ظلت العشوائيات لسنوات طويلة خطرا يهدد المظهر الحضاري لمدينة الزقازيق ولم تفلح أي جهود خلال السنوات السابقة في اظهار المدينة بمظهر حضاري خاصة أن معظم أحيائها قديمة وتعاني العديد من المشاكل مابين عدم وجود انارة ورصف وتجميل ولكن الآن تنفس أبناء الزقازيق الصعداء بعدما شعروا بجهود كبيرة بذلت كانت من نتيجتها أن ارتدت مدينة الزقازيق ثوب النظافة والتجميل الذي شمل مداخل المدينة ومخارجها وميادينها مابين عمليات تطوير ورصف وإنارة حيث بذل المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية جهودا مضنية واتصالات مكثفة مع الوزراء لزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لرصف وإنارة وتطوير المدينة كان آخرها اعتماد‏20‏ مليون جنيه لاستكمال انارة جميع مراكز المحافظة و‏100‏ مليون لمياه الشرب و‏100‏ مليون للصرف الصحي وقد شهدت العشوائيات بأحد أهم الأحياء بمدينة الزقازيق وهو حي الاشارة العريق عمليات تطوير بعد أن كانت في طي النسيان وخارج دائرة الاهتمام‏..‏

يقول اللواء محمد لبن سكرتير عام المحافظة‏:‏ إن هناك جهدا بذل فالوضع أصبح مختلف فالشوارع بها إنارة ورصف ونظافة وتجميل وبتوجيهات من المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية بتحديث الأحياء والمدن ورفع المعاناة عن المواطنين من خلال خطة عمل يتم تنفيذها علي قدم وساق‏.‏ وحول عمليات التطوير التي تمت في أقدم الأحياء الشعبية وهو حي الاشارة‏.‏ يؤكد العميد ممدوح طه رئيس حي ثاني‏:‏ لقد بدأنا بحي الاشجار والاهتمام بإزالة العشوائيات بالحي بمشاركة الجهود الذاتية من خلاله خطة تضمنت إيجاد فرص عمل الخريجين حيث تم بالفعل تعيين‏300‏ شاب من حملة المؤهلات في القطاعين العام والخاص من خلال انشاء إدارة تشغيل شباب الخريجين‏.‏ لذلك كانت إنارة جميع الشوارع الرئيسية والأزقة ورصفها وطلاء منازل الحي القديمة بلون واحد وانشاء حديقة كمتنفس لأهالي الحي وإزالة جميع الأشغالات بخلاف عمليات النظافة فلا وجود نهائيا لأكوام القمامة ويقول رئيس الحي‏:‏ لقد ارتدي الحي ثوبا حضاريا بعدما كان في طي الاهمال والنسيان ولمساعدة محدودي الدخل تم عمل شوادر لبيع اللحوم والبقوليات بأسعار مخفضة‏.‏

كذلك إزالة العشوائيات بالأسواق وفتح المحاور المرورية لتسهيل الحركة المرورية‏.‏ ويضيف العميد ممدوح طه إنه بفضل القرار الجريء الذي اتخذه المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية في رصف وإنارة طريق المشاية ثم حل مشكلة آلاف المواطنين ووفر لهم الأمان وللقضاء علي مظاهر الجهل فقد تم انشاء سور لحماية المقابر مع رصف طرقاتها وإنارتها وعن عمليات التطوير التي تمت في حي الاشارة‏:‏ تقول الحاجة نعمة محمد كان احساسنا بالاهتمام بتجميل الحي أن شاركنا جميعا في كنس الشوارع وشعرنا باننا نعيش فالشوارع مضاءة ونظيفة ولم نصدق أنفسنا بأسعار اللحوم المخفضة‏.‏ أما حسين فتحي مدرس فيقول نرجو مزيدا من اهتمام المسئولين في عمليات التشجير وبأحد الشوارع الرئيسية وهو شارع أبو نضارة الذي يمثل مظهرا غير حضاري رغم أهميته‏.‏ وماتم في الحي يعتبر إنجاز وجهدا لم نصدقه فسنوات طويلة لم تمتد اليه يد التطوير التجميل وكان مظهر الحي سيئا فلا خدمات ولا إنارة ولا رصف ولكن نحن الآن متفائلون بمايتم من تطوير وتجميل‏..‏
  • Currently 97/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 723 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2007 بواسطة walaa2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

365,683