بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تعريف المحصول واهميته

يعرف البقدونس في العراق باسم معدنوس ، ويسمي في الانجليزية باسم     Parsley                 . وتنتمي اصناف البقدونس التي تزرع لاجل اوراقها الي النوع    Petroselinum crispum (Mill.)Nym.exA.w.Hill

 

 

                                                           اما اصناف البقدونس التي تزرع لاجل جذورها _ المتدرنة اللفتية الشكل _ التي تؤكل بعد الطهي .ز فانها تتبع الصنف النباتي    P.crispum var.tuberosum 

   التصنيف النباتي :

       Kingdom  :  Plantae

      Order  :  Apiales

      Family  : Apiaceae

     Genus  : Petroselinum

    Species :  P . crispum  , P.neapolitanum                                        .

الموطن الاصلي

يعتقد ان موطن البقدونس هو اوروبا ن وقد زرع من اكثر من الفي عام ، لاجل اوراقه التي تستعمل في السلطة وتزيين الماكولات ، واعطاء الطعام نكهة مرغوبة .

القيمة الغذائية

يحتوي كل 100 جم من اوراق البقدونس علي المكونات الغذائية التالية :

85،1 جم رطوبة      44 سعر حراري       3،6 جم بروتين

6،. جم دهون         8،5 جم مواد كربوهيدراتية     1،5 جم الياف

2،2 جم رماد        203 مجم كالسيوم        63 مجم فوسفور

6،2 مجم حديد      45 مجم صوديوم         727 مجم بوتاسيوم

41 مجم مغنسيوم     8500 وحدة دولية من فيتامين أ

12،. مجم ثيامين    26،. مجم ريبوفلافين     1،2 مجم نياسين

172 مجم حامض الاسكوربيك .

يتضح من ذلك ان البقدونس من الخضر الغنية جدا بالكالسيوم والحديد والمغنسيوم وفيتامين أ ، والريبوفلافين والنياسين ، وحامض الاسكوربيك ، كما انه يحتوي علي كميات متوسطة من الفوسفور .

الوصف النباتي

هو نبات عشبي حولي غالبا . يصل الجذر الرئيسي الي عمق 60-90 سم ، وفي احيان قليلة الي عمق 120 سم . وتكون معظم الجذور الجانبية في الثلاثين سنتيمترا العلوية من التربة ، وهي تنتشر _ جانبا _ لمسافة 45 سم من قاعدة النبات ، ثم تتعمق بعد ذلك لمسافة 60-90 سم ، ويصل تعمق الجذور الكبيرة منها الي مسافة 120 سم . وبالرغم من ذلك .. فان جذور البقدونس لا تشغل التربة بشكل جيد (   Weaver &Bruner 1927) .

تكون الساق قصيرة في موسم النمو الاول ، وتخرج عليها الاوراق متزاحمة ، ثم تستطيل وتتفرع ، وتحمل النورات في موسم النمو الثاني . تتكون الورقة من 2-3 ازواج من الفصوص ، والفصوص مسننة ، وعنق الورقة طويل ، وقد تكون الاوراق ملساء ، او مجعدة حسب الاصناف .

النورة خيمية ، يتراوح قطرها من 2-5 سم ، والازهار صغيرة لونها اخضر مائل الي الاصفر ، ويبلغ قطرها حوالي 2مم .

الثمرة شيزوكارب    schizocarp   ، والبذور عبارة عن مبريكارب ( نصف شيزوكارب ) ، وهي صغيرة ، عليها بروزات طولية واضحة ، وتخلو من الاشواك التي توجد ببذور الجزر .

 الاصناف

تقسم اصناف البقدونس _ حسب حجم الجذور _ الي مجموعتين :

1- اصناف ذات جذور عادية ، وهي تشمل جميع الاصناف التجارية التي تزرع لاجل اوراقها .

2- اصناف ذات جذور درنية لفتية الشكل        Turnip -Rooted              ، وهي تزرع لاجل جذورها ، وتكون اوراقها ملساء تشبه اوراق الكرفس ، ومن امثلتها : الصنف هامبورج    Hamburg  

كما تقسم الاصناف _ حسب ملمس الاوراق _ الي مجموعتين ايضا كما يلي :

1- اصناف ذات اوراق ملساء      Plain - Leaved                 ، ومن امثلتها : الصنفان   البلدي ، وبلين Plain

2- اصناف ذات اوراق مجعدة        Curled-leaved                ، ومن امثلتها الاصناف :  موس كيرلد    Moss Curled                        

          اكسترا دبل كيرلد Extra Double Curled

         كيرلد دوارف Curled Dwarf

        بارامونت Paramount

      كروزا     Krausa

  فردورا Verdura

لا تختلف المجموعتان السابقتان في الطعم او الرائحة ، ولكنهما يختلفان _ الي جانب ملمس الاوراق _ في اللون ، حيث يكون لون الاوراق اخضر قاتما في الاصناف المجعدة .

