بعد أن انتهينا من مراجعة و ضبط الحسابات و توليد سند الإغلاق تلقائيا نحتاج لأن نرى بقية الحسابات التي لم يتم إغلاقها و مع ملاحظة أن حساب “الأرباح و الخسائر” لا يتم إغلاقه في أي حساب ختامي آخر فهو بدوره سيظهر في الميزانية.

الميزانية هي تقرير مشابه لتقرير “أرصدة الحسابات” و لكن الفرق هو إظهارها بعد عملية إغلاق حسابات الإيرادات و المصاريف، وطبعا يتم إظهارها بعدة أشكال طباعية كشكل قائمة أو حرف T لسهولة القراءة.

طلب الميزانية مشابه تماما لطلب الحسابات الختامية و بنفس المعايرة ولكن بدون تحديد حساب ختامي، لذلك سوف نظهر نتيجة الميزانية.

لاحظ أن جميع الحسابات التي لا تغلق تم إظهارها بأرصدتها، أما التي تغلق فأغلقت و أصبحت في النهاية بقيمة واحدة متمثلة بالأرباح و الخسائر.أيضا الحساب “الأرباح و الخسائر” أتى بقيمة 700 ليرة و بما أنه ضمن طرف المدين فهو خسارة، احفظها هكذا، أما إذا كان في طرف الدائن فهو ربح.

حساب “عمر” أتى بقيمة سالبة وضعت بين قوسين بدلا من إشارة الناقص الغير واضحة التي قد ترى كصفر، أيضا أتى بنفس الجهة التي أتى في الحساب الرئيسي الأول “الموجودات” نظرا لطبيعة الموجودات “مدينة” (أنظر طبيعة الحساب في بداية المقال)

في النهاية أرجو أن نكون قد وفقنا في هذا الشرح المختصر في وضعكم على بداية فهم البرامج المحاسبية، و المحاسبة لغير المختصين، بالرغم من الصعوبة في اختصار المفاهيم لكننا مررنا على النقاط الرئيسية في أغلب البرامج المحاسبية المتوفرة في السوق.

المصدر:

  • Currently 244/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
83 تصويتات / 2718 مشاهدة
نشرت فى 12 أغسطس 2009 بواسطة walaa

ابحث

تسجيل الدخول

الترجمة

عدد زيارات الموقع

483,517