غادر القاهرة أمس المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل متوجها إلي السودان للمشاركة في فعاليات الدورة الخامسة لاجتماعات اللجنة العليا المصرية - السودانية المشتركة والتي تستمر لمدة يومين لبحث سبل تدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل بين البلدين.
صرح وزير النقل بأن الجانبين اتفقا علي إقامة العديد من مشروعات النقل المشتركة التي تهدف إلي تدعيم العلاقات بين البلدين في مختلف القطاعات مثل مشروع خط السكة الحديد بين أسوان ووادي حلفا بطول 502 كيلو متر والذي تبلغ تكلفته حوالي 500 مليون دولار.
اكد أن خبراء البلدين اتفقا علي طرح المشروع علي الشركات الاستشارية.
واشار المهندس محمد منصور إلي أن وزارة النقل استجابت لرغبة السودان الشقيقة لمناقشة مشروع انشاء خط سكة حديد وادي حلفا - قسطل بطول 50 كم بهدف ربط البلدين بخط مباشر يساهم في زيادة الحركة التجارية ويجري حالياً اعداد الدراسات الفنية للمشروع والتي تستغرق 18 شهراً بتكلفة تقديرية تصل 5.1 مليون دولار.
واوضح الوزير ان الهيئة العامة للنقل النهري قامت بتطوير ورفع كفاءة الخط الملاحي أسوان - وادي حلفا وذلك عبر بحيرة ناصر بطول 350 كيلومتراً منها 300 كيلومتر داخل الاراضي المصرية بتكلفة بلغت 5.5 مليون جنيه لخدمة حركة النقل والركاب بين البلدين.
واضاف ان الهيئة العامة للطرق والكباري انتهت من 75% من طريق قسطل - وادي حلفا بطولة 65 كيلومتراً منها 24 كيلومتراً داخل مصر بتكلفة 36 مليون جنيه بالاضافة إلي انشاء طريق أسوان - وادي حلفا - دنقلا بطول 535 كيلومتراً منها 115 داخل مصر تمتد من مفارق توشكي إلي أرقين بتكلفة 100 مليون جنيه وطريق السويس - بورسودان بجانب طريق شلاتين سوهين بطولة 210 كم بتكلفة 140 مليون جنيه لتسهيل حركة النقل والبضائع بين البلدين.
واكد وزير النقل ان سبل تدعيم التعاون المشترك بين البلدين في مجالات النقل البحري.

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1107 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2007 بواسطة walaa2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

365,668