منذ زمن طويل يعلم أخصائيو معالجة السلوك الإدراكى أن سؤال نفسك عما تشعر به ربما يساعدك على تهدئة المشاعر السلبية . يمكنك من السيطرة على مشاعرك سواء كنت تشعر بالإحباط لفشل علاقتك الزوجية أو كنت تشعر بالغضب من صديقك الذى تخلى عنك .

ببساطة أعط اسماً لما تشعر به من أحاسيس . توقف عن أى شئ آخر مهما كان ، وقل لنفسك : " إننى أشعر بالذعر " أو " إننى أشعر بالذنب " أو " إننى أشعر ...." مهما كان الشئ الذى تشعر به

لكى تستفيد على النحو الأمثل من هذا الأسلوب ، انتزع ورقة وقلماً وخذ 60 دقيقة لتكتب أفكارك :

  • المشاعر : سمً كل ماتشعر به من مشاعر وأحاسيس . أكتب " إننى أشعر ...... " بالحزن أو الغيرة أو الخوف أو الامتعاض أو الشك كل الأحاسيس التى تشعر بها .
  • الأفعال : اكتب كيف تؤثر مشاعرك فى أفعالك وسلوكك . هل ترتجف يداك ؟ هل اقتربت من الاستسلام أم ستنفجر عيناك بالدموع ؟
  • الأخطاء : اسخر من مشاعرك وأفعالك واسأل نفسك إذا ما كانت ملائمة ومنتجة . تخيل أن أفضل أصدقائك يقدم لك النصيحة - ماذا سيقول لك بخصوص ما تشعر به أو ما تفعله ؟
  • قيًم مشاعرك مرة ثانية : اسأل نفسك ، بم تشعر الآن ؟ هل تشعر بتحسن ؟

تتحدد الطريقة التى تشعر أو تتصرف بها من خلال المعركة الدائرة على الدوام بين مخك العقلى ومخك العاطفى - المخ العلوى مقابل المخ السفلى . يمكن أن يكون العمل البسيط المتمثل فى تسمية المشاعر التى تشعر بها ، بداية لتهدئة اللوزة الجامحة . كلما زاد سؤالك عن مشاعرك ، شعرت بمزيد من التحسن . من خلال المرور بعملية تحليل المشاعر ، فإنك تسمح لجانبك العقلى بأن يبدأ فى السيطرة على جانبك العاطفى.

لكن يجب عليك القيام بذلك لتحصل على المنافع ، لايكفى الفهم النظرى لكيفية عمل الأسلوب ، بل لابد أن تضعه فى تمرين عملى

 

المصدر: كتاب : الشخصية كيف تطلق قواك الخفية تأليف : دكتور روب يونج
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 313 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2013 بواسطة tulipe

ساحة النقاش

tulipe

tulipe
IDB »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

291,272