الكمكوات (Kumquat)
Citrus japonica

مقدمة:

                 الكمكوات او البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني، اصغراشجار عائلة الموالح Family: Rutaceae فى الحجم وترجع تسميته Fortunella الى العالم  walter Swingle  فى عام 1915  حيث نسبه  الى المكتشف         الاسكتلندى(Robert Fortune-1880–1812) الذى اكتشفه فى الصين.

      

وتنمو أشجار البرتقال الذهبي وتعطى إنتاج أفضل وأكبر وأكثر حلاوة الفاكهة في المناطق الأكثر دفئا و تؤكل ثمار الكمكوات كاملة بالقشرة حيث ان القشرة حلوة وتعتبر الثمرة ناضجة عندما تصل إلى مرحلة اللون الاصفر والبرتقالي.

وتنتشر زراعة الكمكوات فى اليابان و الهند والصين و تايوان و جنوب شرق آسيا  و الشرق الأوسط و أوروبا وخاصة اليونان وجنوب الولايات المتحدة (وخاصة في فلوريدا و كاليفورنيا وهاواى) وحاليا هناك اقبال على زراعتها بكثره في مصرفى الحدائق المنزلية وكاشجار اصص.

شجرة الكمكوات

الوصف النباتى:

شجرة الكمكوات بطيئة النمو قزمية الى صغيرة يصل ارتفاعها الى 2,5 متر,  الاوراق صغيرة من 3 – 6 سم, قد توجد اشواك على الافرع تصل لطول اكبر من الثمار فى بعض الاصناف فى حين تكون قليلة او بدون اشواك فى اصناف اخرى, الثمار صغيرة من 2-3 سم ومنها الثمار المستطيلة والكروية وتعد ثمار الكمكوات احد اثمن الفواكه في الوطن العربي.

وتزهر الاشجار فى الربيع زهور بيضاء اما منفردة او فى مجاميع فى اباط الاوراق وهى ذاتية التلقيح كباقى اصناف الموالح وتصنف ثمار الكمكوات على انها ثمار لا بذرية تجاريا.

المناخ المناسب:

                  تعتبر اشجار الكمكوات اكثر انواع الموالح  تكيفا مع مختلف الظروف البيئية  حيث تتحمل الحرارة المرتفعة كما تتحمل البرودة والصقيع فبعض اصنافه تتحمل حتى -7 درجة مئوية, حيث تختلف شجيرة الكمكوات عن غيرها من أنواع الحمضيات في المناطق الباردة فتدخل في سكون عميق فترة الشتاء، كما انه خلال موجات البرد تتوقف الاشجارعن النمو بسرعة وتصبح غير نشطة، ممايمكنها من تحمل الجو البارد, ولكن يتحسن  نموها بصورة افضل فى المناطق الدافئة والتى قد تعطى الاشجار فيها محصولين فى العام الواحد, وبالتالى يعتبر “الكمكوات” أكثر مقاومة للبرودة بالمقارنة بكل من البرتقال واليوسفي.

و تعد ثمرة الكمكوات أصغر ثمار الموالح حجما فتزن بين 8 إلى 10 جرامات ويصل طولها من  2 – 2.5 سم تقريبا ، ولونها برتقالي لامع تزيد قليلا عن ثمرة الكريز، وتؤكل الثمرة كلها بقشرها حيث تتميز القشرة بالطعم الحلو اكثر من قلب الثمرة.

             

مسافات الزراعة والتقليم :

                               تزرع الاشجار على مسافات 1,5 * 2 متر تقريبا, ولا تحتاج الاشجار للتقليم عادة الا ازالة لاافرع المكسورة او الجافة ويمكن تشكيل الاشجار عند استعمالها للزينة مع مراعاة ان يتم التقليم بعد جمع الثمار وقبل فترة التزهير بفترة مناسبة .

الاصناف:

يوجد صنفان من الكمكوات الاول  C. Fortunella وثماره مستطيلة

 

والصنف الاخر  C. japonica وثماره دائرية ويبدو شكلها كحبة زيتون كبيرة.

 

               

 

القيمة الغذائية:

                إن تناول سبع حبات منها سيزودنا بـِ حوالي 20% على الأقل من احتياجاتنا اليومية من الألياف والفيتامين C, كما تعد ثمار الكمكوات غنية بالبوتاسيوم والحديد والنحاس, كذلك يعد لاكمكوات مصدر من مصادر فيتامين " أ " وفيتامين " ب ".
كما تستخدم الثمار بعدة طرق اما ثمار طازجة او منقوعة فى محلول سكرى او معلبة كما تستخدم فى صناعة المربات والمرملاد و يمكن إضافتها إلى أنواع السلطات المختلفة وبعض الأطباق البحرية كما فى شرق اسيا.

اهم الامراض:

             تعد اشجار الكمكوات مقاومة نوعا ما لمرض citrus canker, ولكنها تصاب بالمن والحشرات القشرية كباقى انواع الموالح.

 كما تصاب الاشجار بمرض تعفن الجذور  root rot خاصة عند الرى الزائد فى الاصص حيث تؤدى الرطوبة لانتشار المرض.

                     د. وليد ابوبطة

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1702 مشاهدة

ساحة النقاش

Sada-Net

اشتريها منين ؟ و الاسم التجاري في مصر ايه ؟

wabobatta

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمها التجارى كمكوات
ولو حضرتك محتاجها
عندى شتلاتها
ممكن تتواصل معايا
واجيبهالك ان شاء الله
01224296948

wabobatta فى 3 يوليو 2016

د. وليد فؤاد ابوبطة

wabobatta
نهدف لنشر ما يتعلق بالتنمية المتكاملة فى الوطن العربى بمختلف دوله ولهجاته للارتقاء بمستوى معيشة المواطن العربى ووضعه فى المكانة الملائمة له »

ابحث

تسجيل الدخول