من قرابة قرن من الزمان وبالتحديد 1911 انعقد أول مؤتمر قبطي .. كانت فكرة المؤتمر أصلاً لبحث بعض الشئون الكنسية وحل المشكلات التي كانت قائمة بين العلمانيين والأكليروس في الكنيسة .. ثم وأثناء الإعداد لهذا المؤتمر قتل رئيس الوزراء المصري في ذلك الوقت بطرس باشا غالي – جد بطرس الحالي -.
ورغم أن القتل لم يكن طائفياً .. إذ أن القاتل لم يشر إلي دين المجني عليه في التحقيقات أدني إشارة وإنما تكلم عن مد امتياز قناة السويس وإبرام معاهدة السودان وغير ذلك من أسباب سياسية كانت دافعاً للقتل ولا علاقة لها بالطائفية من قريب أو بعيد .. ورغم ذلك فإن بعض قيادات القبط أصروا علي أن تتغير وجهة مؤتمرهم المزمع عقده إلي مؤتمر يبحث في مطالب القبط في مصر.
لم تكن الحكومة متجاوبة مع الفكرة ولكن دعاة المؤتمر هددوا باللجوء إلي الدول الأجنبية التي يحملون جنسيتها مع الجنسية المصرية ليعفدوا المؤتمر تحت علمها وليفرضوا علي الحكومة الموافقة – دائماً الإستقواء بالأجنبي – فاضطرت الحكومة للإستجابة علي مضض.
أما البابا فقد كان رافضاً للفكرة أيضاً وأصدر بياناً بهاذا المعني ولكنهم أصروا وقدموا مطران أسيوط بدلاً من البابا لإفتتاح المؤتمر.
أما القوي الوطنية فلم تعترض علي الفكر حماية لحرية الرأي .. حتي من عارضها منهم كفكرة مثل الحزب الوطني حزب مصطفي كامل فقد دعا إلي حق الأقباط في أقامة مؤتمرهم.
وهكذا عُقِد المؤتمر في أسيوط وتباري خطباؤه في الحديث عن مطالب القبط والتي لم تختلف كثيراً عما يطالبون به الآن من زيادة أعداد الكنائس وزيادة نسبتهم في الوظائف الحكومية وغير ذلك وهكذا انتهي المؤتمر .. وتحول إلي ورقة جديدة في دفاتر التاريخ.
وعادت في السنين الماضية فكرة مؤتمرات القبط للظهور بعد أن نسيها الناس ولكنها هذه المرة في بلاد المهجر ولأهداف أخري تختلف عن المؤتمر القديم . .
ففي الوقت الذي دعي في المؤتمر القديم عدد من المصريين المهمومين بشئون الوطن لمناقشة مطالب القبط في إطار الحوار الوطني الداخلي اختلافاً أو اتفاقاً .. فإن مؤتمرات هذه الأيام كانت لها أهداف أخري بالسعي لتدويل مشكلة الأقباط والدعوة للتدخل الخارجي الغربي للضغط علي الحكومة وابتزازها للحصول علي مكاسب لايستحقونها أو لفرض رؤي وأفكار علي الأغلبية المسلمة بدون وجه حق.
- أقول هذا بمناسبة ماقيل من أن مؤتمرا قبطيا انعقد في الاسابيع السابقة في إحدي العواصم الغربية لمناقشة ما يسمونه مشاكل الأقلية القبطية في مصر.
وقد وجه المؤتمرون الدعوة لعدد كبير مما يسمونها منظمات الأقباط في العالم أكثرها عبارة عن مقر وجريدة إلكترونية أو ورقية وجهازإداري لتلقي التبرعات والهبات والمساعدات وتنظيم المؤتمرات والدعوة للمظاهرات – وإلي عدد من الصحفيين المصريين والعالميين والشخصيات العامة والقيادات السياسية الحالية والسابقة من ذوي الصلة والنفوذ والإرتباط بدوائر التأثير في صنع القرارات بالغرب.
