بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تعريف بالمحصول واهميته

                           

يعرف حب الرشاد ، او الحارة _ ايضا _ باسم ( كرسون الحديقة ) ، ويسمي في الانجليزية  Cress   ,   Garden Cress                و     Nasturtium         ، واسمه العلمي   Lepidium sativum     ، وكان يعرف _ سابقا _ باسم   Nasturtium hortense                             .

الموطن الاصلي

يعتقد ان موطن حب الرشاد في ايران ، ومنها انتشرت زراعته في اوروبا . وقد زرعه العرب ، وقدماء المصريين ، والرومان (1919 Hedrick  ) .

القيمة الغذائية والاقتصادية

يزرع حب الرشاد لاجل اوراقه الصغيرة التي تستعمل في السلطة ، وفي عمل التوابل السائلة ، التي تضاف الي السلطات .

يحتوي كل 100 جم من اوراق حب الرشاد علي المكونات الغذائية التالية :-

89،4 جم رطوبة        32 سعرا حراريا                2،6 جم بروتين

7،. جم دهون           5،5 جم مواد كربوهيدراتية      1،1 جم الياف

1،8 جم رماد           81 مجم كالسيوم                76 مجم فوسفور

1،3 مجم حديد           14 مجم صوديوم            606 مجم بوتاسيوم

9300 وحدة دولية من فيتامين أ  8.،. مجم ثيامين    26،. مجم ريبوفلافين    1مجم نياسين    69 مجم حامض الاسكوربيك ( Watt&Merrill 1963      )

يتضح من ذلك ان حب الرشاد من الخضر الغنية جدا بفيتامين أ والريبوفلافين والنياسين ، ومن الخضر الغنية بالكالسيوم وحامض الاسكوربيك ، كما انه يحتوي علي كميات متوسطة من الفوسفور والحديد .

الوصف النباتي

نبات عشبي حولي ، يصل طول الساق الي نحو 30-45 سم تكون الاوراق القاعدية معنقة ، ولها عرق وسطي واضح . اما الاوراق  العلوية .. فتكون جالسة ، ونصل الورقة رفيع وشديد التفصيص .

الاصناف

توجد من حب الرشاد اصناف ذات اوراق ملساء  plain  ، واخري ذات اوراق مجعدة   curled  ، ومن اشهر الاصناف اكسترا فاين كيرلد    Extra Fine Curled  ، وهو قوي النمو واوراقه مجعدة شديدة التفصيص ، وكان مبشرا عندما زرع في محافظة الجيزة .

الانتاج

تجود زراعة كرسون الحديقة في الاراضي الطميية الثقيلة ، وهومحصول شتوي يتحمل انخفاض درجة الحرارة ، ويقاوم الصقيع ، ولكنه سريع الازهار في الجو الحار والنهار الطويل .

يتكاثر المحصول بالبذور التي تزرع كالجرجير في احواض صغيرة ، في سطور تبعد عن بعضها بمسافة 30-40 سم . تزرع البذور من منتصف اغسطس الي ديسمبر ، وتفضل الزراعة في اكتوبر ونوفمبر . ويعامل النبات معاملة الجرجير فيما يتعلق بعمليات الخدمة .

تحش النباتات او تقلع بجذورها عندما تبلغ حجما صالحا للتسويق ، وقبل ان تزهر ، ويكون ذلك بعد نحو 20-40 يوما من الزراعة . ويستمر النبات في انتاج اوراق جديدة مادام ان الحش لا يضر بمنطقة التاج التي يمكن ان تصاب بالعفن بسهولة ، مما يؤدي الي موت النبات .

ويستهلك حب الرشاد في اوروبا ، وهو في طور البادرة بعد زراعته في اوعية ورقية خاصة حيث تؤخذ الفلقات والسويقة الجنينية السفلي التي تستعمل في السلطات والسندوتشات .

 

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 3906 قراءة

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,122