امراض العيون

edit

 

قد تصاب العين ببعض المواد الكيماوية أو الحارقة فجأة وقد لا نعرف كيف يمكن إجراء الإسعافات السريعة لإنقاذ العين من الخطر حيث إن هذه المواد الحارقة من الممكن أن تؤدى إلى فقدان البصر.

فى تكوين العين خلق الله وسائل دفاعية تحمى العين من تأثيرات العوامل الخارجية الضارة، ويظهر ذلك فى تكوين الجفون وتوزيع واتجاه رموش العين عليها ليكون ذلك أول خط دفاعى يحمى من أشعة الشمس الضارة والعوامل الخارجية التى قد تؤذى العين كما تساعد الطبقة الدمعية المبطنة لسطح العين فى توزيع الأكسجين والمواد الغذائية على خلايا العين السطحية لتحتفظ العين بنضارتها كما يوجد بالدموع أنزيمات ومواد مضادة للميكروبات تمنع تكون الالتهابات على سطح العين وقد تفرز الدموع بغزارة عن طريق الغدة الدمعية الرئيسية لتغسل وتزيل أى مواد عالقة بسطح العين.

وتصاب العين بأضرار كثيرة أخطرها المواد الكيميائية التى تصيب سطح العين ومنها المواد الحمضية أو القلوية وتعتبر المواد القلوية الأكثر خطورة مثل "الكلور ومية النار" حيث أنها تخترق الطبقات المختلفة للقرنية وسطح العين وتتسبب فى حدوث تلفيات شديدة والتصاقات وضياع الطبقة الدمعية ويؤدى ذلك إلى حدوث جفاف شديد وعتامات أو ذوبان أنسجة القرنية ويؤدى ذلك إلى فقدان الإبصار أو فقدان العين بأكملها.

عند الإصابة بحرق كيميائى فيجب على الفور تخفيف تركيز المادة الكيميائية من على سطح العين، ويتم ذلك بغسل العين بكميات كبيرة من الماء العادى بالدرجة العادية ومحاولة إزالة أى كتل على سطح العين دون تعرض العين لأى خطورة ويوضع غيار معقم أو منديل نظيف على سطح العين وينتقل الشخص المصاب فورا إلى طبيب العيون المتخصص ويقوم الطبيب بتقييم الحالة ومعرفة نوع الإصابة وتحديد خطورتها ويقوم بإعطاء العلاج الدوائى المناسب وغسل العين مجددا بمحاليل معقمة لتخفيف تأثير المواد الكيميائية وحتى مرور الأسابيع الأولى من الإصابة ويحاول فى هذه الفترة منع تكون التصاقات قدر المستطاع وبعد مرور أسابيع من الإصابة يعاد تقييم الموقف، والتعامل مع مضاعفات الحروق الكيميائية بقطرات مرطبة بشكل مستمر أو زرع الخلايا الجذعية لإحياء سطح العين أو زرع القرنية الصناعية فى حالة عتامتها حسب شدة الحالة، وهذا يعتمد على تركيز المادة الكيميائية التى تعرض لها المصاب.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2013 بواسطة hany2012

إن القرنية هي الجزء الأمامي الشفاف من العين. وهي تشبه نافذة تضبط الضوء الداخل إلى العين وتركزه في بؤرة واحدة. إذا كان شكل القرنية غير منتظم فإن الضوء لا يتركز بدقة في بؤرة واحدة. ويبدو كل شيء مشوشاً. هذا هو ما يطلق عليه اسم أخطاء الانكسار أو سوء الانكسار.

إن أخطاء الانكسار الأربعة المنتشرة هي:
• الحسر، أو قصر النظر – وفيها تكون الرؤية واضحة عن قرب ولكنها مشوشة في البعد
• بعد البصر أو الرؤية عن بعد – وفيها تكون الرؤية البعيدة واضحة ولكن الرؤية القريبة مشوشة
• بعد البصر الشيخي – وفيه عدم إمكانية التركيز عن قرب بسبب التقدم في السن
• اللابؤرية – وفيه تحدث مشاكل في تركيز الضوء بسبب القرنية

وتنفع النظارات أو العدسات اللاصقة في تصحيح أخطاء الانكسار عادة. كما يمكن اللجوء إلى الجراحة الليزرية للعين أيضاً.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 171 مشاهدة

ما هو الاستجماتيزم والذي يسمى أحياناً(حرج البصر)أو(انعدام التماثل في النظر)أو (اللابؤرية) أو (الانحراف)؟ وكيف يمكن تلافيه؟

هل يمكن الركوع والسجود بعد إجراء العملية؟

بعد إجراء العملية، هل سيكون المريض بحاجة إلى نظارة قراءة؟

هل سيكون مستوى النظر بعد إجراء عملية الليزك أفضل منه بالنظارة أو العدسات، أم مساوياً له؟

متى يمكن قيادة السيارة بعد العملية؟

هل يمكن إجراء العملية خلال فترة الحمل؟

متى بدأت أول عملية ليزر؟

هل يعتبر علاج الانحرافات الانكسارية بالليزر علاجاً آمناً؟

ما هو العمر المناسب لإجراء العملية؟

ما هي العيوب الانكسارية التي يمكن معالجتها بالليز

هل يمكن علاج الانحراف المسمى بالاستجماتيزم ?اللابؤرية? بوساطة الليزر؟

أيهما أفضل الليزر ?PRK? أم الليزك ?LASIK?؟

هل الجراحة بالليزك مؤلمة

ما هو الفرق بين عملية الليزك والليزر؟

هل تصلح عمليات الليزر والليزك لجميع الناس؟

ما هي الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية؟

هل عمليات الليزر والليزك عمليات مؤقتة أم دائمة؟

كم من الوقت نحتاج لنزع العدسة اللاصقة قبل إجراء الفحوصات؟

هل يؤثر الليزك على قياس ضغط العين؟

ما هو تأثير الليزك على الرؤية الليلية؟

ما هو تأثير الليزك على جفاف العين 

أيهما أفضل الليزك أم زراعة العدسات ؟


ما هو الاستجماتيزم والذي يسمى أحياناً(حرج البصر)أو(انعدام التماثل في النظر)أو (اللابؤرية) أو (الانحراف)؟ وكيف يمكن تلافيه؟

   يصاب أحياناً الإنسان بعدم انتظام تحدب قرنية العين مما يجعله غير قادر على تمييز جزء من الخطوط المتعامدة، وهذا ما يسمى بالاستجماتيزم، ويمكن تصحيح هذا العيب باستخدام الوسائل الثلاثة.النظارات، والعدسات، والجراحة.أما إذ كان الاستجماتيزم ناتجاً عن وجود قرنية مخروطية فإنه يمنع إجراء عمليات الليزك أو الليزر.