وكعادة مثل هذه المؤتمرات ستستغل بعض المشكلات والأحداث العارضة وقصص الحب والزواج بين المسلمين والنصاري لإصدار بيانات وخطب ملتهبة عن المذابح والإغتصاب والإضطهاد وماشابه ذلك . . ولا بأس من الدعوة للتظاهر مناصرة للقضية القبطية وتكرار المطالب المعتادة وأولها التدخل الخارجي لحماية القبط وإجابة مطالبهم وهي مطالب لا تخلو من مبالغة تهدف لابتزاز الدولة وتحقيق المزيد من المكاسب مع إثارة عواطف الحاضرين لمزيد من التبرعات والمساعدات المالية والإعلامية والسياسية أما علي الطرف الآخر فإن الإعلام تحدث عن القلة المنحرفة المأجورة - كعادته -واتهمها بالإساءة إلي سمعة مصر والإستقواء بالأجنبي والسعي لهدم الوحدة الوطنية ولاباس من السعي لإثارة الشقاق بين أفراده عن طريق بعض عملاء الامن ثم ينتهي المؤتمر دون الوصول لحل أو نتيجة.
ولكن هل هذا هو السبيل لحل مشكلة القبط المزمنة وعلاج صداعها الدائم الذي يحل علينا كل حين؟
بداية :
ينبغي أن يشعر الجميع أننا في سفينة واحدة وأن احتراق تلك السفينة بفتنة بين راكبيها أو بتدخل خارجي سيحرق الجميع ولن ينجو منه هذا ولا ذاك . . هذا الإحساس إن وجد سيكون بداية الحل أما إن افتقدناه فينبغي أن نسعي لإيجاده
ثانياً : ينبغي أن يشعر الجميع أنه لن يحل مشاكل بلدنا إلا أهلها وأن أي طرف آخر سيكون له مصالحه الخاصة التي لن تتوافق مع مصالحنا بل قد تكون عكسها وأن تدخله إن لم يحقق له تلك المصالح فإنه لن يتم.
ثالثاً :
إن أخطر ما تعاني منه مشكلة القبط هي سياسة الإقصاء والتخوين وإساءة الظن .. وأن أول طريق للحل أن يتفهم كل طرف ما عند الآخر من مشاكل ومخاوف ويدرك مراميه دون اتهام.
رابعاً :
ينبغي أن يدرك الأقباط أن مشاكلهم هي بعض من مشاكل البلد المثقل بالأعباء .. وأن وضع الأمور في حجمها الطبيعي دون مبالغة وفي مكانها الطبيعي دون ابتزاز هو خطوة هامة علي طريق حل المشكلة وأن التضخيم والمبالغة وتحميل الأمور ما لا تحتمل هو أول العقبات في طريق الحل وإشاعة سوء الظن وعدم الثقة.
خامساً:
ينبغي أن يحصل حوار مجتمعي حول مشاكل القبط فيحل منها ما هو قابل للحل ويستبعد منها ما فيه مبالغة وتجاوز في إطار من حسن النوايا والثقة المتبادلة بعيداً عن المزايدة والتحريض.
سادساً:
لا بد أن يدرك الجميع أن الخطأ يرتكبه فرد أو مجموعة وأن عامة المجتمع المسلم أو القبطي ليس مطلوباً أن يتحمل مسئولية مرتكب ذلك الخطأ وإنما ينبغي أن يتحمل المخطيء وحده نتيجة خطئه . 
سابعاً:
لا بد أن يكون القانون هو الفيصل في حسم المشاكل وإيقاع العقوبات وتنفيها دون مجاملة لطرف ودون خوف أيضاً من آثار تطبيقه وينبغي أن يلتزم الجميع احترامه وعدم الإعتراض عليه .. هذا أهم سبيل لبث الثقة وضبط الأمور بعيداً عن الإثارة والمزايدة.
وبعد هذه قواعد سريعة لصياغة صفحة من عقد اجتماعي بين الطرفين لحماية البلد من طوفان قد يؤدي إليه تجاهل المشكلة أو السعي في تسكينها دون حل جذري لها.
أما سياسة المؤتمرات خارج البلاد والضغط والإبتزاز وسياسة التخوين والإتهام والإقصاء فإنها ستزيد الفجوة بين الطرفين ولن تنتهي إلا بالخسران لكل الأطر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 111 مشاهدة
نشرت فى 24 سبتمبر 2016 بواسطة usamahafez

أسامة ابراهيم حافظ

usamahafez
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,118