موقع الدكتور وليد نادى

خبير فى مجال الطفولة والإعاقة والتدريب

 

 و هذه بعض العناصر الغذائية المهمة في تنمية الذكاء و مصادرها الطبيعية و خاصة في مراحل النمو المختلفة :

اليـود
يعتبر اليود من أهم المعادن التي تساعد على نمو الجهاز العصبي و العقلي و المحافظة على سلامته ،و له فوائدة عديدة أخرى في الجسم فهو مفيد في إمتصاص الكربوهيدرات و في التمثيل الغذائي لفتامين ( a) و يؤدي نقص اليود إلى تأخر النمو الجسدي و التخلف العقلي والتقليل من القدرة على التحصيل الدراسي و الخمول و التعب مع زيادة الوزن .مصادراليود : يوجد في الأسماك البحرية ، و ملح الطعام المدعم باليود .

 دهون أوميجا3 :
فهي أساسية في نمو المخ و تحسين أدائه الوظيفي .مصدادر أوميجا3 : أسماك السردين ، و المكسرات مثل عين الجمل ، و زيت بذور الكتان ، و حليب الأم غني بأحماض أميجا3 فقد ثبت أن درجة ذكاء الأطفال الذين يتناولون حليب الأم أكبر من الذين يتناولون الحليب الصناعي .

 الحبة السوداء :
حبة البركة لها أثرفي واضح في سلامة المخ و تنشيط خلاياه ، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية و البروتينات و بعض الأحماض الدهنية غير الدهنية و مضادات للأكسدة، و تحتوي أيضا على مادة الجلوتاتيون المهمة في نمو الأطفال بدنيا و ذهنيا .

الكالسيوم و البوتاسيوم :
يرتبط الذكاء مع الكفاءة العصبية لنقل الإشارات من المخ إلى الأعصاب ، و يعتبر الكالسيوم و البوتاسيوم من الأملاح المعدنية الضرورية في انتقال الإشارات من المخ إلى الجسم و العكس .مصادرالبوتاسيوم : خبز البر ، و العدس ، و لوبيا ، و السبانخ ، و الخوخ ، و المشمش المجفف . البيض .أكدت الدكتورة إليزابيث وارد أستاذة التغذية في جامعةكامبريدج على أهمية البيض في تغذية الأطفال ، لأنه غني

 

بالكوليسترول و البروتينات والعناصر الغذائية للنمو ... مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين (b ) و التي أثبتت الدراسات قدرتها على تحسين التعلم و الذاكرة .

 الحديد و الزنك والماغنسيوم :
و هم من المعادن الضرورية لصحة المخ و تنشيط خلاياه و المحافظة على الذاكرة ، و يساعد الزنك على التخلص من المعادن الثقيلة كالرصاص .مصادرالحديد : اللحوم الحمراء ، و الدجاج ، و الكبدة ، و البقوليات ، و السردين .مصادر الزنك : المحار أغنى مصدر لمعـدن الزنك ، نخالة القمح ، و الفول السوداني .مصادر الماغنيسيوم : البقوليات ، و السمسم ، بذور عباد الشمس ، الزعتر .

فيتامين ( e ) :
و هناك أدلة كثيرة تدل على أن هذا الفيتامين يحمي الأنسجة الدهنية في الدماغ من التلف و أنه يساعد على تدفق الدم إلى الدماغ .ويوصف فيتامين ( e ) إلى المتقدمين في السن الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية للدماغ لتحسين أداء الدورة الدموية .مصادر فيتامين ( e ) : يوجد في البقوليات ،و الخضروات ، و زيت الزيتون .

فيجب ان نحرص  على أن يحتوي الطعام على كل هذه العناصر الغذائية المهمة للذكاء ، بالإضافة إلى وجود الأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم الحمراء و الدجاج و الأسماك و إلى وجود الأحماض الدهنية وزيت الزيتون ، و ذلك ليكون طعاما مثاليا و صحيا لكل أفراد الاسرة وليس الطفل فقط .

وليد نادى

 

walidnady

الموقع الرسمى د . وليد نادى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 423 مشاهدة

ساحة النقاش

موقع الدكتور وليد نادى

walidnady
موقع متخصص فى مجال الطفولة والإعاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

233,165

للتواصل معنا والاستشارات

يسعدنى تلقى مكالمات حضراتكم على

  01220855338 (2+)

أو رسالة عبر الواتس اب على نفس الرقم