بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تعريف بالمحصول واهميته

يعرف الكرات المصري في الانجليزية باسم      Egyptian Leek       ، ويسمي علميا                                                                                                                                                                          Allium ampeloprasum L..  وكان سابقا يعرف بالاسم العلمي                          A.kurrat  . لا يعرف موطن الكرات المصري علي وجه التحديد وان كان يزرع في مصر منذ عهد قدماء المصريين ، كما يزرع في شتي ارجاء الوطن العربي ، وتستعمل منه انصال الاوراق .

الوصف النباتي والاصناف

هو نبات عشبي معمر ، الجذور عريضة ليفية ، والساق قرصية صغيرة توجد تحت سطح التربة ، ولا يكون النبات بصلة محددة ، والاوراق شريطية ضيقة ، يبلغ عرضها نحو 1،5 سم . ينمو _ من الساق القرصية _ شمراخ زهري طويل عند الازهار ، ينتهي بنورة تشبه نورة البصل . الازهار خضراء او بنفسجية اللون ، والتلقيح خلطي بالحشرات ، البذور سوداء اللون مجعدة ، واصغر من بذور الكرات ابو شوشة . لا يوجد منه سوي الصنف المحلي

الاحتياجات البيئية

ينمو الكرات المصري في جميع انواع الاراضي ، ولكن تفضل زراعته في الاراضي الطميية الثقيلة الجيدة الصرف . يناسب نمو النبات جو معتدل يميل الي البرودة ، ولكنه يتحمل الحرارة المرتفعة الي حد ما .

التكاثر

يتكاثر الكرات المصري بالبذور التي تزرع في الحقل الدائم مباشرة ،

الزراعة وكمية التقاوي

يلزم لزراعة الفدان نحو 20-25 كجم بذور تزرع نثرا غالبا او في سطور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 15 سم داخل احواض مساحتها 3×3 م.

موعد الزراعة

تزرع البذور علي مدار العام _ تقريبا _ باستثناء الاشهر الشديدة الحرارة ، والشديدة البرودة ، وتمتد العروة السائدة من اغسطس الي نوفمبر ، ومن اواخر يناير الي ابريل .

عمليات الخدمة

توالي النباات بعمليات الخدمة التي من اهمها ما يلي :-

1- مكافحة الحشائش .. وهذه تزال يدويا او بالشقارف

2- الري .. يكون منتظما حيث يجب ان تتوفر الرطوبة بصفة دائمة .

3- التسميد .. يحتاج الفدان الي 20 متر مكعب سماد عضوي تضاف اثناء اعداد الارض للزراعة ، و50 كجم سلفات نشادر ، و200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم ، و50 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف بعد الزراعة بشهر ، ثم يضاف 50 كجم اخري من سلفات النشادر للفدان بعد كل حشة .

الحصاد

تؤخذ الحشة الاولي بعد حوالي 1،5 - 2 شهر من الزراعة ، ثم يكرر الحش كل 3-5 اسابيع بعد ذلك ، حسب درجة الحرارة السائدة . وتؤخذ عادة نحو 18 حشة ، حيث تمكث النباتات في الارض حوالي سنة ونصف ، وتستعيد الاوراق المقروطة نموها بعد الحش الذي يكون من اعلي سطح التربة بنحو 2سم . يتراوح محصول الفدان من 4- 14 طنا في كل حشة ، ويقل المحصول كلما تقدمت المزرعة في العمر .

انتاج البذور

تزرع حقول انتاج البذور في فبراير ومارس ، وتترك دون حصاد حتي تزهر في يونيو ، وتنضج البذور في سبتمبر واكتوبر . وقد تؤخذ عدة حشات ، ثم يوقف الحش في شهر يناير من العام التالي ، حيث تزهر النباتات في مارس وابريل ، وتنضج البذور في يونيو . يبلغ محصول البذور حوالي 200 كجم للفدان .

 

 

 

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 3654 قراءة

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

266,867