هل يمكن الركوع والسجود بعد إجراء العملية؟

   لأن العملية تتم خارج العين وليس داخلها فإنه يمكن للمصلي أن يركع ويسجد بسهولة.

بعد إجراء العملية، هل سيكون المريض بحاجة إلى نظارة قراءة؟

   غالباً ما يحتاج الإنسان الطبيعي إلى نظارة قراءة عند بلوغه سن الأربعين، أما الشخص الذي يعاني قصر نظر فإنه يحتاج إليها في سن متأخرة وذلك حسب درجة قصر النظر.ولذلك فإننا عندما نجري عملية الليزك نحول الشخص من قصير نظر إلى شخص طبيعي، وبالتالي يزداد احتمال حاجته إلى نظارة قراءة بعد سن الأربعين.

هل سيكون مستوى النظر بعد إجراء عملية الليزك أفضل منه بالنظارة أو العدسات، أم مساوياً له؟

     تعتبر عملية الليزك حققت أهدافها إذا كانت حدة البصر بعد العملية دون نظارات مساوية لحدة البصر قبل العملية مع النظارات.هذا بالإضافة إلى التخلص من التصغير الذي تحدثه نظارات قصر النظر أو التكبير الذي تحدثه نظارات طول النظر، وفي أحيان قليلة قد يتجاوز الشخص بعد العملية مستوى النظر الذي كان يحصل عليه بالنظارات قبل العملية، كما أن هناك حالات قليلة قد تكون أقل بقليل من مستوى النظر قبل العملية وذلك بسبب ارتفاع درجة قصر أو طوله النظر.

متى يمكن قيادة السيارة بعد العملية؟

  بعد استقرار النظر، والتأكد من خلو العين من أي مضاعفات أو آلام يمكن للشخص قيادة السيارة كما يشاء.

هل يمكن إجراء العملية خلال فترة الحمل؟

   خلال فترة الحمل والولادة تحدث بعض التغيرات الفيزيولوجية في الجسم، ولذلك ينصح الأطباء بعدم إجراء العملية خلال هذه الفترة.

متى بدأت أول عملية ليزر؟

   في عام 1985 أجريت أول عملية ليزر على عين بشرية غير مبصرة، وفي عام 1986 أجرى الدكتور ثيوسيلر من ألمانيا أول عملية ليزر على عين بشرية مبصرة.

هل يعتبر علاج الانحرافات الانكسارية بالليزر علاجاً آمناً؟

    نعم وبالتأكيد، إذا انتفت الموانع الطبية التي تمنع استخدامه.وبهذه المناسبة لابد من الإشارة إلى أن العديد من الهيئات الدولية قد أجازت استخدام أجهزة الليزر للعمليات ومنحتها ترخيصاً بذلك، ومن هذه الهيئات هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) والهيئة البريطانية وكذلك الفرنسية.

ما هو العمر المناسب لإجراء العملية؟

   الحد الأدنى للعمر المناسب لإجراء العملية هو سن الثامنة عشرة، وذلك لأن مقاس الانحرافات الانكسارية غالباً ما يثبت بعد هذه السن، علماً بأنه ليس هناك حد أعلى للسن في مثل هذه الحالات.فإذا لم يتغير مقاس النظارة خلال ستة أشهر من لبسها وكان السن قد تجاوز الثامنة عشرة فإنه يصبح بالإمكان إجراء عملية الليزر.

ما هي العيوب الانكسارية التي يمكن معالجتها بالليزر؟

    العيوب الانكسارية التي يمكن معالجتها بالليزر هي قصر النظر، واللابؤرية (الاستجماتيزم)وطول النظر علماً بأن علاج طول النظر يكون بدقة أقل من علاجه لقصر النظر.

هل يمكن علاج الانحراف المسمى بالاستجماتيزم ?اللابؤرية? بوساطةالليزر؟

   يمكن علاج هذا النوع من الانحرافات إلى حد أربع أو خمس درجات، شريطة أن يتأكد الجراح قبل إجراء العملية من عدم وجود موانع طبية مثل القرنية المخروطية سواء أكانت كامنة أم ظاهرة

أيهما أفضل الليزر ?PRK? أم الليزك ?LASIK?؟

   قرار العملية متروك للجراح بالتشاور مع المريض. وبشكل عام فإن نتائج الليزر والليزك لقصر نظر أقل من درجتين متساوية.ويتفوق الليزك على الليزر في المقاسات الكبيرة علماً بأن الكثير من الأطباء يفضلون عمليات الليزك؛ وذلك لعدم وجود ألم بعد العملية ولسرعة عودة النظر، ولقلة حدوث العتامات بعد العملية. إلا أن هناك أحياناً حالات محددة قد يقرر الجراح إجراء عمليات الليزر بدلاً من الليزك.