الاحتياجات البيئية

  تفضل زراعة البقدونس في الاراضي الطميية الخصبة الجيدة الصرف الخالية من الاملاح ، وهو محصول شتوي ينمو جيدا في الجو البارد المعتدل ، ويتحمل البرودة . يتراوح اتلمجال الحراري لانبات البذور من 10-29 م ، وتبلغ درجة الحرارة المثلي 24 م ، بينما لا تنبت البذور في درجة حرارة اقل من 4 م ، او اعلي من 32 م (Lorenz &Maynard 1980 ) . يستغرق انبات البذور 14-21 يوما في الظروف المثلي للانبات .

طرق التكاثر ، والزراعة ومواعيد الزراعة

يتكاثر البقدونس بالبذور . تزرع بذور الصنف البلدي في الحقل الدائم مباشرة ، وتلزم لزراعة الفدان من 8-12 كجم من البذور ، وتكون الزراعة نثرا في احواض . اما الاصناف الاجنبية .. فانها قد تزرع بنفس طريقة زراعة الصنف البلدي ، او تزرع في المشتل اولا ، ثم تشتل علي جانبي خطوط بعرض 50 سم ( اي يكون معدل التخطيط 14 خط في القصبتين ) علي ان تخف النباتات بعد الانبات علي مسافة 5-10 سم من بعضها البعض .

ونظرا لان انبات بذور البقدونس يستغرق وقتا طويلا ولا يكون متجانسا ، لذا فقد جرت محاولات لاستنباتها _ مبدئيا _ قبل زراعتها ، وهي العملية التي تعرف باسم         Seed Priming                ، والتي تجري بنقع البذور في محلول مهوي ذي ضغط اسموزي مرتفع ، ويستخدم لذلك عادة محلول من البوليثيلين جليكول          Polyethylene glycol                       . ويحتاج الامر الي اختبار مبدئي ، لاختيار افضل درجة حرارة لاجراء المعاملة ، وانسب تركيز للمحلول ، واحسن فترة لنقع البذور . وبينما تمنع هذه المعاملة استطالة الجذير .. فانها تسمح باستمرار العمليات الحيوية الاخري التي تصاحب الانبات ، بحيث انها _ اي البذور _ تنبت بسهولة اذا وضعت في بيئة مناسبة بعد ذلك . ويمكن تجفيف البذور بعد معاملتها ، ثم زراعتها اليا بعد ذلك .

هذا.. وقد وجد      Akers  واخرون 1987 ان نقع البذور  في الماء المهوي لمدة ثلاثة ايام في درجة حرارة 25م ، ثم نقلها الي محلول بوليثيلين جليكول 8000 لمدة 4،5 ايام اضافية _ علي نفس درجة الحرارة _ ادي الي اسراع الانبات في كل درجات الحرارة بعد ذلك ( والتي كانت عند 5، 15 ، 20 ، 25 م ) ، مع افضل نتيجة بالنسبة لمعاملة المقارنة عند اجراء الانبات في حرارة 5م ، الا ان تجانس الانبات ( معبرا عنه بعدد الايام بين 25% ، و75 % انبات ) لم يتاثر جوهريا بالمعاملة .

وقد وجد في دراسة تالية (    Rabin   واخرون 1988 ) ان معاملة البذور في الماء لمدة 3 ايام ، ثم في محلول البوليثيلين جليكول 8000 بتراكيز مختلفة لمدة 4،5 ايام ادت الي زيادة المحصول المبكر في الزراعة المبكرة ( في الجو البارد ) بنسبة 67% ، وزيادة محصول الحشة التالية بنسبة 28 %، ولكن المعاملة لم تكن مؤثرة في الزراعات التالية المتاخرة .

وتزرع بذور البقدونس في مصر ابتداء من منتصف اغسطس حتي اخر فبراير ، ويمكن ان تستمر الزراعة بعد ذلك _ ايضا _ في المناطق الساحلية .

عمليات الخدمة

مكافحة الحشائش : تتم بالنقاوة اليدوية عندما تكون النباتات صغيرة . ويمكن استعمال مبيدات الحشائش ، مثل بريفار    Prefar   ( قبل الزراعة بمعدل 2،5 - 3 كجم للفدان ) ، وتينوران            Tenoran  ( قبل الانبات بمعدل 1،5 - 2 كجم للفدان ) ، وكلورواي بي سي                 Chloro IPC    ( قبل الانبات بمعدل 2 كجم للفدان ) ، وتوك     TOK( قبل الانبات بمعدل 1-3 كجم للفدان ) ، وتريفلان       Treflan       ( قبل الانبات بمعدل 25،. - 5،. كجم للفدان ) .

