بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

    

تعرف الملوخية في الانجليزية باسم   Jew"s Mallow    وتسمي علميا -Corchorus olitorus ، وهي تنمو بريا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من قارتي آسيا وأفريقيا ، وربما كان موطنها في جنوب الصين ، ويزرع النبات لاجل استعمال الاوراق التي تطهي وهي طازجة ، أو بعد تجفيفها .  

القيمة الغذائية :-

يحتوي كل 100 جم من الاوراق علي :- 3،8 بروتين ، 281 مجم كالسيوم ، و119 مجم مغنسيوم ، و12550 وحدة دولية من فيتامين أ .  

  الوصف النباتي :- 

نبات عشبي حولي . توجد مادة مخاطية في جميع اجزاء النبات ، الجذر وتدي ، الساق قائمة ملساء ، تزداد في السمك وتتخشب مع تقدم النبات في العمر ، ويصل طولها الي ارتفاع يتراوح من 1-1،5 م . تحمل الاوراق متبادلة ، ويكون لونها اخضر ، وقمتها حادة ، وحافتها مسننة ، وتكون السنتان السفليتان طويلتين بشكل ملحوظ. 

        

وتحمل الازهار في مجاميع ، تتكون كل منها من 2-3 أزهار ، وقد تحمل فردية احيانا وتكون مقابل الاوراق عادة ، وهي خنثي ، صفراء اللون ، يبلغ قطرها 1سم ، توجد بها خمس سبلات ، وخمس بتلات ، وعدة اسدية ، ( 10 او اكثر ) ومبيض علوي . به خمس غرف .

          

الثمرة علبة طويلة مسحوبة من طرفها ، وتوجد عليها 10 ضلوع بارزة ، يتراوح طولها من 5-10 سم ، وقطرها من 5،. - 8،. سم ، تنشق عند النضج من خمسة مصاريع . البذور صغيرة هرمية الشكل ، يتراوح قطرها من 1-2 مم لونها أخضر قاتم مائل الي الرمادي ، وتوجد نحو500 بذرة بكل جرام .  الاصناف :- لا يوجد من الملوخية سوي الصنف المحلي المنتشر في الزراعة ، بالاضافة الي الملوخية التي تنمو بريا في المحاصيل الصيفية . 

  الاحتياجات البيئية :-

تزرع الملوخية في جميع انواع الاراضي ،ولكنها تجود في الاراضي الطميية ، وهي تعد من الخضر الصيفية ، فلا يمكن ان تنمو البذور في الحرارة المنخفضة ، ولا يمكن للنباتات ان تتحمل البرودة . وتبلغ انسب درجة حرارة للنمو النباتي 30 درجة مئوية نهارا ، و25 درجة مئوية ليلا ، حيث يزيد فيها النمو الورقي وتزيد نسبة الاوراق الي السيقان .  

طرق التكاثر والزراعة  :-

  تتكاثر الملوخية بالبذور التي تزرع في الحقل الدائم مباشرة ، وتلزم لزراعة فدان نحو 10 كجم من البذور عند الزراعة في الجو الدافيء ، تزيد الي 30-60 كجم عند الزراعة في الجو البارد ، نظرا لانخفاض نسبة الانبات في هذه الظروف . وتزرع البذور نثرا في احواض مساحتها 2x2 م ، ثم تجربع ( اي تثار الطبقة السطحية من التربة براحة اليد ، او باية وسيلة اخري ) . وتغطي اليذور عند زراعتها بالجو البارد بطبقة من الرمل سمكها 1 سم . 

مواعيد الزراعة  :-

تزرع الملوخية في مختلف انحاء مصر من مارس الي آخر سبتمبر . وتزرع في الاراضي الرملية الدافئة من اواخر يناير الي منتصف شهر نوفمبر ، كما تزرع ابتداء من منتصف شهر نوفمبر الي منتصف ديسمبر في قنا واسوان . 

عمليات الخدمة :-

1- مكافحة الحشائش ، ويتم ذلك يدويا .  2- الري

تروي أحواض الزراعة رية هادئة بعد الزراعة مباشرة ، ويراعي عدم جفاف سطح التربة ، حتي يكتمل الانبات ثم يراعي انتظام الري بعد ذلك . 

  3- التسميد : 

تسمد حقول الملوخية بنحو 10-20 متر مكعب من السماد العضوي للفدان ، تضاف اثناء اعداد الارض للزراعة ، و100 كجم سلفات نشادر ، و50 كجم سوبرفوسفات ، و25 كجم سلفات بوتاسيوم بعد الزراعة بنحو 3-4 اسابيع ، مع اضافة كميات مماثلة بعد كل حشة ز 

4- الحماية من البرودة وسفي الرمال

تزرب النباتات في الزراعات الشتوية بعيدان الذرة أو البوص في خطوط تمتد من الشرق الي الغرب - علي بعد مترين من بعضها البعض - علي أن تميل الزرب نحو الجنوب ، حتي لا تؤدي الي تظليل أحواض الزراعة . وتزرب النباتات في الاراضي الرملية - ايضا - لحمايتها من سفي الرمال ويمكن الاستعاضة عن الذرة ، والبوص بالخيش - ان كان ذلك اقتصاديا - علما بانه يتوفر في لفائف كبيرة كالقماش .

  الحصاد :-

تقلع النباتات في العروات الباردة بجذورها عندما تبلغ حجما مناسبا للتسويق ، ويكون ذلك بعد 2،5 الي 3 اشهر من الزراعة . هذا .. بينما تؤخذ من 4-6 حشات في العروات الدافئة : تكون الاولي بعد 1،5 - 2 شهر من الزراعة ، ثم شهريا بعد ذلك . ويتراوح محصول الفدان من 1الي 1،5 طنا في العروات الباردة ، ومن 8 الي 12 طنا في العروات الدافئة بمعدل طنين في كل حشة ( مرسي والمربع 1960 ).  

انتاج البذور :-

لا تلقح الملوخية مع غيرها من محاصيل الخضر . تزرع حقول انتاج البذور في مارس وابريل ، وتؤخذ منها حشتان ، ثم تترك لتنمو وتزهر ، وتخدم الحقول اثناء ذلك كما في حالة الزراعة لاجل المحصول التجاري ، تقلع النباتات قبل تمام جفاف القرون ، ثم تترك لتجف ، ثم تستخلص البذور بالدراس والتذرية .

  الافات :

ان أهم آفات الملوخية في مصر حشرية ، حيث تصاب بدودة ورق القطن والمن والنطاط .

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 1118 قراءة

ساحة النقاش

vegetablecrops

اخي الفاضل / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمشاركتكم ، وانشاء الله استوفي الموضوع بالتفصيل للاهمية الغذائية والطبية لها واكون من المفيدين

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

266,636