متفاؤل رغم علمي أن الإخوان سيُقبلوا على خوض جولة الإعادة متجاهلين كل ما قيل ويقال عن تزوير الانتخابات، يدفعهم طمعهم غير العاقل، ليلعبوا بذلك دور المحلل لزواج العسكر بالدولة.
متفاؤل رغم علمي بأن محاولات التوافق التي يجري الحديث عنها الآن لن يكتب لها النجاح، فحديث إعلاء المصلحة الوطنية يخفي وراءه أطماع نخبة على استعداد دوما لأن تأكل ـ بلا أدنى قدر من حياء ـ بأثداء الوطن، وسيكون على جماعة الإخوان أن تطعم تلك الأفواه الفاغرة مما تحصلت عليه، وبذلت في سبيله الغالي والنفيس، وسلكت من أجله كافة السبل، مشروعة وغير مشروعة، وهذه الأفواه من الكثرة والنهم بحيث يصعب إرضاؤها، حتى وإن عُقد هذا التوافق بين القوى السياسية فسيكون هشا، قابلا للكسر في أي وقت، يتربص أطرافه ببعضهم البعض، كذلك لن يكون ملزما للجماهير.

أما عن أسباب تفاؤلي هذا:
** أن هذا الحدث العظيم والاستثنائي في تاريخنا وتاريخ العالم أجمع لا يمكن أن يكون حادثا عرضيا، يستوقف اهتمامنا برهة لنتجاوزه بعدها وكأن شيئا لم يكن. لا التاريخ يفيد بأن حدثا بهذا الحجم يمكن أن يتمثل هذه الصورة العبثية، ولا إيماننا بالله تعالى يجعلنا نعتقد في حدوث ذلك.

** لربما شاء المولى عز وجل أن تظل جذوة الثورة مشتعلة لكي يحترق بنيرانها سياسيو العهد البائد (أو بالأحرى الذي نأمل أن يبيد) أولئك الذن لم يتوقفوا يوما عن ممارسة عهرهم حتى في زمن الثورة، ويُنضج أوارها كذلك جيل من الشباب استحق أن يتقدم ليتسلم لواء القيادة (لكن هناك بينهم من لم ينضج بعد بدرجة كافية، فعندما كان حكيم الثورة البرادعي يحادثنا عن تساقط الأقنعة وكشف المتلونين وجدنا بعض هؤلاء يصفق بحماسة للمقنع المتلون!، ورغم أن هناك أمثلة عديدة يمكن أن أسوقها للتدليل على عدم النضج المشار إليه، لكني أثرت ضرب هذا المثال، أذ اعتقد أن أهم المعارك التي علينا خوضها معركة إزاحة تلك النخبة الفاشلة (والفاسدة أخلاقيا) عن مواقع القيادة)، وربما كان فوز أحد مرشحي الثورة، لتنقضي بذلك مرحلتها الأولى كان ليساعد على إعادة إنتاج نظام مبارك الذي يعتمده هؤلاء داخل كياناتهم الصغيرة، وبخاصة وهم إلى اليوم المتصدرون للمشهد السياسي.
لذا "وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ". صدق الله العظيم

الكاتب : محمد السيد الطناوى

المصدر: http://on.fb.me/JtMVJa
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 185 مشاهدة

ساحة النقاش

tulipe

tulipe
IDB »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

243,655