 الري : توالي النباتات بالري المنتظم ، مع توفير الرطوبة الارضية _ باستمرار _ حتي لا يتوقف النمو .

التسميد : تسمد حقول البقدونس بنحو 15-20 متر مكعب من السماد العضوي للفدان ، تضاف اثناء اعداد الارض للزراعة ، مع 50 كجم سلفات نشادر تضاف _ نثرا _ بعد 3-4 اسابيع من الزراعة ، و50 كجم اخري من السماد نفسه بعد كل حشة . وقد تستعمل كميات اخري صغيرة من سوبر فوسفات الكالسيوم ، وسلفات البوتاسيوم اذا لزم الامر .

النضج والحصاد والمحصول

تحصد نباتات البقدونس عند بلوغها حجما مناسبا للتسويق ، وذلك بحشها ثم ربطها في حزم . تكون الحشة الاولي بعد نحو شهرين من الزراعة ، وتكون الحشات التالية _ شهريا _ بعد ذلك .

تؤخذ من 2-5 حشات ، ويتراوح محصول كل حشة من 2-4 اطنان للفدان .

ويمكن في الاصناف الاجنبية ( في حالة شتلها علي خطوط ) حصاد الاوراق الخارجية ( الكبيرة ) _ اولا باول _ وربطها في حزم ، وبذا يستمر الحصاد لعدة اسابيع . ويتوقف الحصاد عندما تبدا النباتات في الازهار . اما اصناف البقدونس التي تزرع لاجل جذورها .. فانها تقلع بعد نحو 4 شهور من الزراعة .

يمكن تخزين البقدونس الورقي لمدة شهر ، او شهرين في حرارة الصفر المئوي ، ودرجة رطوبة 90- 95 % ، ولمدة اقل من ذلك في حرارة 2-4 م ، وتخزن الاصناف الجذرية لعدة اشهر تحت نفس الظروف (                                               Lutz & hardenburg 1968, Robererts 1960  ) .

انتاج البذور

تعزل حقول انتاج بذور البقدونس عن بعضها البض ، مساة لا تقل عن 50 متر عند انتاج البذور المعتمدة ، وتزيد الي 750 متر عند انتاج بذور الاساس ، وذلك لان التلقيح في البقدونس خلطي بالحشرات ، بينما لا يلقح خلطيا مع غيره من محاصيل الخضر .

تزرع حقول انتاج البذور وتراعي مثلما يتم عند انتاج المحصول التجاري . ويلزم عند انتاج بذور الاساس ان تكون الزراعة بطريقة الشتل ، حتي يمكن فحص النباتات ، واستبعاد المخالفة لصفات الصنف . تكون زراعة البذور من سبتمبر الي اكتوبر ، وتؤخذ من الحقل حشة او حشتان ، ثم تترك النباتات لتزهر في مارس ، وتنضج البذور في مايو ويونيو .

هذا .. الا ان البرودة التي تسود خلال الشتاء _ في مصر _ ربما لا تكون كافية لتهيئة الاصناف الاجنبية للازهار . ويمكن انتاج بذور هذه الاصناف في مصر بزراعتها في اوائل شهر سبتمبر ، ثم حصادها عند اكتمال نموها ، واستبعاد المخالف منها لصفات الصنف ، ثم تخزن النباتات في درجة حرارة 5-8 م لمدة 1-1،5 شهرا حتي تتهيا للازهار . ويلي ذلك قرط النموات الخضرية بطول 10 سم ، ثم شتل النباتات علي جانبي خطوط بعرض 60 سم في جور تبعد _ عن بعضها البعض _ بمسافة 15-20 سم ، وتوالي بالخدمة حيث تزهر في مارس ، وتنضج البذور في مايو ويونيو .

وتنتج بذور اصناف البقدونس ذات الجذور الدرنية بنفس الطريقة السابقة .

تقلع النباتات بعد نضج الثمار ، وتترك في اكوام طولية الي ان تجف ، ثم تستخلص منها البذور بالدراس والتذرية . ويلاحظ ان بذور البقدونس تميل الي الانتثار بدرجة اكبر مما في الجزر ، ويتراوح محصول البذور من 350-450 كجم للفدان (     Hawthorn &Pallard   1954 ) .

وتنتقل بعض مسببات الامراض الفطرية في البقدونس عن طريق البذور وتلك هي التي تجب العناية بمكافحتها في حقول انتاج البذور ، وهي كما يلي ( عن    George   1985 ):

المرض                                         المسبب

لفحة الترناريا  Alternaria dauci f.sp.dauci&A.radicina

البياض الدقيقي Erysiphe heraciei

 عفن الجذور البني Gibberella avenacea

تبقع الاوراق والسيقان Phoma anethi

عفن الجذور وقاعدة الساق Rhizoctonia solani 

تبقع الاوراق السبتوري Septaria petroselini

 

 

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 5388 مشاهدة

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

533,453