الدكتور : ربحي اسماعيل سعيفان

الموقع مميز ويستمتع به القاريءحيث يجد فيه ما يريد .

. الاهتمام بمكان الخيول ( الاسطبل ) ومتابعة الأمور الموجودة فيه من الإحتياجات والأدوية المهمة في الاسطبل.
2. يجب أن يمر طبيب بيطري على الخيول وبشكل دوري مثلاً كل شهرين وإعطاء ما هو ضروري من الأدوية والمقويات والتحصينات وغيرها.
3. يجب اتباع الطرق الصحيحة والصحية أثناء تشبية الأفراس.
4. ملاحظة كل الخيول وما يظهر عليها من أعراض وتصرفات غريبة لأن ذلك مماهي أهم المتطلبات الضرورية التي يجب توفرها في مكان الخيل ( الإسطبل ) . ماهي أنواع العلاجات التي من الممكن تقديمها توجد احتياجات ضرورية من الواجب توفرها في كل أسطبل وذلك لاستخدامها في الحالات الطارئة والضرورية. واليك قائمة ببعض الأدوية الواجب توافرها بشكل دائم في الأسطبل وتشمل التالي:


1. أدوية الجروح مثل البيتادين و صبغة اليود و الجنتيانا و ماء الأوكسجين بالإضافة إلى المراهم و الكريمات أو الاسبراى ( مضاد حيوي موضعي).


2. أدوية الكدمات مثل الثلج و الكريمات و الجيل بالإضافة إلى الرباط الضاغط.


3. الأدوية المسكنة و مضادات الالتهاب مثل الفينيل بيوتازون و الفينادين و الفولتارين و الديكساميثازون.


4. أدوية المغص و هي عديدة وكثيرة و تختلف حسب نوع المغص و يأتي في المقدمة الفينادين و البسكوبان بالإضافة إلى المحاليل الطبية مثل الجلوكوز و الملح.


5. المضادات الحيوية مثل البنسلين لمواجهة أي إصابات تنفسية أو أي عدوى.


6. أدوية الديدان و تعطى باستمرار كل 3 أشهر مثل الدكتوماكس و الافرمكتين.
بنظرك يا دكتور كم وجبة يجب أن تعطى للحصان وماهو نوع الوجبة المعطاة ؟
يعتبر تقديم وجبات صغيرة على فترات زمنية افضل بكثير من تقديم وجبة او وجبتين كبيرتين في اليوم الواحد
الخيول العاملة تحتاج إلى وجبات مركزه معتدلة والوجبة تتراوح من 1,3 ــــ 1,8كغ من المواد المركزة مثل الشوفان الممزوج بكميات صغيرة مع النخالة                                              ما هي أهم اللقاحات الوقائية الدورية التي يجب أن تعطى للحصان أو الفرس ؟                                         

مرض الكزاز ( التيتانوس tetanus )
2. مرض أنفلونزا الخيول
3. مرض النعاس ( ألتهاب الدماغ والنخاع الشوكي الفيروسي الخيلي).
4. مرض الرينوبرينتسيس (Rhinopenumonitis)
5. تحصينات ضد الملاريا.
6. أدوية الديدان مثل الأيفرمكتين والتي تعطى عن طرق الحقن كل ثلاثة شهور.

أبدأ بسؤال عن مرض خطير ومميت وهو المغص بنظرك يا دكتور ما هي أول الخطوات التي يجب إتخاذها والأدوية التي يجب تعطى وقت إكتشاف المغص ؟
                                     في البداية أود أن اصحح لك معلومة حيث أن المغص ليس مرض وانما هو في الحقيقة مجموعة أعراض تشير على آلام في بطن الحصان أو الفرس.. إن الوقت له علاقة هامة في تفادي الضرر الذي يسببه المغص و التدخل الطبي مهم جدا ويجب أن يكون بأسرع وقت ممكن.. وأذا لاحظت أو ظننت أن حصانك يعاني من المغص عليك أتباع الخطوات التالية:


