أعلن الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والسكان أنه لاخصخصة للقطاع الصحي أو لهيئة التأمين الصحي وانما تم تحويلهما الي شركة قابضة للرعاية الصحية وستظل مملوكة للدولة‏,‏ ويرأس جمعيتها العمومية وزير الصحة علي أن تتولي هذه الشركة تقديم الرعاية الطبية بكافة انواعها لمنتفعي التأمين الصحي وغيرهم من المرضي عن طريق الشركات التابعة لها‏,‏ بالاضافة الي الخدمات الأخري المرتبطة بالرعاية الصحية‏.‏ وقال الوزير في تصريحات صحفية أمس إن أهم مقومات مشروع قانون التأمين الصحي الجديد الذي يجري اعداده الآن فصل التمويل عن الخدمة الصحية والادارة وهذا نظام مطبق في غالبية نظم التأمين الصحي في الدول المختلفة وتوصي به منظمة الصحة العالمية وطبقته مصر منذ‏10‏ سنوات في نظام طب الأسرة وادي الي نتائج مرضية في الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين‏.‏

وأشار الوزير الي أن النظام الجديد للتأمين الصحي سوف يقضي تماما علي الصدمات الصحية التي يتعرض لها المرضي والتي تستهلك نحو‏40%‏ من دخل الأسرة بصورة مفاجئة وغيرمتوقعة مثل الأمراض المزمنة والمستعصية التي تلم بالمواطن بصورة مفاجئة‏,‏ كما يتولي النظام علاج نحو‏3,5‏ مليون أسرة فقيرة دون تحمل أية أعباء مالية حسب التقرير الذي أصدرته وزارة التضامن الاجتماعي وهي التي ستتولي دفع اشتراكاتهم لهيئة التأمين الصحي‏,‏ وستحصل علي كارت مجاني بتوفير كافة الخدمات الصحية‏.‏ وقال الوزير إن النظام يشمل جميع أفراد الأسرة وتتدرج الاشتراكات حسب القدرة المالية لكل أسرة كما يتيح هذا النظام لكل فرد اختيار طبيعة المعالج والمستشفي الذي يتم علاجه به‏.‏

وأوضح الوزير أن الوزارة قامت بتحديد‏800‏ وحدة طب أسرة بالمحافظات‏,‏ كما وافق مجلس الوزراء علي تخصيص‏2‏ مليار و‏400‏ مليون جنيه لتطوير‏2200‏ وحدة جديدة خلال الأعوام الثلاثة القادمة وهذه الوحدات أقيمت في الستينات وانتهي عمرها الافتراضي وتقدم‏80%‏ من خدمات الرعاية الصحية الأساسية‏,‏ وقد حققت هذه الوحدات طفرة في الخدمات الصحية المقدمة لأهالي الريف حيث يصبح كل طبيب أسرة مسئولا عن الف عائلة باجمالي‏5‏ آلاف مواطن في المتوسط وسوف يصل دخل طبيب الأسرة مابين‏1500‏ جنيه و‏3‏ آلاف جنيه شهريا‏.‏
  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 1290 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2007 بواسطة walaa2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

365,672