أنشأت وزارة
الصحة والسكان شبكة قومية للإنذار المبكر للدواء تربط صيدليات المستشفيات
بإدارة التموين الطبي بالوزارة, وجهات توزيع الأدوية المعتمدة وشركات
إنتاجها بهدف تلافي نقص الأدوية وتوفيرها ورصد حركة تداولها بالمستشفيات
بشكل يومي.
وقال الوزير الدكتور حاتم الجبلي إنه يتم دوريا سحب
عينات عشوائية من المنتجات الدوائية سواء المنتجة محليا أو المستوردة
والمتداولة بالصيدليات العامة والخاصة وارسالها إلي مراكز البحوث الدوائية
في الداخل والخارج مشيرا إلي أن تلك المراكز تؤكد دائما جودة فاعلية
الأدوية ومطابقتها للاشتراطات الصحية العالمية.
وأشار إلي أنه تم
خلال الشهر الماضي سحب600 دواء بطريقة عشوائية من الصيدليات وإرسالها
للتحاليل في الخارج, وجاء في النتائج أن جميعها آمنة وفعالة ومطابقة
للاشتراطات الصحية ما عدا صنفين فقط من الأدوية, وهذا اتجاه عالمي في
الرقابة الدوائية.
وأوضح انه تم تنظيم عمل مخازن الأدوية
بالإتفاق مع نقابة الصيادلة بشرط ان يتملكها صيدلي مثل الصيدلية تماما
ويهدف القضاء علي سيطرة رؤوس الأموال في إنشاء مثل هذه المخازن للتوزيع
العشوائي للأدوية, وضرورة التزام المخازن المرخصة لها بمزاولة العمل
بشرط التخزين الجيد وتطبيق لوائح وآداب مهنة الصيدلة مع المخالفين للعمل
في تلك المخازن حيث ثبت في الأونة الأخيرة ان بعض هذه المخازن أساءت شروط
التوزيع الجيد للأدوية, وأضاف أن صناعة الدواء في مصر تتمتع بسمعة طيبة
وأن الرقابة علي الدواء تبدأ من وصول المادة الخام من الخارج وحتي وصول
الدواء ليد المريض بالصدليات.
عدد زيارات الموقع
365,683


ساحة النقاش