1. قم بإزالة الطعام و الماء من أمام الخيل المصابة
2. حاول أن تتصل فورا بطبيبك البيطري
3. كن مستعدا لتقديم المعلومات التالية للطبيب البيطري وهذه المعلومات مثل سرعة النبض, معدل التنفس , درجة الحرارة ( من المستقيم) , لون الأغشية المخاطية , العلامات السلوكية مثل الرفس التدحرج الخمول , أي تغيرات حديثة في المعاملة و التغذية و التمرين قام بها المربي قبل ظهور المغص , سجل تاريخ التداوي للحصان قبل ظهور العرض , تبيان التأمين الصحي للحصان و قيمة الحصان المادية ... و هذا يساعد اتخاذ إجراء العلاج كالجراحة و اللجوء إلى سبيل القتل الرحيم ( أعدام الحصان) .
4. حاول أن تبقي الحصان هادئ و في راحة تامة.
5. و إن كان الحصان يحاول أن يتدحرج بعنف على الأرض تستطيع أن تمنع هذه الحالة بتمشية الحصان بصورة بطيئة و برفق.
6. لا تقم بإعطاء الحصان أي دواء ما لم يكن تحت إشراف مختص بالخيل ( الطبيب البيطري) أو بأمر الطبيب البيطري.
7. إتباع تعليمات الطبيب البيطري بدقة و انتظاره حتى يتدخل طبيا.
أما الأدوية التي من الممكن أن تعطى عند ظهور أعراض المغص فهي بالغالب تكون المهدئات مثل الفينادين والبسكوبان بالإضافة الى المحاليل الطبية مثل الجلوكوز والملح.                                ما هي أفضل طريقة لمعرفة الفرس الحامل بعد عملية التلقيح ؟     ممكن استخدام تحاليل الدم لقياس نسبة هرمون البروجستيرون ( هرمون الحمل) في الدم وهذه الطريقة تكشف الحمل بوقت مبكر جداً.. وأيضاً ممكن استخدام جهاز الألتراساوند ( تقنية الموجات فوق الصوتية) للكشف عن وجود الجنين في رحم الفرس وهي طريقة جيدة ودقيقة للغاية.. وممكن استخدام الجس المستقيمي للكشف عن الحمل .                                                                            أفضل طريقة لتلقيح الفرس وبعد كم يوم من الشياع ؟ وكم مرة تلقح ؟
أفضل طريقة لتشبية الفرس هي الطريقة التقليدية ولكن يجب أن لا تتم بالقوة ومتى ما رفضت الفرس الحصان المسفد يجب أن نبعده عنها ولا نلقحها بالقوة ذلك أن أفضل وقت لحصول الحمل هو عندما تسمح الفرس للحصان المسفد بتضريبها ( تلقيحها) دون أن تبدي مقاومة تذكر مع الإنتباه لتنظيف المنطقة التناسلية في الفرس والحصان بالصابون والماء الدافيء حتى تكون المنطقة نظيفة.. أما أفضل وقت للتلقيح هو خلال اربعة أيام من ظهور الأعراض الواضحة للحيال ( الشياع ) في الفرس.. لا نستطيع أن نحدد كم مرة تلقح الفرس حيث ممكن أن تضرب الفرس عدة مرات يوماً بعد يوم وأحياناً من حصان أخر.
كيف يري المربون الطبيب البيطري الان ؟ وماهي العوائق التي تواجهكم ؟
نظرة المربين للطبيب البيطري تختلف من دولة لأخرى.. ولكن الذي ألمسه في هذه الفترة أن النظرة العامة للطبيب البيطري بدأت تتجه نحو إحترام هذه المهنة .. وعلى العموم فإن مربين الخيول في كل مكان يحترمون الطبيب البيطري لأنهم يحسون بقيمة هذه المهنة... أهم العوائق التي تواجه الطبيب البيطري هو عدم التزام صاحب الحالة المرضية بالتوصيات التي يقولها وهذا معناه أن العواقب سوف تكون وخيمة.. لذلك يجب الالتزام دائماً بنصائح الطبيب البيطري   .                                                            ماهي مرئياتك حول الخيل العربية وماهو في رأيك موقع هذه السلالة بين سلالات الخيل المختلفة في العالم؟ بكل تأكيد فإن الخيول العربية تختلف عن الخيول الهجينة ( المستوردة).. من المعروف أن الخيول العربية من السلالات الخفيفة وهنا يجب أن نذكر معلومة وهي أن جميع سلالات الخيول الموجودة حالياً تحمل خاصية من خواص الخيول العربية حيث يقال أنه قد حدث اختلاط في احدى سلاسل تطورها مع الدم العربي.. ومن الصفات المهمة والتي تميز الخيول العربية عن غيرها هي التالي:

قصير الثلاث: العسيب والظهر و الرسغ
طويل الثلاث:الأذن والخد و العنق
رحب الثلاث: الجوف و المنخر و اللبب
عريض الثلاث: الجبهة و الصدر و الكفل
صافي الثلاث: اللون وللسان و العين
أسود الثلاث: الحدقة و الجحفلة و الحافر
غليظ الثلاث: الفخذ و الوظيف و الرسغ

veteranian

ابو فادي

  • Currently 205/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 4125 مشاهدة
نشرت فى 11 يناير 2010 بواسطة veteranian

ساحة النقاش

abdulazez

الخيل التي لاتأكل وقت التشغيل ماذا تعاني منه؟

ربحي اسماعيل سعيفان

veteranian
طبيب بيطري ومتخرج من جامعه القاهره سنه 1983 واعمل الان في مديريه الزراعه في معبر كرم ابو سالم في فلسطين وعملت في وزاره الزراعه في المملكه العربيه السعوديه لمده 14 عام0 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

422,379