هل الجراحة بالليزك مؤلمة؟

   خلال إجراء العملية ليس هناك ألم؛ وذلك لأن المريض يكون تحت تأثير القطرات المخدرة.أما بعد العملية فقد تحدث آلام خفيفة خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى وبالذات في الساعات الأولى مع زيادة في إفراز الدمع وعدم تحمل الإضاءة.أما إذا ما تجاوزت درجة الألم هذا الحد فعلى المريض مراجعة طبيبه في أقرب فرصة

ما هو الفرق بين عملية الليزك والليزر؟

   طبعاً هناك نوعان من العمليات(الأول)هو عمليات الليزر، والذي يتم من خلال إزالة الخلايا السطحية للقرنية يدوياً، ومن ثم تسليط أشعة الليزر على سطح القرنية الخارجي.ومن أجل الإسراع في التئام جرح الغشاء الخارجي للقرنية، وتخفيف الآلام التي قد يشعر بها بعض الأشخاص بعد إجراء العملية توضع عدسة لاصقة لينة، بحيث تزال هذه العدسة بعد التئام الجرح الذي قد يستغرق فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام، ويبدأ البصر بالتحسن تدريجياً خلال أسابيع من إجراء العملية، ولكن استقرار النظر بشكل نهائي قد يستغرق فترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر.
    النوع الثاني من العمليات:هو عمليات الليزك، والتي تقوم على مبدأ تسليط أشعة الإكزيمرليزر على طبقات القرنية الداخلية، حيث يتم قطع جزء من القرنية ثم ثنيه، وبعد ذلك تسلط أشعة الليزر على طبقات القرنية الداخلية، وبعد تسليط أشعة الليزر يتم إعادة الجزء المقطوع من القرنية إلى مكانه الطبيعي دون خياطة.
     ولعمليات الليزك عدة مزايا أدت إلى شعبيتها وتفضيل الكثير من الأطباء لها؛ لأنها حلت بعض سلبيات عمليات الليزر.ومن هذه المزايا. سرعة تحسن النظر في اليوم التالي بعد العملية، وبالتالي سرعة العودة إلى الحياة الطبيعية دون نظارة، وكذلك عدم شعور الشخص بأي ألم بعد العملية، وعدم وجود داع للبس العدسات اللاصقة بعد العملية إلا في حالات قليلة وتدني نسبة حدوث عتامات في القرنية مقارنة مع عملية الليزر.اما الميزة الرئيسة لعلاج السطحي ( الليزر والليزك والابي ليلا ) فهي انها لاتسبب في حدوث القرنية المخروطية .

هل تصلح عمليات الليزر والليزك لجميع الناس؟

   التأكيد هناك نسبة صغيرة من الناس لا يمكن إجراء هذا النوع من العمليات لهم وإن اختلفت الأسباب من شخص لآخر.ومن المهم أن يعرف الشخص الراغب في إجراء هذه العملية نوعية هذه الموانع إن وجدت عند مقابلته للطبيب المعالج.

ما هي الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية؟

   الفحوصات قبل العملية مهمة جداً وبناء عليها يتقرر مدى ملائمة عملية الليزك من عدمها.وهذه الفحوصات تشمل التصوير الطوبوجرافي للعين والذي قد يكتشف وجود اشتباه قرنية مخروطية لايمكن اكتشافها بالفحص العادي.كما أن الفحوصات تشمل قياس سماكة القرنية؛ لأن سماكة القرنية عامل مهم أيضاً في مدى إمكانية إجراء العملية من عدمه.كما أن الفحوصات تشمل فحصاً كاملاً لأجزاء العين بما ذلك الجزء الأمامي والشبكية والتأكد من خلوها من أية ثقوب.أما قياس درجة الانحراف فإنها تجرى لأكثر من مرة قبل توسيع حدقة العين وبعد توسيع حدقة العين للتأكد وبدقة من درجة المقاس المطلوب تصحيحه.وفي رأينا أن جزءاً مهماً من هذه الفحوصات هو التحدث مع الطبيب المعالج ومعرفة طبيعة العملية ونسب النجاح والمضاعفات والتعليمات المطلوب اتباعها عقب إجراء العملية.

هل عمليات الليزر والليزك عمليات مؤقتة أم دائمة؟

   الهدف من إجراء هذه العمليات هو تصحيح العيب الانكساري للأبد وليس بصورة مؤقتة.إن تناقص الرؤية بعد استقرار النظر وانقضاء الأشهر الثلاثة الأولى أمر قليل الحدوث، خصوصاً لدى الأشخاص ذوي المقاسات الصغيرة والثابتة.

كم من الوقت نحتاج لنزع العدسة اللاصقة قبل إجراء الفحوصات؟

   في حالة استخدام العدسات اللينة فإنه يجب عدم ارتدائها لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام قبل عمل الفحوصات.أما في حالة العدسات الصلبة فإنه يجب عدم ارتدائها على الأقل لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، مع العلم بأنه قد يحتاج الطبيب إلى تمديد المدة لبعض المرضى؛ وذلك للتأكد من خلو القرنية من تأثيرات العدسة.

هل يؤثر الليزك على قياس ضغط العين؟

   أي مريض يقدم على عملية الليزك لابد من قياس ضغط العين لديه قبل إجراء العملية؛ وذلك للتأكد من خلو العين من الماء الأزرق والذي قد يمنع من إجراء العملية.وقد وجد من خلال عدة دراسات منشورة أن قياس ضغط العين ينخفض لعدة درجات بعد العملية علماً بأنه ليس انخفاضاً حقيقياً، ولكن نقص سماكة القرنية يؤدي إلى التغيير في قياس الضغط

ما هو تأثير الليزك على الرؤية الليلية؟

   تنخفض الرؤية بشكل ملحوظ خلال اليوم الأول بعد إجراء عملية الليزك؛ وذلك بسبب تعرض القرنية للسوائل ولأشعة الليزر، ثم تبدأ الرؤية في التحسن بشكل كبير ابتداءً من اليوم الثاني.وعادة ما يستقر النظر فيما بين الشهر الأول والشهر الثالث، إلا أن هناك نسبة صغيرة من المرضى يتأخر استقرار النظر لديهم لمدة طويلة، خصوصاً إذا كانوا من أصحاب المقاسات الكبيرة أو كان مقاس قطر بؤبؤ العين في الظلام كبيراً.

ما هو تأثير الليزك على جفاف العين ؟

   وجد بالدراسات أن هناك جفافاً مؤقتاً يحدث بعد عمليات الليزك، ولذلك تستخدم القطرات المرطبة لعلاج هذا الجفاف والذي يزول غالباً فيما بين الشهر الأول والثاني بعد إجراء العملية.

