1- العزيق
يجري العزيق لعدة أغراض منها مقاومة الحشائش وتهوية الجذور وأيضًا لخلخلة التربة لكي يتخلل السماد بالداخل علاوة على التشميس، لذا فإنه في حالة الأراضي الخالية من الحشائش لا بد أيضًا من العزيق أو الخربشة لكي يصبح النبات في منتصف الخط أي نقل جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة ويجب أن تتم قبل الرية الأولى أو عند عمر 15 -21 يوم وبعد العزيق تترك النباتات بدون ري أو تسميد لمدة 2 – 3 أيام للتهوية والتشمس. أما العزقة الثانية فيمكن إجراؤها بعد حوالي 6 أسابيع.

2- الخف والترقيع:
في العادة لا يجب أن تتم هذه العملية سواء خفًا للنباتات الزائدة أو ترقيعًا للنباتات الزائدة أو ترقيعًا للنباتات المتغيبة لأن هذا يدل على خلل في العمليات السابقة أو أن التقاوي ليست من مصدر جيد وإذا كان لا بد من الترقيع فإنها تتم بعد الرية الأولى وبعد أن تستحرث الأرض (ترقيع حراتي) وبذلك يصبح هناك عمران فسيولوجيان في المزرعة مما يسبب خلل في مواعيد العمليات التالية فيما بعد.

3- الري:
الري في الأراضي الطميية القديمة يجب أن يكون منتظم ويراعى فيه ما يلي:

  1.  الرية الأولى: تتم في العادة بعد 21 يوم وقبلها يتم العزيق والتهوية والتشميس ثم التسميد بالكميات التي ستذكر بعد ذلك ويجب الاهتمام بتأخير الرية الأولى على قدر الإمكان حتى يمكن للنباتات أن تتغلل جذورها بالتربة جيدًا حيث أن الجذور المتعمقة القوية أكثر مقاومة لأمراض التربة ويعمل بكفاءة في امتصاص الغذاء.
  2.  الرية الثانية: بعد الأولى بحوالي 3 أسابيع أيضًا وقد تكون بعض الأصناف بدأت في التزهير.
  3.  الريات التالية يجب أن تكون في الصباح الباكر أو المساء وعلى فترات متقاربة حيث أن النباتات تكون حساسة للعطش في فترة التزهير وتكوين القرون ويفضل الريات القليلة المتقاربة عن الريات الغزيرة المتباعدة.

التسميد:
لا يجب المغالاة في التسميد إذ أن اللوبيا ليست محبة للسماد الزائد حيث أن التسميد الزائد حيث أن التسميد الزائد عن الحد يؤدي إلى ازدياد النمو الخضري مما يؤخر التزهير والعقد مما قد يدخل النباتات في درجة حرارة غير مناسبة فيقل المحصول وبالإضافة إلى الأسمدة المضافة قبل الزراعة يضاف بعد عمر 2 – 3 أسابيع ما يلي:

  1.  100 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم.
  2.  وتضاف دفعة أخرى من التسميد عند بدء التزهير أو على عمر 40 – 50 يوم وهي 100 كجم سلفات نشادر فقط كذلك يجب استخدام العناصر الصغرى المخلبية مثل الحديد والزنك والمنجنيز رشًا على النباتات مرتين الأولى عند بدء التزهير والثانية بعدها بخمسة عشر يومًا وذلك بنسبة 200 جم حديد مخلبي مع 100 جم منجنيز مخلبي لكل 300 لتر ماء للفدان كذلك يمكن إضافة رشة من الكبريت الميكروني بمعدل 250 جم كبريت لكل 100 لتر ماء وذلك لتأثيرها السمادي أو كمطهر فطري أو كخافض لدرجة القلوية.

في الأرض الرملية:

1- العزيق:
يجري تحوير لهذه الطريقة في الأراضي المستصلحة حديثًا أو الرملية حيث أنها تجري بعدة طرق تبعًا للإمكانيات والمساحة المنزرعة:

  1.  قد يفج بين الخطوط بعد تمام الإنبات سواء كان الري رشًا أو تنقيطًا ويجب أيضًا أن تترك النباتات بعد الفج فترة يوم أو اثنين قبل الري ويستخدم في ذلك جرار ذو عجل رفيع.
  2.  يتم العزق بعزاقة صغيرة للفج بين السطور (في حالة الزراعة بآلة الزراعة) أو بين الخطوط في حالة التخطيط والزراعة.
  3.  قد يجري العزيق يدويًا وهو غالبًا ما يكون خربشة لأنه لم يتم نقل جزء من الريشة البطالة إلى العمالة في حالة الزراعة على خطوط أو أن تتم خربشة بين السطور المنزرعة بالسطارة أو عملية الخربشة أو العزيق بالرغم من أنها عملية غير مكلفة نوعًا إلا أنها هامة في الزراعة، ويمكن إجراء عملية العزيق أو الخربشة مرة ثانية قبل بدء التزهير.

2- الخف والترقيع:
عادة لا تتم في الأراضي الرملية عملية الخف والترقيع لكن إذا لزم الترقيع يجب أن تتم فور تكامل الإنبات وبعد الترقيع تروى الأرض.

3- الري:
تختلف مواعيد الريات باختلاف أنواع الأراضي المستصلحة فمنها الرملية الخشنة الحبيبات أو الناعمة الحبيبات ومنها الطفيلية ومنها الأراضي الحمراء ولكل منها احتياجاتها المائية لذا فإن الري المتقارب القليل في كمية المياه ضروري حتى يتم الإنبات ثم تتباعد الفترة بين الريات.

وعمومًا يجب ملاحظة ما يلي في الري:

  •  يجب ملاحظة الطبقة التي تنمو بها الجذور لمعرفة هل يجب أن يتم الري أم لا وعمومًا فإن الفحص على عمق 15 – 20 سم من التربة في الشهر الأول يدل على منطقة انتشار الجذور ويجب عدم الري الغزير أو التعطيش الشديد.
  •  في الفترة الأولى بعد الإنبات (الشهر الأول) يجب تقليل المياه إلى أقل حد لتعمق الجذور.
  •  في فترة التزهير والعقد يحتاج النبات إلى كميات أكبر من المياه ومنتظمة.
  •  بعد تمام العقد يستمر الري بانتظام حتى تبدأ القرون في الجفاف ثم بعد ذلك تقل كميات المياه التي تعطى للفدان.
  •  وعادة يحتاج الفدان إلى 20 – 25 م3 مياه في حالة الري بالرش ويكون الري في الشهر الأول كل 48 ساعة تقريبًا.

4- التسميد:
بالإضافة إلى الكميات المضافة قبل الزراعة يضاف ما يلي بعد تكامل الإنبات:

هذا بالإضافة إلى الرش بالعناصر الصغرى المخلبية من 2 – 3 مرات ابتداء من التزهير كل 15 يوم بمعدل 200 جرام مخلبي + 100 جرام زنك مخلبي + 100 جرام منجنيز مخلبي لكل 300 لتر ماء للفدان. كذلك يمكن الرش بالكبريت الميكروني مرة أو اثنين كمطهر وكعنصر غذائي أو لتأثيره على القلوية وذلك بمعدل 250 جرام لكل 100 لتر ماء.

المصدر:

  • مجلة شمس العدد 94 - يناير 2009
  • م. ز/ محمد عباس
  • Currently 325/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
118 تصويتات / 1228 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2009 بواسطة walaa

ابحث

تسجيل الدخول

الترجمة

عدد زيارات الموقع

483,599