أكد الدكتور محمود أبوزيد وزير الموارد المائية والري ان مشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكي هو النموذج الأفضل للاستثمار الزراعي في مصر ويبلور رؤية مستقبلية تمتد لعشرات السنين ويعتبر هدية الجيل الحالي بقيادة الرئيس مبارك للأجيال القادمة. وأشار إلي أن التركيز في المرحلة القادمة من العمل في توشكي سيكون علي استكمال البنية القومية والأساسية وصيانة المنتهي منها وتشغيلها لتوفير مورد مائي لكل مستثمر يأتي للمنطقة. وسوف نبدأ تصميم أعمال وشبكات الصرف الزراعية وتقديم كل الخدمات التي تحقق مزيدا من الجذب للمنطقة. خاصة بعد ان تولت وزارتا الزراعة والاستثمار مسئولية توزيع الأراضي ومتابعة المستثمرين وهي مرحلة جديدة من مراحل العمل في توشكي.
جاء ذلك في تصريحات صحفية 'للأخبار' عقب عودة الوزير من جولته الميدانية لتوشكي والتي استغرقت يومين في إطار استعداد المنطقة لاستقبال الرئيس مبارك رافقه خلالها اللواء سمير يوسف محافظ أسوان والمهندس احمد مرسي رئيس الإدارة المركزية بالمشروع والمهندس سامي عوف رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء.
وأضاف الوزير انه تم الانتهاء من جميع الاختبارات النهائية لمحطة الرفع العملاقة مبارك لعدد 21 وحدة رفع وكذلك تم الانتهاء من جميع الأعمال المدنية والميكانيكية للمحطة وشبكات التغذية الكهربائية بأين لها بتكلفة بلغت 4،2 مليار جنيه. وداخل المحطة تفقد الوزير غرفة المراقبة الالكترونية لامن المحطة بتكلفة 45 مليون جنيه.
وقام الوزير ومرافقوه بزيارة تفقدية لفرع 3 لقناة الشيخ زايد الممول بمنحة 100 مليون دولار من صندوق أبوظبي ومحطات الرفع الثلاث عليه والمتوقع أن يشهد الرئيس مبارك واحدة منها خلال زيارته المرتقبة للمشروع. الأولي توفر المياه ل90 ألف فدان والثانية 60 ألف فدان والثالثة 30 ألف فدان وانتهت جميعها بنسبة 100 % وعلي فرع رقم 2 لقناة الشيخ زايد تفقد الوزير العديد من الانجازات التي حققتها شركة جنوب الوادي أولها المزرعة النموذجية التي بدأت ب800 فدان، ارتفعت الآن إلي ثمانية آلاف فدان مزروعة كلها بالقمح والشعير والذرة والخضراوات والفواكه وأشجار الموالح وجميع أنواع المحاصيل ويتفقدها الرئيس مبارك. وكذلك مزرعة للجمال والجمال لأول مرة في منطقة المشروع ومزرعة الاغنام والابقار. بالإضافة للمصنع الجديد للتعبئة والتغليف الذي انشأته شركة علي احدث النظم المتقدمة، والمقرر ان يفتتح للعمل خلال زيارة الرئيس مبارك. كما تفقد الوزير المدينة السكنية للعاملين في الشركة جنوب الوادي والتي تضم وحدة صحية ومسجدا وناديا اجتماعيا ومساكن للعاملين.
وحول أعمال الزراعة علي قناة الشيخ زايد أوضح الوزير ان هناك12 ألف فدان مزروعة فعلا علي فرعي 1،2 ودليل فرعي 1،2 و11 ألف فدان حول المنخفضات والاخوار و20 ألف فدان جار استصلاحهما باجمالي 43 ألف فدان.
بالإضافة إلي عشرة آلاف فدان ضمن المساحة المخصصة لشركة الراجحي السعودية ينفذ حاليا مأخذ الكيلو 300،15 علي قناة زايد لتوفير مياه الري اللازمة لزراعتها نهاية العام الحالي ضمن 20 ألف فدان يقوم الراجحي باستصلاحها خلال عامين.
وأكد الرئيس سامي عوف رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء ان محطة مبارك العملاقة ثم وضع نظام تأمين الكتروني للمشروع نفذته شركة وطنية بالتنسيق مع مهندسي المصلحة بأيد مصرية 100 %
عدد زيارات الموقع
365,672


ساحة النقاش