أيهما أفضل الليزك أم زراعة العدسات ؟

   الليزك عملية خارجية بعكس عملية زراعة العدسات والتي تتم داخل العين في الوقت الحاضر هناك شبه اتفاق بين كثير من المختصين على أن الليزك هو الأفضل في حالات قصر النظر حتى ناقص اثني عشر وفي حالات طول النظر حتى زائد خمسة.أما ما زاد على ذلك فإن زراعة العدسات أو حتى في بعض الأحيان إزالة العدسة الطبيعية مع زراعة عدسة صناعية قد تكون هي الحل لمثل هذه الحالات

نجح العلماء في إعادة البصر إلى مجموعة من الفئران بعد زراعة خلايا في أعينها، مما يقوي الآمال بإفادة المتضررين من البشر في المستقبل.
فقد عالج العلماء البريطانيون حيوانات تعاني من أعين مصابة بأضرار مشابهة لما يعاني به كثيرون من البشر بسبب أمراض عديدة.
وقد تمكن العلماء من جعل تلك الحيوانات تستعيد قدرتها على الإبصار بزرع خلايا منشأ( خلايا جذرية) شبكية غير ناضجة في أعينها.
وقد رحب الخبراء البريطانيون بالدراسة التي نشرت في مجلة "الطبيعة"( نيتشر) ووصفوا لبحث بـ"المذهل."
وفي حال تم تطبيق النتائج وتحويلها إلى علاج لأمراض العين البشرية، فإن ذلك قد يساعد الملايين من البشر الذين يعانون من أمراض تتراوح بين "الانحلال اللطخي" المرتبط بالعمر، وصولا إلى داء السكري.
إذْ حالما يتم فقدان مستقبلات الضوء المخروطية والعصوية في شبكية العين، لا يمكن استبدالها.
وفي الوقت الذي يتم فيه تطوير علاجات يمكن أن تمنع أو تؤجل فقدان هذه الخلايا، يسعى العلماء أيضا إلى مساعدة المصابين بالفعل.
ويعتقد أن الشبكية واحدة من أفضل المواقع في الجسم لتجربة زرع الخلايا، لأن فقدان خلايا استقبال الضوء يترك في بدايته بقية توصيلات الأعصاب إلى المخ في حالتها السليمة.
غير أن المحاولات السابقة لزرع خلايا منشأ (وهي خلايا يمكن أن تتطور متحولة إلى أي نوع من الخلايا في الجسم) على أمل أن تتحول إلى مستقبلات للضوء قد باءت بالفشل، بسبب عدم نمو تلك الخلايا بالقدر الكافي.
الحصــــــــــــاد
في هذه الدراسة التي مولتها مؤسسة "مجلس الأبحاث الطبية"، عمد علماء من معهد صحة الطفل وأمراض العيون التابع لكلية جامعة لندن ومستشفى مورفيلدز لأمراض العيون إلى زراعة خلايا كانت أكثر تطورا وسبق برمجتها لتتطور وتنمو متحولة إلى خلايا تستقبل الضوء.
وقام الفريق بأخذ خلايا من فئران تراوحت أعمارها بين ثلاثة وخمسة أيام، وهي مرحلة عمرية تكون فيها الشبكية على وشك التشكل.
وبعدها زرعت الخلايا في فئران مصممة وراثيا لتمر بظروف تدريجية تفقد خلالها البصر إما بصورة تحاكي ما يحصل عند فقدان البصر عن الإنسان نتيجة أمراض الشبكية، أو بسبب "الانحلال اللطخي" المرتبط بالعمر.
وقد نجحت عمليات الزرع، حيث شكلت الخلايا المستقبلة للضوء والتي تمت زراعتها وصلات كهربائية إلى الخلايا العصبية الموجودة في شبكية العين عند تلك الحيوانات، وهذا هو المفتاح لمساعدتها على الإبصار من جديد.
وأظهرت الاختبارات على الفئران أن بؤبؤ العين قد استجاب للضوء، كما ظهر وجود نشاط في العصب البصري فضلا عن ظهور إشارات يتم إرسالها إلى المخ.
وقالت الدكتور "جين سودين" إحدى المشرفين على الدراسة:" لقد وجدنا أن الشبكية البالغة، والتي كان يعتقد سابقا أنها عاجزة عن استعادة حالتها الأصلية بعد تلفها، قد كانت في الواقع قادرة على دعم نمو خلايا جديدة تستقبل الضوء."
"ليــس أمــلا كاذبـــا"
وبغية جعل خلايا الشبكية البشرية تصل إلى نفس الدرجة من النمو يتطلب الأمر أخذ خلايا منشأ(خلايا جذرية) من جنين خلال مرحلة الثلاثة أشهر الثانية من فترة الحمل.
لكن الدكتور "روبرت ماكلارين" المختص من "مستشفى مورفيلدز لأمراض العيون" والذي عمل في البحث يقول إنه لا رغبة في المضي في هذا الطريق.
وقال "ماكلارين" إن الهدف الآن هو دراسة الخلايا الجذرية البالغة لمعرفة إن كان بالإمكان تغييرها وراثيا بحيث تتصرف مثل خلايا الشبكية في أعين الفئران.
وهناك بعض الخلايا على حافة شبكيات الأعين البالغة والتي عرف عنها أن لها خواص تشبه الخلايا الجذرية، ويمكن بالتالي أن تكون مناسبة كما يرى فريق الباحثين.
ويقول الدكتور ماكلارين إنه يستوجب مرور سنوات قبل أن يستفيد المرضى من مثل هذا العلاج، لكنه قال إنه أصبح الآن على الأقل أمرا ممكنا وإن الأمل ليس كاذبا.
وعلق الدكتور "ستيفن مينغر" الخبير في "كلية جامعة كينغز في لندن" على الدراسة بالقول:" أعتقد أن الدراسة مهمة، إنه بحث رائع، فهو يظهر بوضوح أن الوسط المحيط المضيف مهم في تحديد مسار التكامل بين الخلايا المزروعة."
وأضاف البروفيسور "أندرو ديك" الأستاذ في أمراض العيون في "جامعة بريستول" : كما نعرف في أي بحث أساسي علينا أن نتوخى الحرص وألا نبالغ في التفاؤل. لكن البحث مع ذلك مذهل وقد يؤدي في المستقبل البعيد إلى إجراء عمليات زرع في الشبكية لاستعادة البصر عن فاقديه من البشر.

