بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تعريف بالمحصول واهميته

يوجد محصولان باسم السرفيل         Chervil        ، هما : سرفيل السلطة       Salad chervil  ، والسرفيل اللفتي                   turnip -rooted chervil     ، وهما يشتركان في الاسم العلمي :      Anthriscus cerefolium  ) . ويعتقد ان موطنهما في اوروبا واسيا الصغري (                Hedrick  1919 ).

يزرع سرفيل السلطة لاجل اوراقه التي تستخدم في الشوربة ،وفي تزيين الماكولات . وهو يتشابه في طريقة انتاجه مع البقدونس ، ولكن يلزم كمر بذوره في رمل رطب لعدة اسابيع قبل زراعتها ، لان انباتها بطيء جدا .

ويزرع السرفيل اللفتي لاجل جذوره الدرنية ، وهي حلوة المذاق ، ولها رائحة جيدة ،وتطهي مثل البطاطس . يحتوي كل 100 جم من الجذور علي :-

80،7 جم رطوبة       57 سعرا حراريا         3،4 جم بروتين 

9،. جم دهون     11،5 جم مواد كربوهيدراتية (  Watt &Merrill   1963 ).

يتميز السرفيل اللفتي بجذوره المتدرنة التي تشبه جذور اللفت ، الا انها اقصر واسمك ، وهي ذات لون خارجي رمادي قاتم ، ولون داخلي ابيض مائل الي الاصفر . تكون الاوراق شديدة التفصيص وعروقها بنفسجية اللون .

      

وينتج السرفيل اللفتي كما تنتج المحاصيل الجذرية الاخري مثل : الجزر والبنجر ( حسن 1989 ب ) ، والروتاباجا . يتكاثر المحصول بالبذور التي تزرع في الحقل الدائم مباشرة ، ولكنها تحتاج الي عملية الكمر البارد في الرمل الرطب لفترة طويلة لكي تنبت ، وتكون زراعة البذور من سبتمبر الي نوفمبر . يفضل اجراء الحصاد بعد موت اوراق النبات ، لان ذلك يزيد من جودة الجذور .

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1004 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2010 بواسطة vegetablecrops

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

533,453