التنمية المستدامة

التنمية المستدامة_الاقتصاد الاخضر_الاقتصاد الازرق _ الإقتصاد الدائري_اقتصاد الدونات_ البصمة البيئية_

مصطلحات مهمه لتحقيق النمو الاخضر

تشير الطاقة الفعالة والمستدامة 

إلى تقديم المزيد من الخدمات أو المنتجات لكل وحدة من الطاقة المستخدمة وتلبية الاحتياجات الحالية باستخدام مصادر متجددة لضمان استدامة الطاقة للاستخدام في المستقبل. 

يشير الاستخدام الفعال والمستدام للمياه 

إلى تقديم المزيد من الخدمات أو المنتجات لكل وحدة من المياه المستخدمة ، والحد من التأثير البيئي الناجم عن ندرة المياه والتلوث ، وتحسين تخصيص المياه بين الاستخدامات المتنافسة. 

يشير الاستخدام المستدام للأراضي 

إلى تقديم المزيد من الخدمات أو المنتجات مقابل كمية ثابتة من الأراضي المستخدمة ودون المساس بالعديد من خدمات النظام البيئي التي توفرها الأرض. 

تشير كفاءة استخدام المواد 

إلى تقديم المزيد من الخدمات أو المنتجات لكل وحدة من المواد الخام المستخدمة وتقليل الطلب على المواد من خلال زيادة إعادة التدوير ، والمنتجات التي تدوم أطول ، وإعادة استخدام المكونات ، من بين أمور أخرى. 

تشير الجودة البيئية 

إلى خصائص البيئة التي قد تؤثر على صحة البشر والكائنات الأخرى ، بما في ذلك تلوث الهواء والماء والضوضاء ، والوصول إلى المساحات المفتوحة ، والتأثيرات البصرية للمباني. 

يشير الحد من انبعاثات غازات الدفيئة (GHG) 

إلى خفض وإزالة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغير ثاني أكسيد الكربون من الجو من أجل معالجة تغير المناخ. 

يشير التنوع البيولوجي وحماية النظام الإيكولوجي

 إلى حماية الأنواع والموائل والنظم الإيكولوجية بالإضافة إلى الخدمات التي توفرها مع المناطق المحمية كتدبير مهم لتحقيق حفظ التنوع البيولوجي. 

تشير القيمة الثقافية والاجتماعية 

إلى القيمة الاجتماعية الممنوحة لرأس المال الطبيعي نظرًا لأهميتها بالنسبة للمجتمعات وثقافتها المحلية التي تشجع الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية وحمايتها. 

يشير الاستثمار الأخضر 

إلى الاستثمار العام والخاص الذي يشجع بطريقة مستدامة أو غير مباشرة الاستخدام المستدام للموارد ، بما في ذلك حماية المواد والمياه والطاقة والأراضي وحماية رأس المال الطبيعي ، مثل حماية البيئة والعمل المناخي ، ودفع التنمية المستدامة والنمو الأخضر.

 

تشير التجارة الخضراء 

إلى القدرة التنافسية لبلد ما لإنتاج وتصدير السلع البيئية التي يمكن أن تسهم في حماية البيئة والعمل المناخي والنمو الأخضر والتنمية المستدامة. 

 

تشيرالعمالة الخضراء 

 إلى العمالة التي أنشأتها واستدامتها الأنشطة الاقتصادية الأكثر استدامة بيئيا ؛ المساهمة في حماية البيئة والحد من البصمة البيئية للأشخاص ؛ وتقديم ظروف عمل لائقة. 

يشير الابتكار الأخضر 

إلى ابتكارات المنتج أو العملية أو الخدمة ، مثل توفير الطاقة أو منع التلوث أو إعادة تدوير النفايات أو تصميم المنتجات الخضراء أو الإدارة البيئية للشركة التي تحقق فوائد بيئية. 

يشير الوصول إلى الخدمات الأساسية 

إلى التوافر العام للخدمات ، مثل الاتصالات والخدمات المالية والمياه والصرف الصحي وخدمات الطاقة ، للأشخاص بغض النظر عن الدخل والموقع ، والذي يتطلب حوكمة فعالة على مستويات متعددة بسبب الطبيعة المحلية لهذه الخدمات. خدمات.

يشير التوازن بين الجنسين

 إلى المساواة القائمة على النوع الاجتماعي من حيث الحقوق والموارد والفرص والحماية ، والقدرة على استخدامها لاتخاذ الخيارات الاستراتيجية والقرار. إن التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة في العمل والمنزل والمجتمعات يزيد من النمو الشامل ويقلل من الفقر

. تشير المساواة الاجتماعية 

إلى سياسة عامة واجتماعية نزيهة وعادلة ، توفر فرصًا متساوية للجميع من خلال التوزيع العادل والوصول إلى الموارد التي تأخذ في الاعتبار التفاوتات الاجتماعية. إن معالجة قضايا الأسهم ودمجها في تصميم السياسة سيؤدي إلى نمو اقتصادي مستدام على المدى الطويل

. تشير الحماية الاجتماعية 

إلى البرامج المصممة لتوفير فوائد لضمان أمن الدخل والحصول على الخدمات الاجتماعية ، والمساهمة في العدالة الاجتماعية والمجتمع الشامل والحد من الفقر والتعرض للمخاطر 

مع تحياتي

وليد الاشوح

walled2014

وليد الأشوح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة

سفير افريقيا للمناخ و الإستدامة وليد حسان الاشوح

walled2014
يتناول شرح مبسط عن التنمية المستدامة و الإقتصاد الأخضر و الإقتصاد الأزرق و الدائري واقتصاد الدونات و إعادة التدوير و البصمة البيئية و الكربونبة و المائية »

ابحث

تسجيل الدخول