هو إنفصال طبقة الشبكية عن طبقة المشيمة التي تعتبر الطبقة المسؤولة عن تزويد الشبكية بالغذاء، وهذا لتسرب وتجمع السوائل بينهما نتيجة ضعف أطراف الشبكية أو حدوث ثقب فيها أو شد ديناميكي بين الجسم الزجاجي والشبكية. ويعني هذا فقد الشبكية لمصدرغذائها بإنفصالها، مما يؤدي إلى تعطلها وفقد الرؤية لدرجة تصل للعمى.

وبالمعنى المبسط جدا:

مثل تسرب مياه خلف ورق حائط، فبعد فترة نجد الورق إنفصل تماما عن الحائط.

عوامل تساعد على حدوث الإنفصال الشبكي:

  •  من يعاني قصر نظر شديد.
  •  إصابة في العين نتيجة حادث.
  •  وجود تاريخ مرضي وراثي في العائلة.
  •  إعتلال الشبكية السكري ( في مراحل متأخرة).

الأعراض:

رؤية ومضات ضوئية تظهر فجأة مثل فلاش الكاميرا وفقدان جزئي مفاجئ للإبصار في العين المصابة وتغير في الأحجام المرئية مع إنخفاض ملحوظ في ضغط العين.

المعالجة:

يعتبر الهدف الرئيسي في المعالجة هو تثبيت الشبكية مع المشيمة وهذا يتم بعدة طرق ارتباطا بسبب المشكلة مثل: ( الليزر- التخثر الحراري النافذ- التبريد- وضع حزام حول الصلبة لتقريب جوانب التمزق).

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1469 مشاهدة

تعرف الظفرة بأنها زيادة من الملتحم أو من الحجاب المحيط بالعين على شكل جسم غشائي صلب أحمر أو أبيض أو أصفر، يمتد دائما على الملتحمة وربما يغطي القرنية حتى يغطي الحدقة فيمنع الرؤية.

المعالجة:

يستلزم التدخل الجراحي ولاسيما عندما تقترب الظفرة من قرنية العين، ومن الضروري قطع الظفرة من أصلها دون ترك شيء لعدم تكرارها ثانية.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات  2005

 

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1625 مشاهدة

من المعروف أن للعين ست عضلات مسؤولة عن حركتها، وعادة يحدث الحول نتيجة لضعف في التناسق بين عضلات العين.

ويكمن خطره في فقد جزئي للبصر في إحدى العينين، وهي التي تسمى ( العين الكسولة).

وفي هذه الحالة تدعو الضرورة إلى معالجة مبكرة يفضل أن تكون قبل الثالثة من العمر.

وأنواع الحول هي:

  • حول للداخل  Esotropia
  • حول للخارج Exotropia
  • حول لأعلى Hypertropia
  • حول لأسفل Hypotropia

كما يوجد ما يسمى بالحول الكاذب:

في بعض الأحيان عندما ينظر الأب أو الأم إلى الطفل يلاحظ حول في عيني الطفل ولكنه مجرد حول كاذب وذلك قد يرجع إلى وجود ثنية في أعلى الأنف تغطي جزئيا الجانب الداخلي من العين، أو تباعد العينين حيث يكون الأنف عريضا من أعلى.

المعالجة:

يمكن أن تفيد النظارات في بعض الحالات المبكرة.

أما في أغلب الحالات فتكون الجراحة ضرورية لتقويم العينين بشكل دقيق.
ولكن بعد الجراحة من الضرورة أن يقوم المريض بعدة تمرينات يتم تدريبه عليها لجعل كلتا العينين بوظائفهما معا ولتبقيا مستقيمتين.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1122 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2011 بواسطة erada

مرض المياه البيضاء Cataract

هو عتامة في عدسة العين وفقدان للشفافية يؤدي إلى إنخفاض حدة الرؤية وتزداد الضبابية ويتوقف تأثيرها على البصر بحجم الإعتام ودرجته، وهذا المرض يحدث عادة لدى الكبار نتيجة للتقدم بالسن. أو قد يحدث نتيجة للصدمات أو الأمراض وقد تكون بعض حالات الإعتام منذ الولادة نتيجة بعض العوامل مثل: الوراثة أو العدوى بفيروس الحصبة الألمانية وتسمى هذه الحالة بالماء الأبيض الولادي.

الأعراض:

تتلخص في أن قدرة الفرد على رؤية الأشياء البعيدة ورؤية الألوان والتفاصيل تصبح محدودة، ويشكو الفرد من حساسية كبيرة للضوء أو عدم القدرة على الرؤية جيدا في ظروف الإضاءة القوية أو في الليل، ويزداد هذا المرض سوءا تدريجيا وتحدث صعوبة في الرؤية، وتعتمد الأعراض على المساحة في العدسة التي حدث فيها تعتيم.

المعالجة:

عن طريق عملية جراحية يتم فيها استئصال عدسة العين المعتمة.
ويجب أن تجرى هذه العملية مبكرا للأطفال الذين أصيبوا بالماء الأبيض الولادي للسماح بتطوير الرؤية لأعلى حد عندهم مع محاولة معالجة الكسل البصري إن وجد.

ولكن بعد الجراحة واستئصال عدسة العين تزرع عدسة طبية خاصة داخل العين وذلك لتحسين الوظائف البصرية، وهذه العدسة لا نحتاج لتغيرها مع مرور الزمن، وبدون زرع هذه العدسة يصبح البصر ضعيفا جدا.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1015 مشاهدة

أو ما يعرف بالمياه السوداء:

هو أرتفاع في ضغط العين وذلك لتجمع سائل بين عدسة العين والقرنية نتيجة:

  1.  إنسداد قنوات التصريف التي ما تسمى بقنوات( شليم) ثم أن زيادة ضغط العين هذا يتسبب في الحد من كمية الدم التي تصل إلى العصب البصري الذي يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية وتدهور القدرة البصرية بالتدريج، ولا تتأثر حدة البصر في البدابة حيث إن البصر المحيطي هو الذي يتأثر، ثم تتأثر الرؤية الوسيطة حتى تنعدم تماما في الحالات المتأخرة.
  2.  قد تنتج المياه الزرقاء بسبب إنغلاق الزاوية ما بين القرنية والقزحية وهنا تتدهور القدرة البصرية بسرعة.
  3.  قد تكون المياه الزرقاء ولادية.

