اعداد تقاوي البطاطس

التقاوي (الدرنات) : -

وتتميز التقاوي الجيدة بأن تكون سليمة غير مصابة بالأمراض ولاسيما الأمراض الفيروسية , ويمكن تمييز خلو الدرنات من الأمراض بعلامات ظاهرية وعلامات داخلية على النحو التالى : -

أولا : – العلامات الظاهرية وهي التالي : -

1- خلو الدرنات من الشقوق ومماثلتها فى الشكل ولون القشرة الخارجية.
2- سلامة العيون، سمك البراعم وقصرها.
3- عدم تجعد السطح والخلو من البقع والمناطق الغائرة.

ثانيا : – العلامات الداخلية وهي : -

1- خلو اللحم من الرائحة الشاذة .
2- خلو الدرنة من الأجزاء العفنة .
3- عدم وجود بقع أو دوائر أو عروق بنية أو سوداء على السطح المقطوع .
4- عدم اسوداد الأجزاء المقطوعة من الدرنة بتعريضها للهواء .

* تحضير التقاوي : -

فتتبع هذه الطريقة بأوربا حيث يتم تعريض الدرنات لضوء الشمس غير المباشر لمدة أسبوعين قبل الزراعة ويؤدى تدفئة المكان الذي توجد به الدرنات نفس الغرض. وينجم عنها تكون البراعم القوية القصيرة مما يؤدى على تبكير ظهور النباتات فوق سطح الأرض وزيادة عدد السوق الأرضية وقلة عدد السوق الهوائية وزيادة كمية المحصول الجيد من الدرنات.

* حجم التقاوي : -

فيزداد عدد درنات النبات وكمية المحصول بزيادة حجم قطعة التقاوي. يعتمد نبات البطاطس الجديد فى غذائه على المواد المختزنة بالدرنات لمدة ستة أسابيع، وحينئذ تصبح النباتات الجديدة قادرة على الاعتماد على المواد الغذائية التي تقوم بتجهيزها من الوسط الذي تعيش فيه
وعموماً يُنصح باستخدام التقاوي التي يبلغ قطرها حوالي 4 سم وتزن ما لا يقل عن 42 جرام ، ويجب أن تحتوى كل قطعة على برعم واحد على الأقل.

* كمية التقاوي : -

فتتوقف كمية التقاوي على حجم قطعة التقاوي ومسافات الزراعة وغيرها من العوامل الأخرى.
و تجزئة الدرنات تعطى الدرنات محصولاً أكبر من القطع فى حالة تساوى حجم القطعة مع حجم الدرنة، إذ أن الدرنات الكاملة أقل تعرضاً للتعفن بالأرض وأقل تعرضاً لفقد الحيوية نتيجة للجفاف.
وتُجزأ الدرنات إلى قطع مكعبة على أن تكون مساحة أسطح القطع قليلة بقدر الإمكان حتى يقل احتمال جفاف قطع التقاوي وتشققها ويقل احتمال تعفن الدرنات.
وبتبخر الماء من الخلايا المقطوعة ومن المسافات البينية الموجودة بين الخلايا تحت سطح القطع. وتترسب مادة دهنية تشبه السوبرين فى 3-3 طبقات تحت سطح القطع بمجرد تبخير الماء، وتصبح طبقة السوبرين المترسبة كطلاء يعيق فقد الماء ويؤخر حركة الغازات خلال السطح المجروح , وفى أثناء ذلك تنقسم الخلايا التي تلي طبقة السوبرين وتتكون طبقة الكامبيوم الفليني من 3-8 طبقات من خلايا طويلة مبططة ويتكون فلودرم من الطبقة السطحية للكامبيوم الفليني وحينئذ يتم التئام الجرح ، وتسمى الطبقة المتكونة من الكامبيوم الفليني ببريدرم الجروح , ويلائم التئام الجروح درجة حرارة مرتفعة نوعاً ما 15 – 20 درجة مئوية، ورطوبة جوية مرتفعة أكثر من 90% بالإضافة إلى التهوية الجيدة , ولذا يُنصح بزراعة التقاوي بعد قطعها مباشرة.

vegatables

caaes

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2014 بواسطة vegatables

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

108,107