الدكتور : ربحي اسماعيل سعيفان

الموقع مميز ويستمتع به القاريءحيث يجد فيه ما يريد .

 

حالات تسمم الحمل

مرض يحدث فى الأمهات عالية الوزن والتى تحمل عادة التوائم عالية الوزن ويحدث قبل الولادة من 2-3 أسبوع.

• الأعراض: عدم قدرة الأم على الوقوف مع الامتناع عن تناول العلف وصعوبة فى التنفس، وإذا نفق الحيوان فعند التشريح نجد أنه ليس هناك أعراض داخلية لأى مرض ويلاحظ أن الأجنة تكون ذات وزن عالى عادة. • العلاج: يحدث هذا المرض بسبب نقص الغذاء فى الطاقة والكالسيوم فعند الحقن بمصدر دوائى عالى فى الطاقة والكالسيوم فيلاحظ أن الأم تستعيد حيويتها فى الحال.

• الوقاية: (كالسيوم) تتم بإضافة المولاس لمياه الشرب بمعدل ½ ك يوميا لمدة 10-15 يوم قبل الولادة. ملحوظة: تحدث نفس الحالة المرضية أثناء موسم الحليب أو الرضاعة وتسمى فى هذه الحالة حمى اللبن وتعالج بنفس الطريقة.

عسر الولادة

 يحدث ذلك عند نزول الجنين أثناء الولادة بوضع غير طبيعى كأن ينزل الجنين بمؤخرته أو انثناء الرأس أو أحد الأرجل الأمامية. ويتم التدخل لمساعدة الأم من قبل طبيب بيطرى متخصص أو عامل أو مربى خبير فى التوليد ، بمحاولة إعادة الجنين إلى داخل بطن الأم ومحاولة تعديل وضعه ثم سحبه إلى خارج الجسم. ولاحظ الهدوء وعدم الفزع لتفادى نفوق الأم أو الجنين أو الاثنين معاَ

عدم قبول الأم للمولود والتعرف عليه بل والخوف منه

هذه الحالة تظهر فى الحوليات التى تلد أول مرة فعلى المربى المراقب لعملية الولادة أن يتأكد من قبول الأم لمواليدها ولحسهم وتجفيفهم والوقوف لإرضاعهم وعند حدوث ذلك عليه أن يربط الأم داخل الحوش ويقرب منها المواليد مع محاولة تهدئه الأم ورش قليل من الملح على جسم المواليد حتى تقدم الأم بلعقهم والتعرف عليهم وإرضاعهم.

 نفوق الأم بعد الولادة

 عند نفوق الأمهات بعد الولادة وتصبح المواليد يتيمة فعلى المربى مباشرة محاولة دس هذه المواليد لأمهات فقدت مواليدها بأن يقوم بمسح جسم هذه المواليد بأغشية الأم الجديدة وتقديم هذه المواليد إليها حتى تقبلها وترضعها وبدسها لأمهات عالية الإدرار ولديها ناقص من اللبن يزيد عن حاجه مواليدها.

المصدر: من كتاب الباطنه
veteranian

ابو فادي

  • Currently 129/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 642 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2010 بواسطة veteranian

ساحة النقاش

ربحي اسماعيل سعيفان

veteranian
طبيب بيطري ومتخرج من جامعه القاهره سنه 1983 واعمل الان في مديريه الزراعه في معبر كرم ابو سالم في فلسطين وعملت في وزاره الزراعه في المملكه العربيه السعوديه لمده 14 عام0 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

491,073