الأعراض: 

  في الحالة الأولى:

 قد تكون الأعراض غير واضحة إلا أن مجال الرؤية ينحصر تدريجيا.

في الحالة الثانية:

يصحبها ألم شديد وغباشة وصداع مع تدهور سريع للرؤية.

أما الأعراض في حالة المياه الزرقاء الولادية هي:

تجنب الطفل الضوء مع تسييل للدموع بكثرة مع جحوظ بالعين.

المعالجة: 

في الحالة الأولى:

 بالقطرات والأقراص التي تعمل على خفض ضغط العين وإذا لم تنجح فلابد من التدخل الجراحي.

في الحالة الثانية:

بالليزر أو بالتدخل الجراحي.

وأخيرا:

في المياه الزرقاء الولادية فغالبا نلجأ للجراحة.

المراجع:

  •      Barraga & Morris, 1998
  •      Corn &Geruschat. 2004
  •      Batterbury & Bowling, 1999
  •      Scholl, 1986
  •      د. منى الحديدي 1998
  •      د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 998 مشاهدة

الإلتهاب الشبكي الصباغي  Retinitis Pigmentosa

هو مرض وراثي يتعرض للإصابة به الذكور أكثر من الإناث.

وقد لا يظهر قبل سن المراهقة أو الرشد البمكر، وهو عبارة عن تلف تدرجي في خلايا العصي بالشبكية مما يؤدي إلى العشى الليلي في البداية، وقد يبدأ التلف في الشبكية المحيطة مما يؤدي لأن يصبح مجال الرؤية محدودا أكثر إلى أن يصبح البصر نفقيا ويحدث ضعف في حدة البصر وقد يكون فقدان الرؤية بطيئا أو سريعا حسب التنوع في العوامل الفردية.

وغالبا ما يكون هذا المرض مرتبطا بأمراض متزامنة في الجهاز العصبي المركزي.

وقد تبقى رؤية القراءة سليمة لمدة طويلة و الإضاءة العالية تكون ضرورية لأداء المهام المرئية.

المعالجة:

هذا المرض ليس له علاج طبي، ولكن الإضاءة تحسن إلى حد كبير الوظائف البصرية للمريض مع استخدام نظارات ملونة طبية خاصة Filter Lenses.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1030 مشاهدة

يعتبر كسل العين من الأمراض المنتشرة والتي تكون بداياتها في السن المبكرة من عمر الطفل وترجع أسبابه إلى الآتي:

  1. الحول.
  2.  الأخطاء الإنكسارية ( وخصوصا طول النظر الشديد).
  3.  المعيقات البصرية ( أي العوامل التي تمنع وصول الصورة دخولا من عدسة العين حتى إنعكاسها على الشبكية) ( مثل إرتخاء الجفن أو إعتام العدسة أي المياه البيضاء...)

ويمكن القول ببساطة أن المخ يفضل تلقي الصورة القادمة من العين الأفضل في حدة إبصارها مبتدأ تدريجيا تجاهل الصورة القادمة من العين الضعيفة أو المصابة.

ولابد من علاج هذه المشكلات في سن مبكرة من عمر الطفل لتجنب الوخيمة لكسل العين حيث أن العلاج قد يصعب في سن متأخرة.

المعالجة:

تصحيح وعلاج المشكلة مصدر الضعف في العين الضعيفة ثم نبدأ في إثارة تلك العين بصورة بصرية عادية وذلك عن طريق إغلاق ( تغطية) العين السليمة ليستخدم الطفل العين الضعيفة.

ومن هنا يظهر دور الأبوين في متابعة الطفل وعدم التساهل في الأعراض التي قد تصيب العين بالكسل وذلك عن طريق زيارة أخصائي البصريات أو طبيب العيون لكشف وفحص النظر لدى الطفل والتأكد من خلوه من الأسباب التي تؤدي لكسل العين.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 2620 مشاهدة

الإعتلال الشبكي السكري Diabetic Retinopathy

إن أرتفاع نسبة السكر في الدم له تأثير ضار على كثير من الوظائف الحيوية للإنسان وأهمها تأثيره على كافة الشعيرات الدموية الموجودة في الجسم وخاصة في شبكية العين.

فقد يؤدي إلى إنسداد الشعيرات الدموية داخل العين مسببا نقص التغذية الدموية والأوكسجين اللذان يصلان إلى الشبكية ثم تورم في الشبكية وظهور تجمعات دموية، وأخيرا تكون شعيرات دموية جديدة ضعيفة الجدار وسهلة النزف بكثرة.

ثم يحدث تكرار في النزيف داخل الشبكية والجسم الزجاجي للعين ثم تليف في الشبكية والجسم الزجاجي وقد يحدث في الأخير انفصال الشبكية.

الأعراض:

في البداية قد لا تظهر الأعراض بوضوح ولكن بعد ذلك يشكو المريض من ضعف الرؤية ومشاهدة أجسام متحركة وظهور عتامة في مجال البصر.

المعالجة:

  1.  بالليزر وهدفها السيطرة على الشعيرات الدموية الجديدة الغير طبيعية. وإزالة الترشيح في الشبكية وخصوصا عند مركز الإبصار.
  2.  بالجراحة لإزالة النزيف المزمن في الجسم الزجاجي للعين أو معالجة الإنفصال الشبكي.

