نصيب الفرد. بالنسبة لعام 2019 ، يبلغ الحد الأقصى 6.52 طنًا للشخص الواحد. بالنسبة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، يمكننا استخدام تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لعام 2018 SR15 لتقدير ميزانية الكربون لفرصة بنسبة 67٪ للبقاء بين 1.5 درجة مئوية و 2 درجة مئوية ، وتقديم هذه الميزانية من حيث نصيب الفرد. بالنسبة لعام 2019 ، تبلغ الحدود 1.58 طنًا للفرد سنويًا.

في مؤشر التأثير البيئي ، تتم فهرسة AO على مقياس أسي طبيعي. بالنظر إلى أوجه عدم اليقين حول التعريف الدقيق لحدود الكواكب ، فإن هذا يسمح ببعض الفسحة لكميات صغيرة من التجاوز. تضمن إضافة 1 أن الحد الأدنى للنتيجة هو 1 (بدون تجاوز). بالنسبة للبلدان التي ليس لديها تجاوز ، فإن مؤشر تنميتها لا يتأثر. بمجرد أن يصل التجاوز إلى أربعة أضعاف الحد الكوكبي ، يسجل مؤشر التأثير البيئي 2 ، وبالتالي يقطع مؤشر التنمية إلى النصف. بعد ذلك يتم تطبيق دالة خطية. تضمن هذه الطريقة أن مؤشر SDI هو مؤشر على الاستدامة القوية. لا يمكن للبلدان استخدام التأثير البيئي المنخفض للتعويض عن الأداء الضعيف في التنمية البشرية. والأداء القوي في التنمية لا يمكن أن يعوض عن التأثير البيئي الكبير.

يتم تقديم البصمة المادية وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من منظور الاستهلاك ؛ وبعبارة أخرى ، فإنها تمثل التجارة الدولية عن طريق إضافة المواد والانبعاثات المتضمنة في الواردات (بما في ذلك المواد الأولية والانبعاثات المتضمنة في إنتاج وشحن البضائع المستوردة) وطرح ما تتضمنه الصادرات.

يقيس مؤشر البصمة المادية الوزن الإجمالي لاستخراج واستهلاك المواد في الدولة ، بما في ذلك الكتلة الحيوية والمعادن والوقود الأحفوري ومواد البناء. تعد البصمة المادية مؤشرًا رئيسيًا لأن استخراج المواد من النظم البيئية الأرضية والبحرية له تأثير على تغيير استخدام الأراضي ، والتحميل الكيميائي ، وفقدان التنوع البيولوجي والعمليات الرئيسية الأخرى الممثلة في إطار حدود الكوكب. في حين أن البصمة المادية ليست مؤشرًا مباشرًا للتأثير البيئي ، فهي وكيل راسخ ومستخدم على نطاق واسع في أدبيات السياسة ويتمتع بأساس تجريبي قوي لهذا الغرض أنه في حين أن التدفقات الجماعية للمواد الفردية لا تشير إلى آثارها البيئية ، وبينما تختلف التأثيرات مع تغير التقنيات ، فيالمستوى الكلي هناك درجة عالية من الارتباط (0.73) بين إنتاجية المواد والتأثيرات البيئية.

 

walled2014

وليد الأشوح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة

سفير افريقيا للمناخ و الإستدامة وليد حسان الاشوح

walled2014
يتناول شرح مبسط عن التنمية المستدامة و الإقتصاد الأخضر و الإقتصاد الأزرق و الدائري واقتصاد الدونات و إعادة التدوير و البصمة البيئية و الكربونبة و المائية »

ابحث

تسجيل الدخول