بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

ينتمي الي العائلة النرجسية               Amaryllidaceae      ( او   Amaryllis Family ) عدد كبير من محاصيل الخضر الثانوية ، ومحصولا خضر رئيسيان هما : البصل والثوم ، وتتبع جميع الخضر النرجسية الجنس  Allium الذي كان تابعا للعائلة الزنبقية     Liliaceae الا انه نقل الي العائلة النرجسية ، لان ازهاره تتميز بانها تحمل في نورات خيمية مغلفة بقنابات   bracted umbels      علي قمة شمراخ زهري ، وهو بذلك يختلف عن بقية اجناس العائلة الزنبقية .

ويفضل بعض الباحثين فصل هذا الجنس عن العائلتين الزنبقية والنرجسية ، ووضعه في عائلة اخري اطلقوا عليها اسم   Alliaceae.      وتبعا لتقسيمهم ..فان هذه العائلة تضم نحو 30 جنسا و600 نوع ، وتعتبر وسطية بين العائلتين الاخريين (  Purseglove   1972).

الوصف النباتي :-

              تتميز نباتات العائلة النرجسية بان ازهارها علوية خنثي منظمة ، والغلاف الزهري بتلي من ست بتلات في محيطين ، بكل منهما ثلاث بتلات ، وهي - اي البتلات - تلتحم عادة .

يتكون الطلع من ست اسدية في محيطين ، بكل منهما ثلاث اسدية فوق بتلية .

المتاع سفلي ، ويتكون من ثلاث كرابل ملتحمة . والوضع المشيمي محوري ، ويوجد قلم واحد يتفرع الي ثلاثة مياسم ، او ميسم واحد له ثلاث فصوص ، او ميسم كروي . والثمرة علبة او عنبة ( العروسي و وصفي 1987).

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور/ احمد عبد المنعم حسن واخرون
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1946 مشاهدة

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

533,561