وأخيرا:

نهمس في أذن مريض السكر ولا سيما للذين أصيبوا من فترة تتجاوز الخمس سنوات بأن الحفاظ على نسبة السكر في المعدل الطبيعي ومتابعة الطبيب للكشف على قاع العين كل ستة أشهر هي أهم الأمور للوقاية من هذا المرض.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1297 مشاهدة

هو مرض ينتشر في البلدان التي تعاني الفقر وسوء التغذية. وتأثير نقص فيتامين ( أ ) في العين يعمل على إصابة ملتحمة العين والقرنية بالجفاف وهو ما يسمى بمرض الزيروفثالميا أو الإصابة بمرض العشى الليلي حيث تضعف القدرة على الإبصار ليلا أو ربما ظهور بقع رمادية على الملتحمة ثم على القرنية ويؤدي إلى العمى الدائم.

ومن أهم أسباب الإصابة بنقص فيتامين ( أ ):

سوء التغذية وعدم تناول طعام غني بهذا الفيتامين أو سوء إمتصاصه في الجسم أو قد يحدث استنزاف سريع في مخزون فيتامين ( أ ) في الجسم بسبب الإصابة بأمراض معينة كالحصبة أو الإسهال أو أمراض الكبد والأمعاء والإلتهابات.

المعالجة:

تتم في المراحل الأولى للمرض عن طريق إعطاء عقاقير فيتامين ( أ ) أو زيادة التغذية بالأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل:

  • ( البيض- الحليب الكامل الدسم- الزبدة- القشدة- الكبدة- السمك- الجزر- المشمش- المانجو- زيت كبد الحوت).
  • الخضروات الورقية الداكنة مثل: ( السبانخ- البقدونس- أوراق اللفت).

وفي المراحل المتأخرة قد نلجأ لعملية زرع قرنية ( ترقيع القرنية).

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 2881 مشاهدة

ضمور العصب البصري Optic Nerve Atrophy

العصب البصري هو العصب المسؤول عن نقل الصورة من العين إلى المخ لأن العين غير قادرة على ترجمة الصورة المرئية بدون ترجمتها من قبل المخ.

ويحدث ضمور أي ( تهتك- تحلل بأنسجة) هذا العصب نتيجة أحد الأسباب الآتية:

1- أسباب وراثية:
عن طريق إنتقال الجين المسبب لهذا المرض من الآباء للأولاد.

2 - أسباب غير وراثية:

  •  التسم ببعض المواد مثل تناول الكحوليات، أو أخذ جرعة زائدة من الأدوية.
  •  الإصابة بالحمى نتيجة عدوى مع أرتفاع شديد ومتواصل لدرجة الحرارة.
  •  إنسداد الوعاء الدموي المركزي الواصل للمخ.
  •  وجود أورام حميدة أو سرطانية تضغط على العصب البصري بالمخ أو الاستسقاء الدماغي ( تجمع مياه بالمخ).

المعالجة:

للأسف لا يوجد حتى الآن أي علاج طبي يعمل على تعويض هذا الضمور في العصب البصري.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 3050 مشاهدة

هو عدم القدرة على إنعكاس وتكوين الصورة بوضوح كنقطة على مركز الرؤية في الشبكية.

1- قصر النظر ( Myopia )
يعني تكون الصورة قبل الشبكية فيستطيع الشخص التركيز على الأاجسام القريبة، لكنه يعاني من صعوبة في التركيز وتشويش قي رؤية الأجسام البعيدة، ويرجع السبب إما لكبر حجم العين أو لكبر القوة الإنكسارية للعدسة أو القرنية، ولتصحيح قصر النظر نحتاج عدسة مقعرة.

2- طول النظر ( Hyperopia)
يعني تكون الصورة بعد الشبكية فيستطيع الشخص التركيز على الأجسام البعيدة، لكنه يعاني من صعوبة في التركيز وتشويش في رؤية الأجسام القريبة، ويرجع السبب إما لصغر حجم العين أو لضعف القوة الإنكسارية للعدسة أو القرنية، ولتصحيح طول النظر نحتاج عدسة محدبة.

3- الأستجماتزم: اللابؤرية ( Astigmatism)
الأستجماتزم يحدث  نتيجة عدم انتظام إستدارة قرنية العين مما يؤدي إلى اختلاف قوتها بين المحورين الأفقي والرأسي وهذا يجعل الصورة الواصلة إلى العين تتجمع في عدة نقاط أمام أو خلف الشبكية وليس في نقطة واحدة عليهما. مما يسبب تشويشا في الرؤية، وعادة ما يصاحب الأستجماتزم قصر أو طول نظر.

المعالجة:

  •  العلاج بالنظارة الطبية. Glasses
  •  العلاج بالعدسات اللاصقة. Contact Lenses
  •  العلاج بتشريط القرنية. Radial Keratotomy
  •  العلاج بالليزر. LASIK

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1412 مشاهدة

هي عبارة عن تذبذب واهتزاز لا إرادي سريع ودائم في حركة المقلتين مما لا يتيح للفرد إمكانية التركيز على الموضوع المرئي وهذا الاهتزاز إما يكون أفقيا أو عموديا أو دائريا.

وعادة ما تكون الرأرأة عارضا ثانويا مرافقا لمشاكل أخرى في النظام البصري.

وفي حالات الرأرأة عند الأطفال فكثيرا ما يتكيف الطفل مع حالة الرأرأة لحادثة عنده ليستخدم الرؤية المتبقية بقدر يمكنه من العيش في حياته بشكل طبيعي إلى حد ما. وقد يختلف الأمر عند كبار السن فالرأرأة قد يصاحبها الشعور بالغثيان والدوخة كما يتأثر بها الملاحظون بشكل كبير.

المعالجة:

لا يوجد علاج طبي لهذا المرض.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 2845 مشاهدة

 

1- إرتخاء الجفن (  Ptosis)

هو تدلي للجفن العلوي للعين، وهو يمنع الرؤية إذا قام بتغطية حدقة العين، وقد يحدث منذ الولادة أو يحدث لاحقا نتيجة تقدم السن وضعف عضلات الجفون.

المعالجة:

عن طريق الجراحة لرفع الجفن المتدلي، ويجب الإسراع في المعالجة وخاصة للأطفال في الحالات التي يمنع الإرتخاء في الجفن الرؤية وذلك لتفادي حدوث كسل بالعين.

2- الكيس الدهني: ( Chalazion)

هو إنسداد ببعض الغدد الدهنية الموجودة في الجفن الداخلي للعين مما يحدث تورم فيه، وقد يكون في الجفن العلوي أو السفلي للعين، وينتشر أكثر عند البالغين عن الأطفال.

المعالجة:

يمكن عمل تدليك خفيف لجفن العين مع كمادات دافئة للعين أو يمكن استخدام مرهم كورتيزون إذا كان حجم الكيس الدهني كبير أو تكرر ظهوره عدة مرات، ولكن في حالة عدم الإستجابة يكون العلاج عن طريق جراحة بسيطة بتخدير موضعي لتفريغ الكيس الدهني أو استئصاله.

3- إنقلاب الجفن للخارج  ( Ectropion)

وفيه يتم ظهور السطح الداخلي لجفن العين خارجا، وقد يحدث نتيجة تقدم السن وضعف عضلات الجفون أو نتيجة حروق الوجه أو ربما يحدث منذ الولادة.
وغالبا ما يحدث في الجفن السفلي أو في الجفن العلوي والسفلي معا.
واعراضه الرئيسية هي جفاف العين وذلك لعدم تمكن المصاب بإغلاق العين بشكل صحيح، مع إحمرار وتهيج العين.

المعالجة:

بالجراحة لشد الجفن، ولكن قبل الجراحة ينصح باستخدام قطرات لترطيب العين.

4- إنقلاب الجفن للداخل: (  Entropion)

وفيه ينقلب الجفن والأهداب للداخل نحو العين، مما يسبب إحتكاك الجفن والرموش بالقرنية والملتحمة مما ينتج عنه أحيانا ندبات بالقرنية. ويحدث نتيجة تقدم السن وضعف عضلات الجفون، وقد يحدث نتيجة لبعض الأمراض مثل التراكوما أو يحدث منذ الولادة، وهذا الوضع ليس مؤلما فحسب لكنه قد يسبب أيضا غزارة الدموع، وإفرازات مخاطية، وغالبا في الجفن السفلي.

المعالجة:

قد يستخدم شريط لاصق للصق الجفن السفلي إلى أسفل مع الخد في محاولة لإعادة الجفن لوضعه الطبيعي، مع استعمال قطرات ملطفة، ولكن في أغلب الأحوال نلجأ لجراحة بسيطة، بتخدير موضعي ليعاد فيها الجفن لوضعه الطبيعي.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 2346 مشاهدة

تقوم الغدد الدمعية بإفراز الدموع بطريقتين

الأولى:

إفراز نوع من الدموع بصورة مستمرة وبكمية محدودة لتكون طبقة دمعية رقيقة تغطي سطح العين وتعمل على المحافظة على رطوبة ونعومة سطح العين بصورة مستمرة.

الثانية:

إفراز دموع بكثرة عند الإثارة أو البكاء وهذه الدموع تختلف عن دموع ترطيب العين.

ومن هنا نفهم أن:

جفاف العين هو خلل في إفراز هذه الغدد لدموع ترطيب ونعومة سطح العين (الأولى).

الأعراض:

الإحساس بحرقة ووخز في العين وكأن هناك جسم غريب داخلها، مع الرغبة في حك العين، وإحمرار مستمر في العين، وقد يحدث كثرة في إفراز العين للدموع ( الثانية) للتعويض.

أسباب جفاف العين:

  •  التقدم في العمر وخاصة عند النساء.
  •  أمراض الجفن المزمنة مثل التراخوما.
  •  استخدام بعض الأدوية كالمنومات ومضادات الهستامين وعقاقير أرتفاع ضغط الدم.

المعالجة:

  •   استخدام قطرات لترطيب العين.
  •  البعد عن مصادر الهواء الحار أو البارد ( كمجفف الشعر).
  •  إرتداء النظارات الشمسية ولاسيما في أيام العاصفة والرياح.
  •  الحد من تعاطي الأدوية التي تساعد على جفاف العين.
  •  قد نلجأ لإجراء جراحة لتضييق القنوات الدمعية للمحافظة على قدر من الدموع لترطيب العين.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1748 مشاهدة

هو عبارة عن ورم خبيث يصيب الأطفال يحول دون قيام الشبكية بوظيفتها في الرؤية، وإذا لم يعالج ينتشر ليصل إلى العصب البصري فالدماغ.

المعالجة:

في بعض الأحيان يكون علاج هذا الورم بإزالة العين كاملة، أما إذا الورم محدودا وأكتشف مبكرا نوعا ما فإن العلاج الكيميائي والليزر أو العلاج الإشعاعي قد يسمح بإبقاء العين كما يسمح بالحفاظ على بعض البقايا البصرية القابلة للاستخدام.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1876 مشاهدة

هو حدوث تحدب في قرنية العين حتى تصبح مخروطية الشكل، ونتيجة لذلك يصبح دخول الضوء خلال القرنية غير منتظم مما يؤدي لضعف النظر.

ولها عدة أسباب منها على سبيل المثال:

عوامل وراثية أو إصابة العين بالرمد، ولكن ليس هناك دليل علمي قاطع على ذلك.

المعالجة:

  1.   في المراحل الأولى يمكن إرتداء نظارة طبية أو عدسات لاصقة عادية.
  2.  في المراحل المتقدمة إرتداء النظارة أو العدسات اللاصقة العادية لا يصبح له جدوى، ولكن المجدي هنا إرتداء عدسات لاصقة خاصة ( Softperm lens).
  3.  زراعة حلقات بلاستيكية لتصحيح القرنية وتخفيف حدة التقوس فيها ( Keraring).
  4.  العلاج الأخير في المراحل المتقدمة جدا هو ( ترقيع القرنية) أي زراعة قرنية من شخص متوفي حديثا ( Keratoplasty).

وقد تصل نسبة نجاح هذه العملية إلى أكثر من 90 %.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 4038 مشاهدة

مجدى حلمى عبده خطاب

wahaty
الموقع خدمى يهدف الى توسيع دائره المعرفه لدى الكثير من الناس وخاصه الصحيه بالاضافه الى بعض المعارف الاخرى الشيقه .مع اطيب الامنيات بقضاء وقت مفيد داخل الموقع »

بحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

513,008